موقع 24:
2024-10-05@14:01:45 GMT

أمريكا في مواجهة طوفان الشرق الأوسط

تاريخ النشر: 21st, October 2023 GMT

أمريكا في مواجهة طوفان الشرق الأوسط

ما الذي يخفيه تعزيز التواجد العسكري الأميركي في الشرق الأوسط والذي بدأ بالتزامن مع إعلان إسرائيل حالة الحرب ضد حماس؟ هل بلغت إسرائيل مرحلة الخطر الوجودي الذي يستدعي تحريك أساطيل وطائرات أميركا لحمايتها؟ وهل استدعت رسالة الردع الأميركية كل هذه الكلفة المالية واللوجستية أم أن أميركا تخطط لحدث ما في المنطقة؟ هل تكون كل هذه التحركات العسكرية مجرد رسائل تحذيرية أم أن الأمر يتعدى ذلك؟
قدمت المواجهة الجديدة التي تخوضها إسرائيل ضد حماس في غزة فرصة ممتازة لإدارة جو بايدن لتحقيق مكاسب ستحسب لصالح معركة الرئاسة القادمة في 2024 ولا شك في أن شعار مواصلة الحرب ضد الإرهاب الذي سيرفعه بايدن بدعمه لإسرائيل سيغطي على إخفاقاته في أوكرانيا، وهو بحاجة إلى أن ينهي ولايته الأولى بنجاح مع حليفه الإستراتيجي الأكبر في منطقة الشرق الأوسط يكون مادة دسمة تستعرض بها الإدارة الأميركية نجاحها الوحيد وسط العديد في حربها ضد “قوى الشر”، وبعبارة أدق فإن هذه الحرب يعول عليها أن تكون بوابة بايدن للعبور إلى ولاية ثانية.


شهية الأميركيين مفتوحة لخوض معركة جديدة في الشرق الأوسط وهي الحل الوحيد الذي بإمكانه أن يقلب صفحة الحرب في أوكرانيا دون الحاجة إلى إعلان التخلي عنها، يكفي فقط أن تكون هنالك أولويات جديدة لتهبط أوكرانيا من سلم الأولويات الخارجية ويكفي أن ينجر حزب الله اللبناني إلى ساحة المعركة الدائرة بين حماس وإسرائيل لتعلن الولايات المتحدة بذلك بداية تحد جديد عنوانه “إنقاذ الشرق الأوسط من ظلام الدواعش”، ولا يستبعد أن تنخرط على جبهة القتال مع إسرائيل إذا اتخذت إيران قرار توسيع المواجهة عبر حزب الله في جنوب لبنان.

التهديدات الأميركية لإيران ليست وليدة حرب “طوفان الأقصى” وهي تسير وفق نسق تصاعدي بدأ بالهجوم على قاعدة أميركية في الحسكة السورية تلاه رد أميركي على منشآت للحرس الثوري الإيراني في دير الزور، ثم ازدادت حدة التوتر بعد أن استهدفت إيران المصالح الأميركية والسفن التجارية في مضيق هرمز وهو ما دفع بواشنطن إلى إرسال المزيد من الطائرات المقاتلة والسفن الحربية إلى الخليج العربي، ثم جاءت المناورة المشتركة مع إسرائيل في يوليو الماضي والتي شملت تمرينا على إعادة التزود بالوقود في الجو وبعدها مناورات “إيغل بارتنر 2023” مع السعودية في مايو، ومع أرمينيا في سبتمبر لتقدم بذلك الإدارة الأميركية سلسلة كاملة من التهديدات المباشرة لإيران في أقل من عام.
وجود حاملتي الطائرات جيرالد فورد وأيزنهاور في البحر الأبيض المتوسط بكل ما تحملانه من إمكانيات عسكرية هائلة واستعراض للقوة يعني أن الموقف الأميركي يتعدى حدود التحذير بكثير، وهو بلا شك استعداد جدي لاستعمال الضربة العسكرية والتعامل مع محاولات توسيع رقعة الحرب في شمال إسرائيل بهجوم قوي ورادع على جنوب لبنان، وهو ما خلط أوراق حزب الله وقلص من حجم دوره المتوقع في مواجهة طوفان الأقصى ليقتصر على مناوشات حدودية متقطعة مع إسرائيل.
تبدو فرص إيران لتوسيع نطاق المواجهة مع إسرائيل بإشراك محور المقاومة في معركة طوفان الأقصى ضئيلة جدا بعد أن أفسد التحرك الأميركي السريع الطبخة، تقديرا منها بأن إشراك حزب الله أو الحرس الثوري يعني وضعهما في مواجهة مباشرة مع أميركا بدلا من إسرائيل، وتعني هذه المجازفة تدمير كل ما بنته خلال سنوات في سوريا ولبنان وقد تحتاج إلى سنوات أطول ولإمكانيات أضخم لإعادة تموضعها في المنطقة، هذا إن وجدت الفراغ الذي يمكنها من تكرار ذلك. لذلك قد تكتفي بدور محدود لحزب الله وهو ما يجري بالفعل اليوم من خلال المناوشات الأخيرة مع إسرائيل، والهدف من كل هذا كبح ارتدادات الضغط الشعبي المتزايد على حزب الله وعلى صورة محور المقاومة الذي استهلك أسلوب التهديد والوعيد ضد إسرائيل دون أن تكون له القدرة على فعل شيء ملموس للقضية الفلسطينية ولما يجري في قطاع غزة.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: التغير المناخي محاكمة ترامب أحداث السودان سلطان النيادي مانشستر سيتي غزة وإسرائيل الحرب الأوكرانية عام الاستدامة أمريكا الشرق الأوسط مع إسرائیل حزب الله

إقرأ أيضاً:

بايدن يستبعد الحرب الشاملة في الشرق الأوسط

سرايا - قال الرئيس الأميركي جو بايدن الخميس، إنه لا يعتقد أن الشرق الأوسط سيشهد "حربا شاملة".

وتشهد المنطقة حالة من التوتر وسط هجمات إسرائيل على غزة ولبنان، إلى جانب تصاعد التوتر مع إيران.

وقال بايدن إنه يمكن تجنب مثل هذه الحرب لكن هناك حاجة إلى بذل المزيد من الجهود لضمان ذلك.

وعندما سئل عن مدى ثقته في إمكانية تجنب مثل هذه الحرب، توقف قليلا وقال للصحفيين "ما مدى ثقتكم في عدم هطول الأمطار؟ انظروا، لا أعتقد أنه ستكون هناك حرب شاملة. أعتقد أننا قادرون على تجنبها".

وأضاف "لكن لا يزال هناك الكثير مما ينبغي القيام به، الكثير مما ينبغي فعله".

وردا على سؤال عما إذا كان سيرسل قوات أميركية لمساعدة إسرائيل، أجاب "نساعد إسرائيل بالفعل. وسوف نحمي إسرائيل".

يأتي هذا وسط تصاعد التوتر بين إيران وإسرائيل في وقت تدرس فيه إسرائيل خيارات الرد على هجوم صاروخي بالستي شنّته طهران عليها الثلاثاء. وشنّت إيران الهجوم ردا على العمل العسكري الإسرائيلي في لبنان.

أطلقت إسرائيل حملة على غزة أسفرت وفقا لسلطات الصحة بالقطاع عن استشهاد أكثر من 41 ألف فلسطيني ونزوح كل سكان القطاع تقريبا.

وأسفرت الهجمات التي شنّتها إسرائيل في الآونة الأخيرة في لبنان عن استشهاد المئات وإصابة الآلاف وتشريد مليون شخص. وتقول إسرائيل إنها تستهدف مقاتلي جماعة حزب الله المدعومة من إيران.

بايدن يرفض التفاوض علنا بشأن موقف إسرائيل من مهاجمة مواقع نفط إيرانية

قال الرئيس الأميركي جو بايدن الخميس، إنه لن يتفاوض علنا، وذلك ردا على سؤال عما إذا كان قد حثّ إسرائيل على عدم مهاجمة منشآت نفط إيرانية.

يأتي هذا بينما تدرس إسرائيل خيارات الرد على الهجوم الذي شّنته طهران عليها بصواريخ بالستية الثلاثاء. وقالت الولايات المتحدة حينها إنها ستعمل مع إسرائيل لضمان أن تتحمل إيران عواقب ما فعلت.

وساهم بايدن في وقت سابق من الخميس، في ارتفاع أسعار النفط عالميا عندما قال؛ إن واشنطن تناقش توجيه ضربات إلى منشآت النفط الإيرانية. وقال مسؤول أميركي في وقت لاحق إن واشنطن لا تعتقد أن إسرائيل قررت بعد كيفية الرد على إيران.

وكان بايدن قال الأربعاء، إن الولايات المتحدة لا تدعم أي ضربة إسرائيلية على المواقع النووية الإيرانية.

وعندما سئل عما إذا كان يطلب من إسرائيل عدم مهاجمة منشآت النفط الإيرانية، قال بايدن للصحفيين "لا أتفاوض علنا".

وردا على سؤال عما إذا كان يخشى أن تؤدي ضربة إسرائيلية على منشآت النفط الإيرانية إلى ارتفاع أسعار النفط، قال "إذا ضرب إعصار، سترتفع الأسعار. لا أعرف؛ من يدري".

وسُئل بايدن أيضا عن سبب عدم تحدثه إلى رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو في الأيام الماضية فأجاب "لأنه لا يوجد أي تحرك يجري الآن".


مقالات مشابهة

  • إسرائيل ربما تتورط في لبنان.. قراءة عالمية عن الحرب مع حزب الله
  • عضو مجلس الشرق الأوسط للسياسات: إسرائيل تبحث عن مكاسب وهمية في لبنان
  • بايدن يستبعد الحرب الشاملة في الشرق الأوسط
  • أين تتمركز القوات الأميركية في الشرق الأوسط؟ .. 19 موقعا بـ12 دولة
  • صواريخ إيران.. انتقام الشهداء الذي أعاد مبدأ توازن الردع في الشرق الأوسط
  • صواريخ إيران.. انتقام الشهداء الذي أعاد مبدأ توازن الردع في الشرق الأوسط - عاجل
  • المستقبل بعد الحرب على حماس وحزب الله : العالم تحت أقدام الصهيوينة !!
  • 19 موقعا بـ12 دولة.. أين تتمركز القوات الأميركية في الشرق الأوسط؟
  • مندوب أمريكا بمجلس الأمن: سنواصل دعم إسرائيل ونسعى لوقف الحرب
  • ديفيد هيرست: الفوضى التي تبثها إسرائيل في الشرق الأوسط ستعود لتلاحقها