تعهد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو "بالقتال حتى النصر" في غزة، مما يشير إلى عدم توقف القصف العسكري أو التراجع عن الغزو البري المتوقع للقطاع بعد أن أفرجت حركة حماس عن رهينتين أمريكيتين.

وأطلقت حركة حماس أمس الجمعة سراح الأمريكية يهوديت وابنتها ناتالي اللتين اختطفتا في هجومها على جنوب إسرائيل يوم 7 أكتوبر (تشرين الأول).


وكانت الأم وابنتها أول رهينتين، أكد الجانبان إطلاق سراحهما، منذ أن اقتحم مسلحون من حماس بلدات إسرائيلية وقتلوا 1400 شخص معظمهم من المدنيين واختطفوا نحو 200.

#حماس تعلن إطلاق سراح محتجزتين أمريكيتين.. و #إسرائيل تؤكد#غزة https://t.co/FHmOdr2DVx pic.twitter.com/v2Rv4LTUpt

— 24.ae (@20fourMedia) October 20, 2023 وقال نتانياهو في بيان صدر في وقت متأخر من مساء الجمعة "اثنان من مختطفينا موجودان في الوطن. لن نتخلى عن جهودنا لإعادة جميع المختطفين والمفقودين".
وأضاف "وفي الوقت نفسه سنواصل القتال حتى النصر".
وأظهرت صورة حصلت عليها رويترز بعد إطلاق سراحهما الأم وابنتها محاطتين بثلاثة جنود إسرائيليين وتمسك كل واحدة منهما بإحدى يدي جال هيرش المنسق الإسرائيلي لشؤون الأسرى والمفقودين.
وقال أبو عبيدة المتحدث باسم كتائب عز الدين القسام الجناح العسكري لحماس في بيان "استجابة لجهود قطرية أطلقنا سراح محتجزتين أمريكيتين (أُم وابنتها) لدواع إنسانية، ولنثبت للشعب الأمريكي والعالم أن ادعاءات الرئيس جو بايدن وإدارته الفاشية هي ادعاءات كاذبة لا أساس لها من الصحة".
لكن القتال لم يتوقف.

????: حم.اس اليوم افرجت عن رهينتين امريكيتين وهم ام وبنتها…

???? ايضاً قبل شوي صرح بايدن إنه: "يرغب في تأجيل إسرائيل عمليتها البرية المحتملة في غزة إلى حين الإفراج عن مزيد من الرهائن"… pic.twitter.com/81B3PUcATe

— MOATH | معاذ (@M0ATH) October 21, 2023 وذكرت وسائل إعلام فلسطينية أن طائرات إسرائيلية قصفت ستة منازل في شمال قطاع غزة في ساعة مبكرة من صباح اليوم السبت، مما أدى إلى مقتل ثمانية فلسطينيين على الأقل وإصابة 45 آخرين.
وقد طلبت إسرائيل بالفعل من جميع المدنيين إخلاء النصف الشمالي من قطاع غزة، الذي يضم مدينة غزة. ولم يغادر الكثير من السكان بعد قائلين إنهم يخشون فقدان كل شيء وليس لديهم مكان آمن يذهبون إليه مع تعرض المناطق الجنوبية للهجوم أيضاً.
وقالت وزارة الصحة الفلسطينية إن ما لا يقل عن 4137 فلسطينياَ قتلوا، بينهم مئات الأطفال، وأصيب 13 ألفاَ في غزة. وتقول الأمم المتحدة إن أكثر من مليون شخص أصبحوا بلا مأوى.
ورداَ على سؤال عما إذا كانت إسرائيل قد اتبعت حتى الآن قوانين الحرب في ردها على هجوم حماس، أكد وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن أمس الجمعة أن لإسرائيل الحق في الدفاع عن نفسها والتأكد من عدم قدرة حماس على شن هجمات مرة أخرى.
وأضاف "من المهم أن تتم العمليات وفقاً للقانون الدولي والقانون الإنساني وقانون الحرب، سيكون هناك متسع من الوقت لإجراء تقييمات حول كيفية إجراء هذه العمليات ولكن لا يمكنني إلا أن أقول من جانب الولايات المتحدة، هذا لا يزال مهماً بالنسبة لنا".
وقال مكتب الشؤون الإنسانية التابع للأمم المتحدة إن أكثر من 140 ألف منزل، ما يقرب من ثلث جميع المنازل في غزة، لحقت بها أضرار بالإضافة إلى تدمير ما يقرب من 13 ألف منزل بالكامل.
وقد تركز الاهتمام الدولي على إيصال المساعدات إلى غزة عن طريق معبر رفح المصري.
وقال بايدن، الذي زار إسرائيل يوم الأربعاء إنه يعتقد أن الشاحنات المحملة بالمساعدات ستمر خلال بضعة أيام.
وتفقد الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش المعبر من على الجانب المصري أمس الجمعة، ودعا إلى دخول عدد كبير من الشاحنات إلى غزة كل يوم وأن تكون عمليات التفتيش، التي تصر إسرائيل عليها لمنع وصول المساعدات إلى حماس، سريعة وعملية.
وقد عرض معظم الزعماء الغربيين حتى الآن الدعم للحملة التي تشنها إسرائيل على حماس على الرغم من تزايد القلق بشأن محنة المدنيين في غزة.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: التغير المناخي محاكمة ترامب أحداث السودان سلطان النيادي مانشستر سيتي غزة وإسرائيل الحرب الأوكرانية عام الاستدامة غزة وإسرائيل

إقرأ أيضاً:

أوستن يؤجل زيارته إلى إسرائيل وسط مخاوف حرب مع لبنان

قرر وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن تأجيل زيارته إلى إسرائيل التي كانت مقررة في مطلع الأسبوع المقبل، بسبب تصعيد القتال على الحدود الإسرائيلية اللبنانية، وفق ما ذكره مسؤولان إسرائيليان مطلعان على الأمر لموقع أكسيوس الإخباري الأمريكي.

وقال المسؤولان الإسرائيليان إن أوستن كان من المقرر أن يصل يوم الأحد إلى إسرائيل، ويلتقي برئيس الوزراء بنيامين نتانياهو ووزير الدفاع يوآف غالانت بالإضافة إلى زيارة عدد من الدول الأخرى في المنطقة.
وأوضح المسؤولان الإسرائيليان أن أوستن تحدث هاتفياً مع غالانت، أمس الأربعاء، وناقش معه الوضع في لبنان وغزة وأبلغه بقراره تأجيل الرحلة.

أول تلميح رسمي أمريكي حول دور إسرائيل في تفجيرات لبنانhttps://t.co/CpdVonyPOr

— 24.ae (@20fourMedia) September 19, 2024 وقال متحدث باسم البنتاغون إن أوستن أبلغ جالانت أنه يجب إعطاء الأولوية للتوصل إلى اتفاق لإطلاق سراح الرهائن المحتجزين لدى حماس، وتثبيت وقف إطلاق النار في غزة، والتوصل إلى حل دبلوماسي على الحدود مع لبنان، من شأنه أن يسمح للمدنيين بالعودة إلى منازلهم.
وأشار المتحدث باسم البنتاغون أن أوستن أكد لغالانت على أن الولايات المتحدة تدعم إسرائيل في مواجهة تهديدات إيران وحزب الله، وملتزمة بمواصلة ردعهما.
وقال مسؤولون أمريكيون إن الولايات المتحدة أرسلت، في الأيام الأخيرة، رسائل إلى إسرائيل وحزب الله علناً وسراً حول ضرورة وقف التصعيد.
وقال وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، اليوم الخميس، في ختام اجتماع في باريس مع وزير الخارجية الفرنسي، إن الولايات المتحدة "تدعو جميع الأطراف إلى ضبط النفس وتجنب التصعيد على الحدود بين إسرائيل ولبنان".

مقالات مشابهة

  • ترامب يتوعد بحظر توطين اللاجئين من غزة في الولايات المتحدة حال فوزه
  • أوستن يؤجل زيارته إلى إسرائيل وسط مخاوف حرب مع لبنان
  • نتانياهو يهاجم الحكومة البريطانية بسبب "رسائل مختلطة"
  • إسرائيل تعلن عن مقترح اتفاق جديدا وتدرج مصير السنوار فيه ..ومصادر تكشف التفاصيل
  • إسرائيل تعرض "صفقة الخروج الآمن": السنوار مقابل الرهائن
  • بعد انفجارات "البيجر".. نتانياهو يتعهد بإعادة سكان الشمال إلى ديارهم
  • حزب الله يتعهد مواصلة عملياته العسكرية رغم انفجار أجهزة الاتصالات  
  • حزب الله يتعهد بمواصلة هجماته على إسرائيل بعد تفجيرات البيجر
  • مشعل: حماس ستلعب دورا حاسما في مستقبل غزة ولسنا في عجلة لإنهاء الحرب بأي ثمن
  • صفقة الرهائن كما يراها بايدن ويريدها نتانياهو