قال  الدكتور شوقي علام، مفتي الجمهورية، إن الحوار دائمًا ما ينتج ثمرة جيدة، وكلما تناقشنا؛ وضحت لنا الرؤى وتقاربنا واستطعنا أن نحل قضايا المجتمع دون تعصب، ومثل هذه المؤتمرات التي يجتمع فيها عدد كبير من علماء الأمة ومفكريها خاصة في ورش العمل والجلسات العلمية تمتاز بأنها تؤدي إلى تلاقي الرؤى وتقاربها.

وأضاف المفتي خلال مع برنامج “نظرة” المذاع على قناة “صدى البلد”، تقديم الاعلامى حمدى رزق أنه منذ إنشاء الأمانة العامة لدور وهيئات الإفتاء في العالم؛ أحببنا أن نضع إطارًا مهمًّا وهو أننا لا نلغي خصوصية الدول عند دراسة المسائل الفقهية والقضايا، وهناك مشتركات لقضايا عامة، ولكن نراعي خصوصية كل دولة.

ديننا ومجتمعاتنا


ولفت المفتي إلى أن لنا ثقافة مختلفة ورثناها عن ديننا ومجتمعاتنا، والأديان جميعها ترفض كل ما يخالف الفطرة السليمة وينافيها، نريد في عالم متغير أن نضع رؤى مختلفة ونعطي كيفية الحفاظ على الثوابت والشخصية المسلمة دون أن تسبب مشكلات وصراعًا في المجتمع الذي تعيش فيه.

وتابع: نضع محددات لنا ونترك التفاصيل لخصوصيات كل دولة أو مفتٍ أو مجتمع من المجتمعات، مشيرًا إلى أن المجتمع الديني على مستوى العالم متعطش بشدة للدور المصري، وقد لمسنا ذلك في كل العلماء الذين أتوا من كافة أطراف العالم.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: الإعلامي حمدي رزق الدكتور شوقي علام الدكتور شوقى علام مفتى الجمهورية

إقرأ أيضاً:

روّاد النقل يتبادلون الرؤى والأفكار التطويرية في التنقل الذكي

دبي: محمد ياسين
قال أحمد محبوب، المدير التنفيذي لقطاع خدمات الدعم الإداري المؤسسي في هيئة الطرق والمواصلات بدبي، إن «مؤتمر أنظمة النقل الذكية» الذي تستضيفه إمارة دبي للمرة الأولى في المنطقة، ويعقد بحضور نحو 20 ألف مشارك، يعدّ منصة لتبادل الرؤى والأفكار التطويرية في التنقل الذكي.
وأوضح محبوب، خلال إحاطة إعلامية، على هامش المؤتمر، أن عالم التكنولوجيا يتغير بسرعة كبيرة؛ حيث تعرض كل يوم منظومات جديدة. والمؤتمر يجذب خبرات عالمية لعرض تجاربها في التنقل الذاتي والخدمات المستقبلية، ما يتيح لكل دولة تقديم تجاربها الفريدة.
وأشار إلى أن المؤتمر يناقش جوانب علمية وتقنية متعددة، والهيئة تشارك في المؤتمر بمختلف قطاعاتها لمتابعة التقارير والمقارنات المعيارية، لاستكشاف أوجه الاستفادة الممكنة للإمارة.
وأضاف أن المؤتمر يتضمن جانبين: الأول استضافة الحدث، حيث اختارت المنظمات العالمية المعنية بالتنقل الذكي، دبي لتكون منصة لعرض تجاربها. الثاني، يتعلق بالاطلاع على أحدث الابتكارات وتوفير فرصة للجميع للتعرف إلى هذه التجارب، ما يساعد على وضع الخطط الاستراتيجية وتطويرها.
وقال الدكتور أنجيلوس أمديتيس، رئيس مجلس إدارة ERTICO-ITS أوروبا، إن العالم يمر بمرحلة انتقالية مهمة مع ظهور تقنيات متطورة مثل الجيل الخامس والسادس، والذكاء الاصطناعي، وإنترنت الأشياء. هذه التطورات تستدعي إدخال تحسينات في التنقل للأشخاص والبضائع. والمؤتمر الذي يعقد لأول مرة في منطقة الشرق الأوسط، خطوة ريادية جديدة لإمارة دبي.
فيما قال جوست فانتومي، الرئيس التنفيذي لمنظومة ERTICO-ITS أوروبا، إن دبي أثبتت نجاحاً يفوق جميع الدورات السابقــــة للمؤتمر، ما يعكس تقدمها الكبير في التطـــور والحداثة. موضحاً أن المؤتمر يشهد 160 جلسة متنوعة تناقش مختلف جوانب التنقل الذكي، و8 منتديات عالمية ومنتدى إقليمي واحد.
وقال دان لوكاسيك، نائب الرئيس للبنية التحتية الذكية في شركة بارسونز: «إن الشركة طورت برامج باستخدام الذكاء الاصطناعي لتحسين نقل الأشخاص والبضائع بشكل آمن وفعال.
والشركة كونها رائدة في التمكين الرقمي للبنية التحتية، تجمع بين التقنيات الجديدة، مثل حلول النقل الذكي السحابية والبنية التحتية القديمة، لتحسين كفاءة المرور، وتعزيز السلامة، وتقليل الانبعاثات».

مقالات مشابهة

  • روّاد النقل يتبادلون الرؤى والأفكار التطويرية في التنقل الذكي
  • الإسراع بجهود الربط الكهربائي.. توافق الرؤى والمواقف المصرية السعودية بشأن القضايا الإقليمية
  • «القاهرة الإخبارية»: توافق الرؤى والمواقف المصرية السعودية بشأن القضايا المختلفة
  • وزير الخارجية: نشعر بالغضب الشديد من تخاذل المجتمع الدولي لما يحدث بالأراضي الفلسطينية
  • المفتي عبدالله: المقاومة سر بقاء لبنان
  • هدى المفتي أم أسماء جلال ؟.. ويجز يكشف حقيقة ارتباطه (صور)
  • مسجد المفتي يحتفل بذكرى المولد النبوي
  • سماحة المفتي يوجه رسالة إلى نادي العامرات.. #عاجل
  • توجيهات نبوية في مجال الغذاء والتغذية السليمة
  • المفتي دريان: الفرج آتٍ لانتخاب رئيس