من المقرر، إنجاز مشروع القطار السريع الذي سيقرب المسافة بين إسبانيا والمغرب عبر مشروع النفق البحري بين البلدين في غضون خمس سنوات؛ أي قبل انطلاق بطولة كأس العالم لكرة القدم 2030، والتي ستقام في إسبانيا والبرتغال والمغرب.

ويتضمن مشروع النفق البحري بين المغرب وإسبانيا مشروعا ضخما آخر يربط البلدين عن طريق السكة الحديدية، بين الدار البيضاء ومدريد.

وبحسب الصحيفة الإسبانية، “لارثون“، فإنه من المقرر الانتهاء من أشغال إنجار النفق البحري في غضون خمس سنوات، قبل انطلاق كأس العالم لكرة القدم.

ويمر مشروع القطار السريع عبر نفق مضيق جبل طارق بمراحل متقدمة، وذلك بعد مرور أسبوعين على إعلان “فيفا” بأن كأس العالم 2030 ستقام في إسبانيا والبرتغال والمغرب.

وقد أشارت الشركة الإسبانية لدراسة المواصلات عبر مضيق جبل طارق (Secegsa)، التي تعمل تحت إشراف وزارة النقل الإسبانية والمسؤولة عن تنفيذ المشروع من الجانب الإسباني، مؤخرًا إلى أنه يمكن إنجاز هذا المشروع في غضون خمس سنوات.

ويهدف هذا المشروع إلى إنشاء نفق تحت الماء بين إسبانيا والمغرب، سيسمح بحركة القطار الذي سيربط مدينة الدار البيضاء الميتروبولية بالعاصمة الإسبانية مدريد، في غضون خمس ساعات ونصف.

وسيُمكن الخط السككي الفائق السرعة الموجود في المغرب وإسبانيا من تقليص ساعات السفر، مقارنة مع القطارات العادية، كما وقفت على ذلك دراسات تم إنجازها بهذا الخصوص.

وكان آخر اجتماع عقدته اللجنة المختلطة المغربية-الإسبانية للربط القار عبر مضيق جبل طارق جرى في أبريل الفائت، برئاسة مشتركة لنزار بركة، وزير التجهيز والماء، ونظيرته الإسبانية.

وتعتبر هذه اللجنة المختلطة، التي تم إنشاؤها طبقا لمقتضيات اتفاقيتي التعاون المغربي الإسباني سنتي 1980 و1898، هي الهيئة الحكومية المشرفة على المشروع لكلا البلدين، وهي صاحبة المشروع.

وتم إنشاء الشركة الوطنية لدراسات مضيق جبل طارق (SNED) والشركة الإسبانية لدراسة المواصلات عبر مضيق جبل طارق (SECEGSA)، لتكونا مسؤولتين عن الدراسات اللازمة للمشروع.

كلمات دلالية الدار البيضاء القطار السريع بطولة كأس العالم مدريد

المصدر: اليوم 24

كلمات دلالية: الدار البيضاء القطار السريع بطولة كأس العالم مدريد الدار البیضاء القطار السریع کأس العالم

إقرأ أيضاً:

تخصيص 5.1 مليار درهم لربط الملعب الكبير للدار البيضاء بشبكة الطرق الوطنية

زنقة 20 | الرباط

صادق مجلس جهة للدار البيضاء-سطات، على مشروع اتفاقية شراكة بين وزارة الاقتصاد والمالية ووزارة التجهيز و الماء وولاية جهة الدارالبيضاء سطات ومجلس جهة الدار البيضاء سطات و عمالة اقليم بنسليمان وعمالة المحمدية وصندوق تمويل الطرق والشركة الوطنية للطرق السيارة و المكتب الوطني للسكك الحديدية وشركة الدارالبيضاء للتهيئة من أجل تأهيل محاور الربط الطرقي للملعب الكبير للدارالبيضاء بإقليم بنسليمان وعمالة المحمدية.

المحور الأول من هذه الاتفاقية، بتكلفة 5.1 مليار درهم، يتعلق بالبنية التحتية للطرق لتحسين الوصول وتسهيل حركة المرور نحو الملعب الكبير بالدار البيضاء من الجانب الشمالي والغربي.

أما المحور الثاني فيتعلق بالبنية التحتية الخاصة بالطرق السريعة.

المشروع الذي يأتي استعدادا لاحتضان المغرب كأس العالم 2030 ، ستساهم فيه وزارة الاقتصاد والمالية بـ 2.2 مليار درهم، و مجلس جهة الدار البيضاء سطات بـ 500 مليون درهم، ووزارة التجهيز والماء بـ 1.9 مليار درهم، والشركة الوطنية للطرق السيارة بالمغرب بـ 400 مليون درهم.

و يشمل تطوير شبكة الطرقات والسكك الحديدية التي ستربط بين الدار البيضاء، المحمدية، والملعب الكبير ببنسليمان، بالإضافة إلى تحسين بدالي سيدي معروف وعين حرودة.

مقالات مشابهة

  • مشروع بدعم الإمارات افتتحه طارق صالح ووصفه بالإستراتيجي.. من المستفيد منه؟
  • تفاصيل برنامج ضخم لإعادة إيواء 62 ألف أسرة من دور الصفيح في الدار البيضاء
  • خلافات حول مكتب تسيير عمالة الدار البيضاء بعد تزكية بودراع مرشحا للرئاشة خلفا للناصري
  • مجلة أمريكية تحدد التكلفة المالية لتشييد النفق الذي سيربط إسبانيا والمغرب
  • كامل الوزير.. القطار السريع الذي لا يتوقف
  • افتتح مشروع مياه في باب المندب.. طارق صالح: اليمن مقبرة المشروع الإيراني
  • تخصيص 5.1 مليار درهم لربط الملعب الكبير للدار البيضاء بشبكة الطرق الوطنية
  • «القومية للأنفاق» تدرس ربط القطار السريع بمترو «أبوقير - محطة مصر»
  • جدل في اجتماع مجلس جهة الدار البيضاء يفضي إلى انسحاب أعضاء من المعارضة
  • رئيس جهة الدار البيضاء سطات يتحدث عن 31 دعوى قضائية ضد مجلسه