وكالة أنباء الإمارات:
2024-07-11@03:31:56 GMT

افتتاحيات صحف الإمارات

تاريخ النشر: 21st, October 2023 GMT

افتتاحيات صحف الإمارات

أبوظبي في 21 أكتوبر / وام / أبرزت الصحف المحلية الصادرة صباح اليوم في افتتاحياتها كلمة صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس الدولة "حفظه الله" أمام «قمة الرياض» بين مجلس التعاون الخليجي ورابطة دول «الآسيان» .

وأكدت الصحف أن حضور سموه «قمة الرياض»، يجدد رؤية الإمارات لمستقبل تنعم به شعوب المنطقة والعالم بالسلام والتنمية والرخاء والتي تنطلق من الإيمان بأهمية العمل الجماعي والتعاون الدولي وتفعيل الدبلوماسية والحوار لمواجهة التحديات والأزمات العالمية المتصاعدة وإرساء الاستقرار والأمن والازدهار الذي تتطلع إليه الشعوب كافة.

فمن جانبها وتحت عنوان (الخليج و«آسيان») كتبت صحيفة “ الاتحاد ” في افتتاحيتها : “ حضور صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس الدولة “حفظه الله”، «قمة الرياض» بين مجلس التعاون الخليجي ورابطة دول «الآسيان»، يجدد رؤية الإمارات لمستقبل تنعم به شعوب المنطقة والعالم بالسلام والتنمية والرخاء، رؤية تنطلق من الإيمان بأهمية العمل الجماعي، والتعاون الدولي، وتفعيل الدبلوماسية والحوار لمواجهة التحديات والأزمات العالمية المتصاعدة، وإرساء الاستقرار والأمن، والازدهار الذي تتطلع إليه الشعوب كافة”.
وأضافت الصحيفة “ الإمارات توظف علاقاتها وثقلها الدبلوماسي وشراكاتها العالمية، في تحفيز الجهود المشتركة لإيجاد حلول للتحديات العالمية، وإنهاء الصراعات المتفاقمة وتداعياتها على الإنسان الذي يعتبر أساس ومنطلق وهدف التنمية. لذلك، جدد صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان دعوته إلى الوقف الفوري لإطلاق النار في الصراع الدائر بقطاع غزة، لمنع اتساعه والحيلولة دون تهديده للأمن والاستقرار الإقليمي، والتأكيد على أهمية تضافر الجهود لإيجاد أفق للسلام الشامل في المنطقة”.
واختتمت “ الاتحاد” افتتاحيتها بالقول “ قمة الرياض دانت جميع الهجمات على المدنيين، وأكدت ضرورة ضمان وصول المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة دون عوائق، كما دعت كل الأطراف إلى وقف دائم لإطلاق النار، والإفراج الفوري وغير المشروط عن الرهائن والمعتقلين المدنيين، وإعادة مسار الحل السلمي للصراع وفقاً لحل الدولتين، لأن الشعوب كافة لا يمكن أن تنعم بالتنمية من دون سلام أساسه الحوار لا العنف ”.

وفي السياق ذاته وتحت عنوان “ من أجل السلام ” كتبت صحيفة “ الخليج” في افتتاحيتها: “ تجدد دولة الإمارات مواقفها الثابتة على أهمية التعاون الدولي من أجل إقامة السلام العادل والاستقرار في المنطقة والعالم، ونبذ العنف والحروب، وكل الممارسات التي تحض على الكراهية والعنصرية، وتؤدي إلى توسيع رقعة الصراعات، بما يؤدي إلى عدم الاستقرار ويهدد السلام والأمن في العالم”.

وأضافت الصحيفة :" في كلمته أمام «قمة الرياض» بين مجلس التعاون لدول الخليج العربية ورابطة دول جنوب شرق آسيا (الآسيان)، يوم أمس، وضع صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس الدولة “حفظه الله”، النقاط على الحروف في ما يخص العلاقات بين هذه الدول، وما يتعرض له العالم من تهديدات بسبب الصراعات المتفاقمة، والأزمات المتعددة التي تحيق بالعالم، ومن بينها ما يجري على أرض قطاع غزة".

ولفتت الصحيفة إلى ما أكده سموه من أن هذه القمة « تؤسس لمرحلة جديدة من التعاون بين دول مجلس التعاون ورابطة دول الآسيان في مختلف المجالات، خصوصاً ما يجمع بين الجانبين من روابط وثيقة، وما يتوفر من فرص كثيرة ومتنوعة لتعزيز المصالح المشتركة في مختلف المجالات»، وذلك إيماناً من سموه بأنه كلما تعززت آفاق التعاون بين الشعوب، ازدادت فرص الأمن والرخاء والسلام للبشرية، وتقلصت الصراعات وكل التحديات الأخرى.

وأشارت في هذا الصدد إلى ما قاله سموه خلال القمة «نجتمع اليوم بينما تشهد منطقتنا صراعاً دموياً تتفاقم تداعياته ومخاطره يوماً بعد يوم، خاصة على المستوى الإنساني»، مشدداً على أولوية «المحافظة على أرواح كل المدنيين، وتوفير الحماية لهم، وفتح ممرات إنسانية لنقل المساعدات الطبية والإغاثية إلى قطاع غزة من دون عوائق»، وداعياً إلى «تضافر الجهود لإيجاد أفق للسلام الشامل في المنطقة».

واختتمت “الخليج" افتتاحيتها بالقول ” لطالما دعت الإمارات إلى أهمية التعاون الدولي في بناء الثقة وحل الخلافات من خلال الحوار، وإرساء دعائم السلام لبناء عالم بلا صراعات، وقيام عدالة دولية حقيقية تقر بحقوق الشعوب وسيادتها واستقلالها وحريتها".

أحمد البوتلي

المصدر: وكالة أنباء الإمارات

كلمات دلالية: التعاون الدولی مجلس التعاون قمة الریاض ورابطة دول

إقرأ أيضاً:

آمنة الضحاك: اليابان أحد أهم شركاء الإمارات في مجال الأمن الغذائي

زيادة الاستثمارات ورفع كفاءة نظم الزراعة الحديثة والمزارع السمكية

 

دبي: «الخليج»

عقدت الدكتورة آمنة بنت عبدالله الضحاك، وزيرة التغير المناخي والبيئة لقاء جمعها بساكاموتو تيتسوشي، وزير الزراعة والغابات والثروة السمكية الياباني أمس، بحثت خلاله سبل توسيع آفاق التعاون بين دولتي الإمارات واليابان في مجال الأمن الغذائي والزراعة الحديثة الذكية مناخياً.

ويأتي اللقاء في إطار الشراكة الاستراتيجية الشاملة بين الإمارات واليابان الرامية إلى تنفيذ العديد من المشاريع والبرامج المتبادلة بما يحقق تطلعات البلدين الصديقين لتحقيق نمو اقتصادي مستدام، وتعزيز آفاق التعاون المشترك وتطويره في مختلف المجالات.

وتناول اللقاء بحث المزيد من التعاون المشترك بين الإمارات واليابان في مجال الزراعة ومصايد الأسماك، بموجب مذكرة التفاهم التي تم توقيعها بين وزارة التغير المناخي والبيئة ووزارة الزرعة والغابات ومصايد الأسماك في اليابان، إضافة إلى مناقشة سبل التوسع في تجارة الغذاء بين البلدين.

الصورة

وخلال اللقاء أكدت الدكتورة آمنة بنت عبدالله الضحاك عمق العلاقات بين دولتي الإمارات واليابان والتي تتجسد في العديد الإنجازات والتي يأتي على رأسها الشراكة الاستراتيجية بين البلدين في مختلف المجالات، ومن بينها تعزيز الأمن الغذائي المشترك.

وقالت: «تمثل اليابان أحد أهم شركاء الإمارات في مجال الأمن الغذائي، وهناك العديد من أوجه التعاون التي تجمع بين البلدين في هذا المجال. وهناك العديد من الفرص المتاحة لتعميق هذا التعاون من خلال تبادل الخبرات وزيادة الاستثمارات ورفع كفاءة نظم الزراعة الحديثة والمزارع السمكية وتحولها إلى نظم مستدامة، وهو ما يواكب تطلعات دولة الإمارات لتعزيز أمنها الغذائي الوطني القائم على الابتكار».

وأضافت: «سعداء بلقائنا ساكاموتو تيتسوشي، وزير الزراعة والغابات والثروة السمكية الياباني، حيث تم الاتفاق على المضي قدماً في تحقيق أهداف التعاون الموقعة بين البلدين خاصة في مجال الزراعة ومصايد الأسماك، من خلال زيادة تعاون فرق العمل المشتركة خلال الفترة المقبلة، إضافة إلى مشاركة البلدين في المزيد من الاجتماعات والأحداث والتي تخدم تحقيق أهداف الأمن الغذائي المشتركة».

الصورة

واختتمت: «نؤمن بأهمية الشراكة والتعاون من أجل تحقيق كافة أهدافنا، وتمثل شراكتنا مع دولة اليابان خير مثال على هذا النهج الذي نحرص على تعزيزه من أجل مستقبل مستدام».

وخلال الاجتماع تم التطرق إلى سبل توسيع التعاون في تعزيز الزراعة المستدامة مع اليابان من خلال نقل التكنولوجيا والبحث وتبني الممارسات المبتكرة مثل الزراعة الدقيقة والصوبات الزراعية الذكية والتكنولوجيا الحيوية، ذلك بجانب تنمية الثروة السمكية من خلال سبل الحفاظ على البيئة البحرية، وتقنيات الصيد المتقدمة، واللوائح التنظيمية لإدارة مصائد الأسماك، وغيرها من المجالات.

الصورة

كما تطرق اللقاء إلى مناقشة أولويات الإمارات واليابان في مؤتمر الأطراف (COP29) المقرر إقامته العام الجاري في أذربيجان، بما في ذلك رؤية البلدين للتعاون طويل الأمد وسبل مواجهة تحديات التغيرات المناخية والتكيف معها، وتمويل المناخ.

كما تقدمت آمنة الضحاك خلال اللقاء بدعوة الجانب الياباني لحضور النسخة الأولى من القمة العالمية للأمن الغذائي التي تعقد فعالياتها في أبوظبي من 26 إلى 27 نوفمبر 2024، ضمن فعاليات أسبوع أبوظبي للزراعة والأمن الغذائي. كما تقدم الجانب الياباني بدعوة الوزارة لحضور اجتماعات اللجنة الفرعية الثالثة مع اليابان بشأن الزراعة والبيئة وتغير المناخ والذي من المقرر عقده في اليابان أغسطس المقبل، ومن المقرر توجه فريق من وزارة التغير المناخي والبيئة لحضور الاجتماع الذي من شأنه تعزيز التعاون بين الجانبين في مجالات الزراعة والثروة السمكية والبيئة.

وهنأت الدكتورة آمنة الضحاك الجانب الياباني على اختيار اليابان كدولة مضيفة لمعرض إكسبو 2025، مشيدة بالإنجاز والثقة التي يوليها المجتمع الدولي لقدرة اليابان على تنظيم الفعاليات الرائدة على مستوى العالم.

الصورة

مقالات مشابهة

  • آمنة الضحاك تبحث توسيع التعاون بين الإمارات واليابان
  • وزير الطاقة يلتقي بوزيرة الدولة الألمانية لتعزيز التعاون في مجال العمل المناخي والطاقة النظيفة
  • وزير الأوقاف يستقبل سفيرة الإمارات لبحث سبل التعاون المشترك
  • آمنة الضحاك: اليابان أحد أهم شركاء الإمارات في مجال الأمن الغذائي
  • أمير الرياض يطّلع على الخطة الإستراتيجية للجنة شؤون الأسرة بالمنطقة
  • نيابة عن أمير الرياض .. أمين المنطقة يحضر حفل سفارة مصر بمناسبة اليوم الوطني لبلادها
  • أمير الرياض يستقبل في جلسته الأسبوعية عددًا من أصحاب السمو والفضيلة والمعالي وأهالي المنطقة
  • بلا إصابات.. الدفاع المدني يخمد حريقًا بمبنى تحت الإنشاء في الرياض
  • بزشكيان في رسالة إلى حسن نصرالله: إيران ستواصل دعم حزب الله بقوة
  • «الإمارات للدراسات» يستقبل السفير القطري