كشف مسؤول في مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو، أن إطلاق سراح الرهينتين الأمريكيتين من قطاع غزة جاء نتيجة الضغط العسكري الإسرائيلي المستمر على حركة "حماس".

وقال المسؤول الإسرائيلي لشبكة "سي إن إن" الأمريكية اليوم السبت، إن "إطلاق سراح الرهينتين لن يغير المهمة، وهي تفكيك حماس"، وأضاف أن إطلاق سراح الرهائن "ربما كان محاولة من قبل حماس لتقليل الرد العسكري الإسرائيلي".

  

وتابع المسؤول أن "الضغوط تمارس على حماس، وسوف تشتد هذه الضغوط حتى نأمل في إخراج جميع الرهائن لدينا، وإن إطلاق سراح الرهينتين الأمريكيتين "لن يغير خطط إسرائيل في غزة".


وعلى الرغم من إطلاق سراح الرهائن، الذي قالت الحكومة القطرية إنها توسطت فيه من خلال المفاوضات مع حماس، انتقد المسؤول الإسرائيلي "أي تعامل دبلوماسي" مع "حماس".
وقال المسؤول: "أي شخص لديه علاقات دبلوماسية مع هذه المنظمة الإرهابية، التي هي أسوأ من داعش، أعتقد أن هذا أمر شائن".
ونفى المسؤول ادعاءات "حماس" بأن الرهائن تم إطلاق سراحهم لـ"أسباب إنسانية"، وعلق قائلاً "الإنسانية لا تنطبق حقاً على حماس، فهم متوحشون".
ورفض المسؤول الإسرائيلي مناقشة ما إذا كانت إسرائيل تعتقد أن هناك أي رهائن أمريكيين آخرين على قيد الحياة داخل غزة أو تقديم أي معلومات عن وضع الرهائن من دول أخرى، قائلا إنه "لا يريد تعريض إطلاق سراحهم للخطر".

Hamas published footage of the release of American hostages.

The two women were identified as Chicago-area residents Judith Tai Raanan and her daughter Natalie Shoshana Raanan. pic.twitter.com/Qq5spuYkhm

— DD Geopolitics (@DD_Geopolitics) October 20, 2023


وكان الناطق باسم "كتائب القسام"، الجناح العسكري لـ"حماس"، أبو عبيدة قد قال، في بيان عقب إطلاق سراح المحتجزتين الأمريكيتين، "استجابة لجهود قطرية أطلقنا سراح محتجزتين أمريكيتين لدواع إنسانية، ولنُثبت للشعب الأمريكي والعالم أن ادعاءات بايدن وإدارته الفاشية هي ادعاءات كاذبة لا أساس لها من الصحة".

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: التغير المناخي محاكمة ترامب أحداث السودان سلطان النيادي مانشستر سيتي غزة وإسرائيل الحرب الأوكرانية عام الاستدامة غزة وإسرائيل إطلاق سراح الرهینتین

إقرأ أيضاً:

بعد الموافقة على التفاوض.. نتنياهو "يعود إلى نقطة الصفر"

رغم موافقته على إرسال وفد للتفاوض على وقف القتال في غزة وإطلاق سراح الرهائن والأسرى، عاد رئيس الوزراء الإسرائيلي إلى "نقطة الصفر"، التي تشكل الخلاف الأساسي مع حركة حماس.

فقد قال مسؤول إسرائيلي، الخميس، إن نتنياهو وافق على إرسال فريق للتفاوض في المحادثات، لمحاولة التوصل إلى اتفاق لإطلاق سراح الرهائن مقابل وقف إطلاق النار مع حماس.

لكن أثناء اللقاء مع مفاوضيه، أكد نتنياهو مرة أخرى أن "الحرب لن تنتهي إلا بعد تحقيق جميع أهدافها، وليس قبل ذلك بلحظة واحدة".

وأهداف الحرب بالنسبة لنتنياهو هي القضاء على حركة حماس، وضمان ألا يشكل غزة خطرا على إسرائيل، مع عودة الرهائن المحتجزين في القطاع.

وتتعارض هذه الأهداف مع شروط حماس في جولات المفاوضات الماضية، إذ تصر الحركة على إنهاء تام للحرب، وانسحاب الجيش الإسرائيلي بالكامل من قطاع غزة.

ولم يتضح على الفور أين ستعقد الجولة المقبلة من المحادثات، علما أن الاجتماعات السابقة جرت في القاهرة والدوحة.

والأربعاء أعلن مكتب نتنياهو أن إسرائيل تلقت رد حماس الأخير على اقتراح إسرائيلي، وأنها ستدرسه الخميس.

وكانت مصادر صحفية أشارت إلى "بوادر انفراجة" في الصفقة المتعثرة، التي يتم التفاوض عليها منذ أشهر.

ونقل مراسل موقع "أكسيوس" الأميركي عن مسؤول إسرائيلي قوله إنه "في الأيام الماضية، وحتى قبل أن ترسل حماس الرد، هناك مؤشرات على الاستعداد للتحلي بالمرونة والدخول في الصفقة، حتى مع المخاطرة بأن تتحقق المرحلة الأولى فقط".

وفي الفقرة 14 من الاقتراح، طلبت حماس أن يتعهد الوسطاء، مصر وقطر والولايات المتحدة، بأن يتفاوضوا ويوقفوا إطلاق النار حتى يتم التوصل إلى اتفاق بشأن المرحلة الثانية من الصفقة.

وقال مسؤول إسرائيلي كبير إنه "بعد موافقة نتنياهو على ذهاب فريق التفاوض إلى قطر أو مصر، سيكون من الضروري إجراء تحقيق حول القضايا التي لا تزال مفتوحة، مثل هوية السجناء الذين سيتم إطلاق سراحهم، وشروط ذلك، ووقف إطلاق النار، ونشر الجيش الإسرائيلي".

وأضاف المسؤول أن "مثل هذه الصفقة ستستغرق أسبوعين أو 3 أسابيع".

مقالات مشابهة

  • ‏رويترز: اقتراح معدل بخصوص اتفاق حماس وإسرائيل ينص على إجراء محادثات بشأن إطلاق سراح الرهائن الإسرائيليين
  • بعد المرحلة الأولى من الاتفاق.. حماس توافق على إجراء محادثات لإطلاق سراح الرهائن
  • تهديد بن غفير يضع اتفاق غزة على المحك.. ماذا قال لنتنياهو؟
  • مسؤول كبير بجيش الاحتلال: مستعدون لقبول أي صفقة بأي ثمن
  • مسؤول إسرائيلي: تقدم مهم للغاية في رد حماس وفرصة حقيقية للتوصل لاتفاق
  • بعد الموافقة على التفاوض.. نتنياهو "يعود إلى نقطة الصفر"
  • مسؤول إسرائيلي لـCNN: نتنياهو سمح لوفد التفاوض بالعودة إلى محادثات وقف إطلاق النار والإفراج عن الرهائن
  • انفراجة جديدة بشأن حرب غزة.. التفاصيل الكامل بعد رد حماس والمرحلة المقبلة
  • مسؤول إسرائيلي: تلقينا ردا من حماس دون المطالبة بالالتزام بوقف الحرب في المرحلة الأولى
  • مصدر إسرائيلي يعلق لـCNN على رد حماس بشأن مقترح وقف إطلاق النار