(عدن الغد)خاص:

تشير مراكز الأرصاد والإنذار المبكر، إلى تطور الحالة المدارية في بحر العرب من منخفض مداري عميق إلى مستوى عاصفة مدارية باسم (تيج)، مع توقعات بتطورها إلى إعصار من الدرجة الأولى يتحرك باتجاه الغرب في المناطق الحدودية لسلطنة عمان واليمن.

ودعت مراكز الأرصاد، الصيادين في محافظات سقطرى والمهرة وحضرموت، إلى عدم التوجه للبحر بدءا من اليوم السبت، وحتى انتهاء الحالة المدارية، ونقل قواربهم لمناطق آمنة.

وفي وقت سابق، أفاد المركز الوطني للإنذار المبكر بسلطنة عمان، بتطور الحالة المدارية من منخفض مداري عميق إلى مستوى عاصفة مدارية، وسيتم إطلاق مسمى "تيج" عليها.

وتوضح صور الأقمار الاصطناعية وتحاليل المركز، تطور الحالة المدارية من منطقة ضغط جوي منخفض إلى منخفض مداري يتمركز في جنوب وسط بحر العرب على دائرة عرض 9.3 شمالا وخط طول 62.0 شرقا، ويبعد عن سواحل سلطنة عُمان حوالي 1050 كم، وتقدر سرعة الرياح حول المركز من 20 إلى 27 عقدة وتبعد أقرب كتلة سحب ماطرة مصاحبة حوالي 850 كم ويتحرك باتجاه غرب شمال غرب محافظة ظفار ومحافظة المهرة باليمن.

وتشير التوقعات إلى استمرار تحركه إلى الغرب شمال غرب نحو سواحل محافظة ظفار واليمن، مع فرص تطوره إلى منخفض مداري عميق خلال 24 ساعة القادمة وفرص تطوره إلى عاصفة مدارية خلال 48 ساعة القادمة.

ومن المتوقع أن يبدأ التأثير المباشر على ليل الاثنين وصباح الثلاثاء بين محافظة ظفار العمانية، واليمن (محافظة المهرة).

وبحسب توقعات الحالة المدارية في بحر عمان تبدأ اليوم السبت تدفق السحب المتوسطة والعالية مع بحر هائج الموج يصل ارتفاعه إلى 2.5 ـ 4.5 متر على سواحل بحر العرب، فيما تبدأ غدًا الأحد تدفق السحب وهطول أمطار متفاوتة الغزارة "50 ـ 200 ملم" تؤدي إلى جريان الشعاب والأودية مع رياح نشطة تبلغ سرعتها "25 ـ 35 عقدة" ويكون البحر هائج الموج يصل ارتفاع "4 ـ 7" متر على سواحل بحر العرب.

وتشير التوقعات أن تشهد المناطق المتأثرة بالحالة المدارية هطول أمطار شديدة الغزارة يوم الاثنين تصل إلى "200 ـ 600 ملم" تؤدي إلى جريان جارف للأودية، ورياح نشطة "34 ـ 63" عقدة، تؤدي إلى تطاير المواد غير الثابتة، والبحر هائج الموج يصل ارتفاع "6 ـ 7" متر على سواحل بحر العرب.



 

المصدر: عدن الغد

كلمات دلالية: الحالة المداریة منخفض مداری بحر العرب

إقرأ أيضاً:

خلال أسبوع.. مشروع "مسام" ينتزع 755 لغمًا في اليمن

تمكّن مشروع مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية "مسام" لتطهير الأراضي اليمنية من الألغام خلال الأسبوع الرابع من شهر يونيو 2024م، من انتزاع 755 لغماً في مختلف مناطق اليمن، منها 47 لغماً مضاداً للدبابات، و707 ذخائر غير منفجرة، وعبوة واحدة ناسفة.
googletag.cmd.push(function() { googletag.display('div-gpt-ad-1600588014572-0'); }); واستطاع فريق "مسام" من نزع لغم واحد مضاد للدبابات و156 ذخيرة غير منفجرة في محافظة عدن، ونزع ذخيرة واحدة غير منفجرة في مديرية قعطبة بمحافظة الضالع، كما تمكن الفريق في محافظة الحديدة من نزع 20 ذخيرة غير منفجرة في مديرية حيس، وذخيرة واحدة غير منفجرة بمديرية الخوخة.
أخبار متعلقة تطورات العدوان.. استشهاد فلسطيني في قصف على مخيم نور شمسفلسطين تطلب دورة غير عادية للمندوبين الدائمين بالجامعة العربيةوفي محافظة مأرب تمكن الفريق من نزع لغم واحد مضاد للدبابات بمديرية حريب، ونزع 45 لغماً مضاداً للدبابات و520 ذخيرة غير منفجرة بمديرية مأرب، ونزع 3 ذخائر غير منفجرة بمديرية عسيلان بمحافظة شبوة.محافظة تعزكما استطاع فريق "مسام" في محافظة تعز من نزع 5 ذخائر غير منفجرة بمديرية ذباب، ونزع ذخيرة واحدة غير منفجرة بمديرية المندب، ونزع عبوة واحدة ناسفة بمديرية صبر.
وبذلك يرتفع عدد الألغام التي نزعت خلال شهر يونيو إلى 4.210 ألغام, ليصبح عدد الألغام المنزوعة منذ بداية مشروع "مسام" حتى الآن إلى 449 ألفاً و68 لغماً زرعت بعشوائية في مختلف الأراضي اليمنية لحصد المزيد من الضحايا الأبرياء من الأطفال والنساء وكبار السن.

مقالات مشابهة

  • ناقلات النفط العملاقة تواجه أسرابًا من الزوارق المسيّرة قبالة سواحل اليمن
  • صدمة لليمنيين.. اختفاء أكثر من 20 نوعا من الأسماك الشهيرة في سواحل اليمن
  • خلال أسبوع.. مشروع "مسام" ينتزع 755 لغمًا في اليمن
  • اليوم الأول من تصفيات الاختبارات الخارجية لناشئي المقاولون
  • بدء موسم السياحة الصيفية على سواحل بحر العرب
  • «المركز الوطني الأمريكي»: العاصفة المدارية بيريل تتحول إلى إعصار
  • المركز الوطني الأمريكي: العاصفة المدارية بيريل تتحول إلى إعصار
  • "المركز الوطني الأمريكي": العاصفة المدارية بيريل تتحول إلى إعصار
  • “المركز الوطني الأمريكي”: العاصفة المدارية بيريل تتحول إلى إعصار
  • اختبارات المقاولون بالإسكندرية مستمرة لليوم الثاني على التوالي