عدن الغد:
2024-09-19@22:15:38 GMT

مباحثات أمريكية - خليجية بشأن اليمن

تاريخ النشر: 21st, October 2023 GMT

مباحثات أمريكية - خليجية بشأن اليمن

(عدن الغد)خاص:

جدد مجلس التعاون الخليجي دعمه الكامل للجهود الأممية للتوصل إلى حل سياسي من شأنه إنهاء الأزمة في اليمن؛ وفق المرجعيات الثلاث.

جاء ذلك خلال لقاءٍ جمع أمين عام مجلس التعاون، جاسم البديوي، مع المبعوث الأمريكي إلى اليمن، تيموثي ليندركينغ، والسفير ستيفن فاجن.

وأكد البديوي الموقف الثابت لمجلس التعاون بشأن دعم جهود الأمم المتحدة الرامية لإنهاء الأزمة من خلال حل سياسي استنادا على المرجعيات الثلاث.

كما أكد أهمية استمرار الجهود للتوصل إلى تمديد الهدنة، واستئناف المشاورات بين مختلف الأطراف في اليمن، بهدف الوصول إلى حل سياسي شامل وإحلال سلام مستدام.

من جهتها، شددت بريطانيا على ضرورة الاستفادة من حالة التهدئة في اليمن، التي وصفتها بالفرصة الفريدة للتوصل إلى حل سلمي.

وأوضحت سفيرة بريطانيا لدى اليمن، عبدة شريف، أنها أجرت هذا الأسبوع في العاصمة الإماراتية أبو ظبي مناقشات حول آخر التطورات والجهود المبذولة لحل أزمة اليمن والتحديات الإنسانية والاقتصادية التي تواجهها.

وتأتي هذه التحركات بالتزامن مع التحركات الأممية والإقليمية والدولية الرامية لإيجاد حل سياسي شامل لإنهاء الحرب، التي أشعلتها مليشيا الحوثي قبل 9 سنوات.


 

المصدر: عدن الغد

كلمات دلالية: حل سیاسی

إقرأ أيضاً:

مسؤولان أمريكيان: طائرة بدون طيار أمريكية سقطت فوق اليمن

قال مسؤولان دفاعيان أمريكيان إن طائرة أمريكية بدون طيار من طراز MQ-9 Reaper  سقطت فوق اليمن ليل الاثنين، دون تحديد سبب سقوط الطائرة أو مكان هبوطها بالضبط.

 

ووفقا لأحد المسؤولين الأمريكيين، أصيبت طائرة أمريكية بدون طيار من طراز MQ-9 Reaper في الأسبوع الماضي لكنها هبطت بسلام واستعادتها قوات شريكة أمريكية والحادث قيد التحقيق، وفق شبكة سي إن إن.

 

وعندما سُئلت عن هذا الادعاء الأخير بشأن إسقاط طائرة، شككت نائب المتحدث باسم وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاغون) سابرينا سينغ ادعاءات الحوثيين لكنها لم تستبعد الاحتمال حدوث ذلك تماما.

 

وقالت سينغ، في مؤتمر صحفي: "أعتقد أنهم أصدروا ادعاءات من قبل قائلين إنهم ضربوا سفنًا ولم يفعلوا ذلك، لقد أصدروا ادعاءات من قبل بأنهم ضربوا طائرات ولم يفعلوا ذلك، نحن ننظر في هذا التقرير، وإذا كان هناك حقيقة فيه، فسنخبرك بالتأكيد".

 

وتبلغ تكلفة كل طائرة MQ-9 حوالي 28 مليون دولار، وفقا لخدمة أبحاث الكونغرس.

 

وفي حادثة أخرى وقعت في إبريل/نيسان، سقطت طائرة بدون طيار فوق اليمن، لكن المسؤولين الأمريكيين لم يقولوا ما إذا كانت أسقطها الحوثيين أم تحطمت لسبب مختلف.

 

ولم يتضح بعد ما هو الحادث الثالث الذي أشار إليه المتحدث باسم الحوثيين.

 

وفي المقابل، قال الحوثيون المدعومون من إيران أنهم أسقطوا الطائرة بـ"نجاح" بصاروخ أرض جو أثناء قيامها بـ"مهام عدائية" فوق محافظة ذمار جنوب العاصمة صنعاء.

 


مقالات مشابهة

  • رؤية خليجية موحدة لمكافحة المخدرات
  • توصيات باستراتيجية خليجية موحدة لمكافحة المخدرات
  • محلل سياسي: هذا هو الحليف القوي لروسيا في اليمن الذي سيطيح بالحوثيين
  • مباحثات مصرية أمريكية لتعزيز سبل التعاون فى مجالات الطاقة
  • طارق صالح يطير إلى روسيا.. وتحركات أمريكية وإيرانية بشأن اليمن واجتماع غير مسبوق في عدن.. ماذا يحدث؟
  • مباحثات أمريكية مصرية حول وقف إطلاق النار في غزة
  • مباحثات أمريكية بريطانية لتعزيز التنسيق في مواجهة أسلحة الدمار الشامل
  • سيف بن زايد و جاسم البديوي يناقشان أهمية تبني إستراتيجية خليجية لمكافحة المخدرات
  • غارات أمريكية جديدة على اليمن
  • مسؤولان أمريكيان: طائرة بدون طيار أمريكية سقطت فوق اليمن