أعلن وزير العدل البلجيكي، فنسنت فان كويكنبورن، في وقت متأخر من مساء الجمعة، استقالته، وذلك بعد أن تبين أن المتطرف الذي قتل بالرصاص اثنين من السويديين في بروكسل هذا الأسبوع، كان قد رُفض طلبه للجوء، وأن الحكومة التونسية طالبت بتسلمه، وفقا لصحيفة "غارديان" البريطانية. 

وأوضح فان كويكنبورن أنه، ومسؤولون آخرون، "كانوا يبحثون عن مزيد من التفاصيل لفهم كيفية اختفاء منفذ الاعتداء، عبد السلام الأسود، عن الأنظار لمدة عامين بعد رفض طلب لجوئه".

وقال فان كويكنبورن للصحفيين: "لقد أشرت في الساعة التاسعة هذا الصباح إلى العناصر التالية: في 15 أغسطس 2022، كان هناك طلب من تونس لتسليم هذا الرجل".

وتابع: "تم إرسال هذا الطلب في الأول من سبتمبر 2022، كما كان ينبغي، من قبل الخبير القضائي في مكتب المدعي العام في بروكسل".

"أوروبا تهتز" بعد هجوم بلجيكا.. تأهب وبحث عن المنفذ الهارب قال المتحدث باسم الادعاء العام الاتحادي البلجيكي للصحفيين، الاثنين، إن شخصين قُتلا وأصيب آخر في هجوم بالرصاص في بروكسل، مضيفا أنه لم يتم القبض على المشتبه به بعد والذي لاذ بالفرار على دراجة نارية.

ونبه الوزير المستقيل إلى أن "القاضي المسؤول لم يتابع طلب التسليم"، مردفا: "إنه خطأ فردي وخطأ هائل وغير مقبول".

وقال فان كويكنبورن لدى إعلانه تقديم استقالته إلى رئيس الوزراء، ألكسندر دي كرو:  "لقد كان خطأ له عواقب وخيمة".

وزاد: "أنا لا أبحث عن أية أعذار، وأعتقد أن من واجبي أن أستقيل.. هذه المعلومات الجديدة الواردة من النيابة العامة تصدمني بشدة، لأنني بذلت كل ما في وسعي لتحسين النظام القضائي".

ومساء الإثنين الماضي، قتل الأسود بالرصاص سويديين اثنين، وأصاب رجلا ثالثا، ببندقية نصف آلية.

هجوم بروكسل.. مقتل المشتبه به بعد مطاردة مع الشرطة قتل مطلق النار المفترض في هجوم بروكسل بعد إصابته بنيران الشرطة، الثلاثاء، بعد مطاردة مكثفة في شوارع البلجيكية، حسبما أفاد الادعاء العام الفدرالي.

وأدى ذلك الهجوم إلى جعل أكثر من 35 ألف شخص عالقين في ملعب لكرة القدم حيث تجمعوا لمشاهدة مباراة بين منتخبي بلجيكا والسويد.

وقُتل المهاجم البالغ من العمر 45 عامًا بالرصاص خلال عملية للشرطة، الثلاثاء.

وأظهرت وثائق رسمية أن الأسود كان قدم طلبات لجوء في النرويج والسويد وإيطاليا وبلجيكا، حيث أقام في الأخيرة بشكل غير قانوني بعد رفض طلبه للحصول على اللجوء عام 2020.

المصدر: الحرة

إقرأ أيضاً:

كتلة اليمين داخل برلمان أوروبا تكتمل.. عهد أوربان الجديد

نجحت الحركة السياسية الناشئة لرئيس الوزراء الهنغاري فيكتور أوربان بجذب عدد كاف من الأحزاب السبت للحصول على اعتراف البرلمان الأوروبي، ما عزز مخططاته لتحويل بروكسل نحو اليمين.

وأعلن الزعيم القومي في 30 يونيو عزمه على تشكيل كتلة برلمانية جديدة للاتحاد الأوروبي باسم "وطنيون من أجل أوروبا"، متعهدا بدء "حقبة جديدة ستغير السياسة الأوروبية".

حزب يميني داخل برلمان أوروبا

وأعلن ذلك في ستراسبورغ مع حزب الحرية النمسوي اليميني المتطرف وحزب آنو الوسطي بزعامة رئيس الوزراء التشيكي السابق أندريه بابيش، ومنذ ذلك الحين قالت خمسة أحزاب أخرى إنها ستنضم إلى الكتلة.

ومن بين هذه الأحزاب حزب الحرية الذي يتزعمه غيرت فيلدرز الهولندي المناهض للإسلام وحزب تشيغا اليميني المتطرف في البرتغال وحزب فوكس الإسباني.

ومع إعلان حزب الشعب الدنماركي وحزب فلامس بيلانغ القومي الفلمنكي المؤيد للاستقلال في بلجيكا عن انضمامهما السبت، تستوفي حركة "وطنيون من أجل أوروبا" شرط البرلمان الأوروبي للاعتراف الرسمي، أي تجاوز عتبة 23 نائبا من سبع دول.

وقال أوربان إن الأحزاب التي تشكل الكتلة ستجتمع الاثنين في بروكسل.

وبحلول هذا الوقت، سيتبلغ أوربان ما إذا كان حزب التجمع الوطني الفرنسي قد اختار الانضمام إليه بعد الجولة الثانية من الانتخابات التشريعية في البلاد الأحد.

وفي حال قرر التجمع الوطني الانضمام، فإنه سيكون أكبر قوة سياسية داخل الكتلة مع 30 عضوا في البرلمان الأوروبي.

كما أعرب حزب الرابطة الإيطالي بقيادة ماتيو سالفيني عن اهتمامه بالحركة الجديدة لكنه لم يؤكد مشاركته.

ولطالما انتقد أوربان - الذي تتولى بلاده الرئاسة الدورية للاتحاد الأوروبي - "النخب في بروكسل".

ويسعى أوربان لأن تصبح كتلته القوة اليمينية المهيمنة في برلمان الاتحاد الأوروبي.

وإضافة إلى تنظيم حملات من أجل الترويج للقيم العائلية المحافظة، فإن الكتلة ستقاوم خصوصا الدعم الأوروبي لأوكرانيا ضد الهجوم الروسي.

مقالات مشابهة

  • 300 صحفي وناشر واعلامي يوجهون رسالة الى وزير العدل على خلفية سجن احمد حسن الزعبي – اسماء
  • بالفيديو.. وزير الخارجية: استخدام سلاح التجويع كعقاب جماعي أمر غير مقبول
  • بنكيران : وهبي وزير صݣع لفظه الشعب
  • بسبب ماس كهربائي.. حريق هائل يلتهم معرضي ملابس بالمنصورة
  • كتلة اليمين داخل برلمان أوروبا تكتمل.. عهد أوربان الجديد
  • بعد انفصال بسمة بوسيل وتامر حسني.. فنانين انفصلوا بسبب الغيرة
  • تنفيذا لتوجيهات وزير العدل نفذت …
  • إحالة كهربائى إلى الجنايات بتهمة قتل عامل بالرصاص بسبب مشاجرة
  • هجوم كبير وغير مسبوق للقسام على مقر قيادة للاحتلال برفح
  • رئيس جامعة القاهرة: وزير العدل قيمة قضائية كبيرة