2023-10-21bdrossmanسابق وسائل إعلام فلسطينية: 34 شهيداً وعشرات الجرحى في مجزرتين جديدتين ارتكبهما طيران الاحتلال الإسرائيلي في جباليا شمال قطاع غزة ومدينة رفح جنوبه انظر ايضاًوسائل إعلام فلسطينية: 34 شهيداً وعشرات الجرحى في مجزرتين جديدتين ارتكبهما طيران الاحتلال الإسرائيلي في جباليا شمال قطاع غزة ومدينة رفح جنوبه

آخر الأخبار 2023-10-21جيش الاحتلال الإسرائيلي يعترف بمقتل أحد جنوده وإصابة آخرين، جراء الصاروخ المضاد للدروع الذي استهدف قواته أمس عند الحدود مع لبنان 2023-10-21وسائل إعلام فلسطينية: 34 شهيداً وعشرات الجرحى في مجزرتين جديدتين ارتكبهما طيران الاحتلال الإسرائيلي في جباليا شمال قطاع غزة ومدينة رفح جنوبه 2023-10-20المطران حنا: الاحتلال لا يميز في عدوانه على غزة بين كنيسة ومسجد ومستشفى 2023-10-20الاحتلال دمر 14 ألف وحدة سكنية و19 مدرسة خلال عدوانه على غزة 2023-10-20صحيفة هافينغتون بوست الأمريكية: موظفو الخارجية الأمريكية يعدون رسالة ناقدة لسياسة واشنطن الداعمة لإسرائيل 2023-10-20وزيرة الصحة الفلسطينية تحذر من تكرار الاحتلال مجزرة مستشفى المعمداني في مستشفى القدس 2023-10-20دعماً لغزة.

. جماهير أوساسونا ترفع علم فلسطين خلال مباراتها مع غرناطة في الدوري الإسباني 2023-10-20قديروف: العدوان الإسرائيلي على غزة إبادة جماعية للفلسطينيين 2023-10-20المقاومة العراقية تستهدف للمرة الثانية قاعدة حرير في أربيل 2023-10-20الهلال الأحمر الفلسطيني: نطالب العالم بمنع الاحتلال من ارتكاب مجزرة في مستشفى القدس بغزة

مراسيم وقوانين خطوة تشريعية جديدة لتسوية الأوضاع الجمركية لمالكي المركبات والبضائع المفقودة في المناطق الحرة بعدرا وحلب والمنطقة الحرة السورية الأردنية 2023-10-15 الرئيس الأسد يصدر قانوناً بإحداث الصندوق الوطني للتسليف الطلابي 2023-10-08 الرئيس الأسد يصدر القانون رقم 14 الناظم للصيد البري 2023-10-03الأحداث على حقيقتها قواتنا المسلحة تنفذ ضربات مدفعية وصاروخية على مواقع الإرهابيين في ريف إدلب- فيديو 2023-10-20 هجوم صاروخي يستهدف قاعدة للاحتلال الأمريكي في حقل عمر النفطي وخط الغاز الواصل إلى حقل كونيكو بريف ديرالزور 2023-10-19صور من سورية منوعات الصين تطلق بنجاح قمراً صناعياً جديداً لمراقبة الأرض 2023-10-15 روسيا تطور طريقة للوقاية من النوبات القلبية 2023-10-11فرص عمل قوائم جديدة لتوظيف 56 شخصاً من ذوي الشهداء 2023-10-17 الخارجية تعلن أسماء المقبولين الذين اجتازوا المرحلة الثالثة لمسابقة تعيين دبلوماسيين 2023-10-05الصحافة صحيفة هافينغتون بوست الأمريكية: موظفو الخارجية الأمريكية يعدون رسالة ناقدة لسياسة واشنطن الداعمة لإسرائيل 2023-10-20 موقع موندويس: غزة اختبار للإنسانية جمعاء 2023-10-20حدث في مثل هذا اليوم 2023-10-2020 تشرين الأول 1981-الاتحاد السوفييتي يمنح بعثة منظمة التحرير الفلسطينية بموسكو صفة دبلوماسية 2023-10-1919 تشرين الأول عيد الاستقلال في البرازيل 2023-10-1818 تشرين الأول 2011- إتمام عملية تبادل 477 معتقلاً فلسطينياً في سجون الاحتلال الإسرائيلي بجندي الاحتلال الإسرائيلي (جلعاد شاليط) 2023-10-1717 تشرين الأول 1961- الشرطة الفرنسية تقتل حوالي 300 مغترب جزائري بإلقائهم في نهر السين في باريس 2023-10-1616 تشرين الأول 1945- تأسيس منظمة الأغذية والزراعة (الفاو) 2023-10-1515 تشرين أول 1955- تأسيس اتحاد إذاعات الدول العربية
مواقع صديقة أسعار العملات رسائل سانا هيئة التحرير اتصل بنا للإعلان على موقعنا
Powered by sana | Designed by team to develop the softwarethemetf © Copyright 2023, All Rights Reserved

المصدر: الوكالة العربية السورية للأنباء

كلمات دلالية: الاحتلال الإسرائیلی تشرین الأول

إقرأ أيضاً:

ما هو صاروخ السهم الأحمر الذي ظهر لأول مرة مع القسام؟ (شاهد)

أثار ظهور صاروخ السهم الأحمر، المضاد للدروع، لأول مرة، بحوزة كتائب القسام، في رفح، خلال استهداف قوات الاحتلال على محور فيلادلفيا، وإصابتها بصورة مباشرة، تساؤلات حول هذا الصاروخ وتقنيته وتأثيره.

ويعد صاروخ السهم الأحمر، أحد الصواريخ الموجهة المضادة للدروع، من صناعة صينية، ويطلق عليه اسم "اتش جي8" وهو اختصار للاسم الصيني، "هونغ جيان"، وهو من فئة الصواريخ التي يتم التحكم بها بطريقة سلكية بصرية، عبر تحديد الهدف وتتبعة لحين الإصابة.



وبدأت الصين، مشروعها لإنتاج هذا الصاروخ المخصص لتدمير الأهداف المدرعة والتحصينات، ليحل مكان الصاروخ "هونغ جيان 73"، ويقوم بتحقيق قدرات عسكرية أكبر، وعمل الجيش الشعبي الصيني، على خطة إنتاج الصاروخ، منذ نهاية السبيعينات، ومع بداية الثمانينيات، نال الموافقة على إدخاله الخدمة ضمن الجيش.

الجندي خارج المدرعة تحول الى اشلاء . ????
هناك رجال وابطال تستطيع حماية محور فيلادلفيا

هناك رجال تدمر وتحرق الاليات وتهاجم جنود الارهاب الاسرائيلي في محور فيلادلفيا امام اعين الجنود المصريين .

المقاومة تهاجم الية هندسية عسكرية على الحدود المصرية الفلسطينية بصاروخ موجه من مسافة… pic.twitter.com/Dd02skosM9 — Tamer | تامر (@tamerqdh) June 24, 2024

ممكن يتكون الصاروخ؟

يتكون صاروخ السهم الأحمر، من المقذوف المضاد للدروع، والمكون من رأس حربي، وصاروخ دفع بالوقود الصلب، ووحدة تحكم مرتبطة بمنصة الإطلاق عبر سلك، من أجل توجيهه إلى الهدف بصورة بصرية.

ويزن الصاروخ 24.5 كغ، ومداه الفعال بين 2- 4 كيلومترات، وهو قادر على تدمير واختراق الدروع التفاعلية المتفجرة، فضلا عن إمكانية اختراق ما بين 800-1100 مليميتر، من الدروع، وأثره التدميري كبير للآليات العسكرية، وهو ما بدا واضحا في تدمير مدرعة الاحتلال على محور فيلادلفيا وإحداث انفجارات وحريق كبير فيها.

كما يتكون الصاروخ، من بطارية طاقة للأطلاق، وجهاز تحكم بصري، مرتبط سلكيا بالصاروخ عبر منظار للرامي، إضافة إلى قاعدة ثلاثية الأرجل للثبيت وقت الإطلاق.

آلية الإطلاق

بعد قيام الرامي، بعملية نصب الصاروخ، عبر تحضير القاعدة ثلاثة الأرجل، وتوصيل الصاروخ الموجود داخل أنبوب مقفل، والمتابعة البصرية بواسطة المنظار للهدف، والتأكد من المدى توجه شحنة كهربائية من بطارية الطاقة، إلى الصاروخ، وعندها تنفصل الأنبوبة التي تحتوي بطريقة القذف إلى الخلف، وينطلق الصاروخ ويتحكم به الرامي، عبر أداة يدوية دائرية مرتبطة مع العدسة لإبقاء التركيز على الهدف حتى إصابته.

أسلحة شبيهة

يعد صاروخ السهم الأحمر الإنتاج المحلي الصيني، لأسلحة شبيهة حول العالم، تمتلكها جيوش أخرى، لمواجهة الدبابات والآليات المدرعة من ناقلات جنود وكاسحات ألغام وغيرها من الدروع.

ويتشابه السهم الأحمر، من حيث المبدأ مع صاروخ التاو الأمريكي، وميلان الفرنسي، والكورنيت الروسي، وصاروخ سوينغ فاير البريطاني.

ويعتقد أنه كان نتاج الهندسة العكسية، للصواريخ المضادة للدروع، التي يجري التحكم بها عن بعد، ومزيج من الصواريخ الأمريكية والبريطانية والفرنسية، التي كانت سباقة في إنتاج هذا النوع من الأسلحة.

أين يجري تصنيعه؟

يجري تصنيع صواريخ "أتش جي 8"، في مصنعين للإنتاج الحربي، في الصين هما 282، و5618، جنوب هونان، لكنه كذلك يجري تصنيعه في مختبرات خان للأبحاث في باكستان، التي تعد رائدة في تصنيع مكوناته.



ساحات قتالية استخدم بها الصاروخ

برز استخدام السهم الأحمر، في معارك البوسنة والهرسك، بعد قيام باكستان بتقديم عدد من الصواريخ للقوات البوسنية، لمواجهة الدبابات الصربية، وكان له الأثر الكبير في صد الكثير من الهجمات.



كما بدا لافتا استخدام السهم الأحمر، في العديد من المناسبات خلال الحرب في سوريا، وامتلكه الجيش  السوري الحر، وظهر في العديد من اللقطات لتدمير دبابات النظام السوري، إضافة إلى استهداف مواقع يتحصن بها جنود النظام.



ما الذي يعنيه امتلاك القسام للصاروخ؟

على الرغم من أن كتائب القسام، تمتلك العديد من الصواريخ المضادة للدروع الموجهة، مثل كونكورس وكورنيت، إلا إن امتلاك السهم الأحمر، يشكل إضافة نوعية، بسبب المدى الذي يتمتع به، وقدرته التدميرية، والتي بدت واضحة في إصابة الهدف بصورة دقيقة وفعالة وانفجار الآلية المستهدفة.

ولجأت القسام إلى التقنين من استخدام الأسلحة الموجهة، خلال العدوان الجاري على القطاع، بسبب قرب المسافة في الاشتباكات، خاصة وأن هذه الأسلحة تستخدم لضرب العدو على مديات بعيدة بالكيلومترات، واستعاضت لظروف المعركة باستخدام الياسين 105 بصورة أكبر.

وخلال العدوان، وفي الأشهر الأولى، ظهر صاروخ الكورنيت في منطقة أبراج زايد، في بيت حانون أقصى شمال شرق قطاع غزة، عبر استهداف جيب عسكري "همر" كانت ضمن قافلة عسكرية واصابته بصورة مباشرة واحتراقه بالجنود.

ويفند ظهر هذه الأسلحة، مزاعم الاحتلال، بالقضاء على قدرات المقاومة، والتي تلجأ لإخراجها في لحظات مناسبة، وضد أهداف تحمل أهمية كبيرة في المكان والتوقيت، مثل عملية استهداف الآلية "أوفك كاربت"، والتي كانت تتواجد على محور فيلادلفيا الفاصل بين قطاع غزة ومصر.



مقالات مشابهة

  • ‏هيئة البث الإسرائيلية: تل أبيب مستعدة لمحاولة إضافية للتوصل إلى تسوية على الحدود مع لبنان
  • لبنان: إصابة 19 شخصاً جراء عدوان إسرائيلى على مدينة النبطية
  • الاحتلال الإسرائيلي يعترف بإصابة 17 جندياً من قواته بتفجير المقاومة الفلسطينية عبوتين ناسفتين بمدرعة عسكرية في مدينة جنين بالضفة الغربية
  • الجيش الإسرائيلي يبدأ نقل قواته من غزة إلى الحدود مع لبنان
  • 4 صواريخ مضادة للدروع تستهدف موقع المطلة شمال الأراضي المحتلة.. والاحتلال يرد
  • بينهم شقيقة إسماعيل هنية.. شهداء وجرحى جراء قصف الاحتلال منازل بمخيم الشاطئ في غزة
  • واشنطن: استمرار العمل العسكري في غزة يضعف تل أبيب
  • ما هو صاروخ السهم الأحمر الذي ظهر لأول مرة مع القسام؟ (شاهد)
  • اندلاع حريق في مستوطنة «مرجليوت» قرب الحدود مع لبنان
  • إعلام إسرائيلي: اندلاع حريق في مستوطنة مرجليوت قرب الحدود مع لبنان جراء استهدافها بصاروخ مضاد للدروع