صدى البلد:
2024-10-04@22:11:13 GMT

صخور سانت كاترين ظلال في الصحراء وعناوين للسكان

تاريخ النشر: 21st, October 2023 GMT

تتعدد استخدامات صخور سانت كاترين العملاقة فهي عناوين للسكان و ملتقي لهم وسط الجبال بل تستخدم مثل المظلة التي تقي من حرارة الشمس بل حولها بدو سانت كاترين لاشكال عديدة فهي تشبه الإنسان وتبني عليه المنازل البدوية و صوامع الرهبان و كهوف السفاري التي تحمي من العواصف الثلجية في الشتاء .

وقد رصدت كاميرا  موقع " صدي البلد  "الاخباري  بالصور اشكال عديدة للاستفادة من صخور سانت كاترين المتنوعة الاشكال والاحجام .

يقول الشاب صالح عوض إن صخور سانت كاترين شوارع وعناوين في الجبال وعلامات يفهمها الادلة البدوية فكل صخرة شكل وعنوان تعارف عليه السكان مشيرا علي ان اشهر الصخور صخرة عجل بني إسرائيل المطبوع في الجبل وكذلك صخرة موسي الموجوده في وادي الاربعين وبها ١٢ عين .
واضاف سليمان الجبالي من شباب بدو قبيلة الجبالية ان صخور سانت كاترين لها حكايات واسرار فهي موجود قبل الانسان مشيرا إلي إن البدو قديما اتخذوا منها بيوتا ومنازل لهم وكذلك خزانات و صوامع للحبوب و الغلال .

واضاف الشيخ حميد ابو غلبة احد مشايخ سانت كاترين ان صخور سانت منازل كهوف كان بها تكييف طبيعي هوائي لان تجويف الصخور يقي من الحر والبرد و يحتمي به البدوي إذا حل الليل .
ومن جانبه اكد اسماعيل حطب مدير محمية سانت كاترين ان صخور سانت كاترين من حجر الجرانيت الوردي وهي نزلت من الجبال بفعل الامطار والسيول وعوامل التعرية مشيرا إلي البدو يستخدم تجويف الصخور إذا ما اضطر للمبيت في الجبل وكذلك يبني عليها صخور اخري لتكون بيت له و اشهرها صخرة موسي في وادي الاربعين والعجل الذهبي في مهب دير سانت كاترين .
 

صخور سانت كاترين FB_IMG_1696010651938~2 FB_IMG_1696010666438~2 FB_IMG_1696630533881~2 FB_IMG_1696630148388 FB_IMG_1696630502677~2

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: جنوب سيناء سانت كاترين عناوين سكان الجبال

إقرأ أيضاً:

الاحتلال يوسّع نطاق دعوته للسكان إخلاء مناطق في جنوب لبنان

دعا جيش الاحتلال الثلاثاء إلى إخلاء مزيد من القرى في جنوب لبنان غداة صدور دعوة إخلاء مشابهة عقب إعلان الجيش إطلاق عملية بريّة.

وقال المتحدث باسم جيش الاحتلال “قوموا باخلاء بيوتكم فورا. انتبهوا يحظر عليكم التوجه جنوبا. أي توجه جنوبا قد يعرضكم للخطر”، داعيا السكان لإخلاء أكثر من 20 قرية وبلدة جديدة في جنوب لبنان.

المصدر أ ف ب الوسومالاحتلال الإسرائيلي لبنان

مقالات مشابهة

  • موسم الهجرة.. رصد طائر "سمنة الصخور الزرقاء" في الحدود الشمالية
  • طقس نهاية الاسبوع: الحرارة فوق معدلاتها غدا وتبلغ ذروتها يوم الأحد
  • إعلام لبناني: القصف الإسرائيلي طال محيط مستشفى سانت تيريز في ضاحية بيروت الجنوبية
  • شاهد.. ماذا يفعل هذا الرجل بـ “الظل”؟
  • شاهد.. ماذا يفعل هذا الرجل بـ "الظل"؟
  • مالكوم: أنا سعيد جدًا في السعودية وكذلك عائلتي
  • أوراق البارتي وناطحو الصخور
  • بعد 56 عاماً... عودة جثمان هندي إلى أسرته
  • نادي السويحلي يختتم معسكره التحضيري بتونس تأهبا لانطلاق الموسم الجديد
  • الاحتلال يوسّع نطاق دعوته للسكان إخلاء مناطق في جنوب لبنان