صحيفة أثير:
2024-07-02@08:51:34 GMT

مع دعوات مغادرة لبنان، قراءة في تطورات الأحداث

تاريخ النشر: 21st, October 2023 GMT

مع دعوات مغادرة لبنان، قراءة في تطورات الأحداث

أثير –مكتب أثير في دمشق

دعت الكثير من الدول رعاياها بضرورة مغادرة لبنان ومنها سفارة سلطنة عُمان التي دعت مواطنيها للعودة الفورية، ويشهد جنوب لبنان أحداثاً في الفترة الأخيرة والرد على اعتداء الاحتلال الإسرائيلي المتكرر.

“أثير” تواصلت مع الأستاذ فادي بودية رئيس تحرير شبكة مرايا اللبنانية والمسؤول التنسيقي الإعلامي بين إيران وروسيا، وذلك لقراءة تطورات الأحداث، وقال بودية إن حزب الله أعلن منذ الساعات الأولى لطوفان الأقصى أنه ليس على الحياد، وهو في قلب المعركة بدليل سقوط عدد من الشهداء على أرض الميدان وتوجيه ضرباته وضربات مقاتليه كل يوم الى مواقع وأهداف إسرائيلية.

وأضاف بودية إذا أردنا الحديث عن اتساع رقعة المعركة ومتى يتوغل الحزب داخل الأراضي المحتلة، فهذا يرتبط بعاملين أساسيين. العامل الأول يتعلق بالواقع على الأرض لجهة المقاومة الفلسطينية ومدى قدرتها على تحمل الواقع الميداني المستجد، أما العامل الثاني فهو القراءة الشاملة لرؤية المنطقة، لأن دخول حزب الله الى المعركة يختلف عن دخول أي حركة مقاومة أخرى في هذه الحرب، لأن دخوله يعني أن جبهات عدة قد تفتح، كالجبهة العراقية والجبهة اليمنية وأيضاً السورية، وقد تتحول الى حرب إقليمية كبرى، وبطبيعة الحال فإن إيران لن تقف مكتوفة الأيدي، الأمر الذي قد يجر دولاً أخرى للدخول.

واستطرد قائلاً بناءً على هذا، فإن الواقع الميداني حتى الآن هو الذي يحدد متى تدخل المقاومة في هذه العملية. وأشار إلى أن المقاومة لديها قيادة حكيمة تعرف متى تدخل وكيف، وإذا قررت الدخول فلن تخرج إلا منتصرة. أما بخصوص ما يحصل في جنوب لبنان، فعملياً حزب الله يريد تثبيت قواعد الاشتباك التي وضعت عام 2006.

أما بالنسبة لنتنياهو وأسباب التصعيد على جبهة الجنوب، فإن ذلك بعد فشله الذريع عسكرياً واستخباراتيا، فهو معني بإرسال الرسائل من أجل تلميع صورته، أولاً أمام الرأي العام الداخلي الإسرائيلي ليقول إنه لا زال يمتلك الجيش الأقوى في المنطقة، وأن حكومته قوية وليست ضعيفة وبإمكانه أن يقصف ويدمر أين ومتى أراد، وقوة ردعه لازالت كما هي، وهو قادر على كبح جماح حزب الله في الجنوب وكسر قواعد الاشتباك متى شاء. ثانياً، للرأي العام الدولي الخارجي والدول الداعمة لإسرائيل، للتأكيد على أن نتنياهو ما زال يمثل يدهم القوية في الشرق الأوسط، وقد استطاع أن يجلب الدعم الغربي المطلق العسكري والمالي والسياسي والمعنوي، مثل بريطانيا التي نزلت بكل ثقلها وأمريكا وفرنسا وألمانيا وإيطاليا، كلهم جاؤوا الى الكيان لتقديم المساندة.

وأوضح الأستاذ فادي بو دية أن المقاومة حتى الآن ترد بشكل محدود على كل اعتداء عليها، أما عن تطورات الأحداث في الجنوب ألمح إلى أن كل الاحتمالات مفتوحة، فاحتمال الحرب واتساع الجبهات مفتوح، واحتمال أن تبقى الأمور على هذا الشكل أيضا موجود، ولكن الثابت الوحيد أن إسرائيل لن تستطيع أن تخرج من هذه الحرب منتصرة مهما ارتكبت من جرائم وقصفت لتغطي فداحة ما حصل، وما فعلته المقاومة الفلسطينية بالجيش الإسرائيلي والذي وثقته الكاميرات وظهر على كل الشاشات.

المصدر: صحيفة أثير

كلمات دلالية: حزب الله

إقرأ أيضاً:

اللواء الدويري: 12 عملية مميزة للمقاومة كل 24 ساعة بحي الشجاعية

قال الخبير العسكري والإستراتيجي، اللواء فايز الدويري، إن فصائل المقاومة في حي الشجاعية شرق مدينة غزة، شمالي القطاع، نفذت 12 عملية مميزة كل 24 ساعة منذ بدء جيش الاحتلال الإسرائيلي عمليته العسكرية بالحي.

وكان الجيش الإسرائيلي قد أعلن الخميس بدء عملية عسكرية واسعة النطاق في منطقة الشجاعية، بناء على معلومات استخبارية تفيد بوجود مسلحين وبنية تحتية عسكرية في المنطقة.

ويقول الدويري -في تحليل للمشهد العسكري بقطاع غزة- إن هذا هو اليوم الرابع من العملية العكسرية للاحتلال في الشجاعية وحتى مساء أمس نفذت المقاومة نحو 40 عملية نوعية، والتي قالت بيانات جيش الاحتلال إنها وقعت في اشتباكات بين الطرفين.

ويرى الخبير العسكري أن كثافة العمليات وشدتها تعني أن القتال محتدم وأن المقاومة تخوض معارك ضارية بأساليب متعددة في الحي دفعت جيش الاحتلال للاعتراف بها.

وبينما وصف الاحتلال أن ما تقوم به المقاومة هو "حرب العصابات"، يرى الدويري أن ما يجري يأتي في سياق قدرة إدارة المعركة لدى فصائل المقاومة على التكيف والتأقلم مع طبيعة مجريات المعركة، ويعكس ذلك الطريقة التي تخوض بها المقاومة المعركة حاليا عبر كمائن وعمليات قنص وتفجير وغيرها.

ويرى الخبير العسكري أن هذا التعديل الذي تقوم به المقاومة يكشف ما لديها من كفاءة ومرونة تسمح بالتغيير في إدارة المعركة حسب مقتضيات الظرف الميداني، وهي ميزة لا تتمتع بها الجيوش النظامية، حسب تقديره.

وحول حديث جيش الاحتلال عن العثور على وثائق خلال العملية، قلّل الدويري من شأن ذلك وأثره على سير المعارك، ولفت إلى أن هذه العملية الثالثة التي يخوضها الاحتلال في الحي، بعد عمليتين سابقتين زعم أنه قضى على المقاومة خلالهما، والآن يعود ويقول إن المعركة ستستمر لأسابيع.

ويؤكد الدويري على أنه إذا نجح أيٌّ من فصائل المقاومة في تنفيذ كمين مركب يخلّف خسائر كبيرة لدى جيش الاحتلال، فإن ذلك سيدفعه إلى الانسحاب وإعادة تموضعه مرة أخرى كما حدث في مرات سابقة.

مقالات مشابهة

  • وفد من المخابرات الألمانية عند حزب الله مجدّداً: زيارة استطلاع لتفادي الحرب الشاملة
  • الدويري: المقاومة تعيد بناء قوتها وتدير المعركة بكفاءة رغم التحديات
  • ميليشيا عراقية تهدد باستهداف أنبوب النفط المتجه إلى الأردن
  • هل تستهدف ميليشيات عراقية أنبوب النفط المتجه إلى الأردن؟
  • المقاومة العراقية تعلن دخولها المعركة الى جانب حزب الله في حال الحرب الشاملة
  • "تنسيقية المقاومة العراقية" تجتمع إثر تهديدات إسرائيلية أمريكية بشن حرب شاملة على لبنان
  • اللواء الدويري: 12 عملية مميزة للمقاومة كل 24 ساعة بحي الشجاعية
  • صدمة على الهواء.. المتنبئة اللبنانية ليلى عبداللطيف وسؤال عن حسن نصرالله يثير تكهنات
  • بالصواريخ الموجهة.. حزب الله يستهدف دبابة ‏”ميركافا”
  • قراءة في المواجهة الكبرى