RT Arabic:
2024-07-05@22:33:35 GMT

حزب الله يريد إبطاء الهجوم الإسرائيلي على غزة

تاريخ النشر: 21st, October 2023 GMT

حزب الله يريد إبطاء الهجوم الإسرائيلي على غزة

تحت العنوان أعلاه، كتب إيغور سوبوتين، في "نيزافيسيمايا غازيتا"، حول الهدف من تنشيط حزب الله عملياته ضد المواقع الإسرائيلية الحدودية مع لبنان.

 

وجاء في المقال: يعتزم حزب الله توسيع نطاق العمليات القتالية على الحدود مع إسرائيل من أجل صرف انتباهها عن قطاع غزة. ذكرت ذلك صحيفة الأخبار المقربة من الحزب. ووفقا لها، فإن غرفة العمليات المشتركة لحزب الله وحركة حماس الفلسطينية، التي تم إنشاؤها في الماضي خصيصا لمواجهة الإسرائيليين، اتفقت على برنامج عمل كامل لتفعيل الجبهة اللبنانية.

وفي الصدد، قال الخبير في شؤون الشرق الأوسط أنطون مارداسوف، لـ"نيزافيسيمايا غازيتا": "الجميع يتذكر جيدًا كيف حاربت إسرائيل في لبنان. يمكن الحديث بلا نهاية عن قدرة حزب الله على الدخول في الصراع، ولكن ذلك سيعني نهاية هذا الحزب في لبنان. فإذا بدأ في انتهاك القواعد الراسخة، في حين ما زالت جميع عمليات تبادل الضربات الحالية تجري ضمن الصيغة المتفق عليها ولا تتجاوزها، فليس هناك شك في أن إسرائيل ستبدأ في قصف مواقع حزب الله وتشن عملية جوية واسعة على المنطقة، على أساس دائم. وهذا سيُدخل لبنان في حالة من الفوضى، نظراً لوضعه الاقتصادي المتردي، وقد يؤدي إلى انهيار نظامه السياسي برمته".

وبحسب مارداسوف، سيكون لذلك عواقب سلبية كثيرة على حزب الله كمشروع. و"ستكون أكبر من عواقب الحرب التي خاضها مع إسرائيل في العقد الأول من القرن الحادي والعشرين".

وقال ضيف الصحيفة: "إذا تم فتح جبهة كاملة ضد إسرائيل في لبنان، فسيتم فتحها أيضًا في سوريا، بمشاركة مرتزقة. وفي الوقت نفسه، لا أظن أن حاملات الطائرات التي جاء بها الأمريكيون إلى البحر الأبيض المتوسط ​​ستكتفي بالفرجة. هناك خطر كبير من تصاعد الصراع إلى حرب إقليمية إذا تدخلت إيران. لكن لا أحد من الطرفين يريد ذلك بعد. ومع الأخذ بعين الاعتبار أن الإسرائيليين قد بدأوا بالدخول تدريجياً إلى قطاع غزة، فإن التصعيد سيحدث، لكنه سيجري في إطار القواعد الموضحة. وحزب الله سيحاكي عمليات مقاومة، وستكون هناك اقتحامات لنقاط حدودية، وهجمات بقذائف الهاون، لكن الأطراف ستتوقف عند هذا الحد في الوقت الحالي، حتى لو تم تنفيذ عملية برية".

المقالة تعبر فقط عن رأي الصحيفة أو الكاتب

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: الجيش الإسرائيلي الحرب على غزة تل أبيب حركة حماس طوفان الأقصى قطاع غزة حزب الله

إقرأ أيضاً:

حزب الله يشن هجوما كبيرا على إسرائيل .. وأصوات الانفجارات تصل بيروت

بيروت القدس "رويترز": شنت جماعة حزب الله اللبنانية هجوما بالصواريخ والطائرات المسيرة على إسرائيل اليوم وهددت بضرب أهداف جديدة ردا على مقتل أحد كبار قادتها في أحدث تصعيد للعنف في الصراع المتفاقم بشكل مطرد على الحدود الإسرائيلية اللبنانية.

ويحتدم الصراع تدريجيا منذ شهور بين جماعة حزب الله، المدعومة من إيران، وإسرائيل بالتوازي مع حرب غزة مما أثار مخاوف من نشوب حرب واسعة النطاق يقول الجانبان إنهما يرغبان في تجنبها ويعمل دبلوماسيون على تفاديها.

ومع وقوع أحدث أعمال عنف في مناطق عند الحدود أو بالقرب منها في اتساق مع النمط السائد في الأشهر التسعة الماضية، توترت الأعصاب لليوم الثاني على التوالي في بيروت وأنحاء لبنان بسبب أصوات الانفجارات المدوية.

وقالت الوكالة الوطنية للإعلام اللبنانية إن طائرات إسرائيلية اخترقت حاجز الصوت فوق مناطق كثيرة بلبنان.

وقالت جماعة حزب الله إنها أطلقت أكثر من 200 صاروخ وسربا من الطائرات المسيرة على عشرة مواقع عسكرية إسرائيلية ردا على مقتل محمد ناصر، أحد كبار قادة الجماعة في جنوب لبنان أمس الأربعاء. وناصر من أكبر قيادات حزب الله الذين قتلتهم إسرائيل خلال الصراع.

وقال الجيش الإسرائيلي إنه تم رصد نحو "200 قذيفة وأكثر من 20 هدفا جويا مشتبها به وهي تعبر من لبنان إلى الأراضي الإسرائيلية" واعترضت الدفاعات الجوية والطائرات المقاتلة الإسرائيلية عددا منها.

وذكر متحدث باسم الجيش الإسرائيلي أن مزاعم حزب الله قيد المراجعة. وقالت هيئة الإسعاف الإسرائيلية إنه لم يتم الإبلاغ عن وقوع إصابات.

وقال الجيش الإسرائيلي إنه ضرب منصات إطلاق صواريخ في جنوب لبنان واعترض عددا من القذائف. وأضاف أن بعض الطائرات المسيرة وشظايا الصواريخ الاعتراضية تسببت في إشعال حرائق.

وأضاف أن سلاح الجو الإسرائيلي "قصف منشآت عسكرية لحزب الله" في منطقتي راميا وحولا في إشارة إلى قريتين في جنوب لبنان.

وأشار هاشم صفي الدين، المسؤول الكبير في حزب الله، خلال حديثه في حفل أقيم ببيروت لتأبين ناصر، إلى أن جماعته ستوسع نطاق استهدافها.

وقال صفي الدين إن "مسلسل الردود مستمر على التوالي، وسيستمر هذا المسلسل في استهداف مواقع جديدة لم يتخيل العدو أنها ستتعرض للضرب".

دفعة دبلوماسية

تتزعم الولايات المتحدة الجهود الدبلوماسية لتهدئة القتال. وقال حزب الله إنه لن يوقف إطلاق النار ما لم تتوقف إسرائيل عن هجومها على قطاع غزة.

وكبدت أعمال القتال على الحدود الجانبين خسائر فادحة وأجبرت عشرات الآلاف من الأشخاص على الفرار من منازلهم.

وقال مسؤول بالبيت الأبيض إن المبعوث الأمريكي الخاص إلى لبنان آموس  هوكستين ناقش الجهود الفرنسية والأمريكية لاستعادة الهدوء خلال اجتماعات مع المسؤولين الفرنسيين الأربعاء.

وقال المسؤول إن "فرنسا والولايات المتحدة تشتركان في هدف حل الصراع الحالي عبر الخط الأزرق بالوسائل الدبلوماسية، مما يسمح للمدنيين الإسرائيليين واللبنانيين بالعودة إلى ديارهم مع ضمانات طويلة الأمد بالسلامة والأمن"، في إشارة إلى الخط الفاصل بين الجارتين.

وقال وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف جالانت الأربعاء إن القوات الإسرائيلية تضرب حزب الله "بقوة شديدة كل يوم" وستكون جاهزة لاتخاذ أي إجراء ضروري ضد الجماعة، لكن الأفضلية للتوصل إلى ترتيب عن طريق التفاوض.

وأطلق حزب الله صواريخ على إسرائيل الأربعاء أيضا ردا على مقتل ناصر.

وبدأ حزب الله إطلاق النار على أهداف إسرائيلية على الحدود مع لبنان بعد أن شنت حركة المقاومة الإسلامية (حماس)، حليفته الفلسطينية، هجوما على إسرائيل في السابع من أكتوبر معلنا دعمه للفلسطينيين.

ووفقا لإحصاءات رويترز، أسفرت الهجمات الإسرائيلية في لبنان عن مقتل أكثر من 300 من مقاتلي حزب الله ونحو 90 مدنيا.

وتقول إسرائيل إن إطلاق النار من لبنان أدى إلى مقتل 18 جنديا و10 مدنيين.

مقالات مشابهة

  • حزب الله يقصف موقعين وصواريخ لبنان تحرق 70 ألف دونم بإسرائيل
  • تصعيد متجدّد على الجبهة.. إسرائيل تستدرج لبنان إلى الحرب؟!
  • حدث ليلا.. صفقة في غزة قريبا و«بايدن» يريد النوم وحزب الله يهدد إسرائيل بمفاجأة غير متوقعة
  • حزب الله يشن هجوما كبيرا على إسرائيل .. وأصوات الانفجارات تصل بيروت
  • سامي الجميل اكد ان حزب الله لا يريد رئيسا: القرار 1559 يختصر المطلوب
  • إسرائيل تكشف تفاصيل الهجوم على مقر الجيش في لبنان عام 82
  • إيكونوميست تحذر من نشوب حرب مرعبة بين حزب الله وإسرائيل
  • حزب الله يرد بعشرات الصواريخ على إسرائيل لاغتيال قيادي بجنوب لبنان
  • إيران تهدد إسرائيل: لبنان سيكون جحيمًا لكم
  • جيش الاحتلال يعلن قصف مواقع لحزب الله في جنوب لبنان