طلب رئيس الولايات المتحدة جو بايدن من الكونغرس مساعدات عسكرية عاجلة لاسرائيل بقيمة 14 مليار دولار، وذلك في اطار الدعم غير المحدود الذي تعهد بتقديمه للدولة العبرية التي تشن حربا مدمرة ضد قطاع غزة منذ 14 يوما.

اقرأ ايضاًعشرات الالاف يتظاهرون في دول عربية عدة نصرة لغزة

وجاء التمويل الذي طلبه بايدن لاسرائيل ضمن حزمة مخصصات للأمن القومي بقيمة 106 مليارات دولار، علما ان المراقبين يتوقعون ان يصطدم مسعاه بحالة الشلل التي يشهدها مجلس النواب بسبب خلافات الجمهوريين التي تحول حتى الان دون انتخاب رئيس جديد للمجلس.

وكان بايدن ربط هجوم حماس على إسرائيل بالحرب في اوكرانيا خلال خطاب القاه في المكتب البيضاوي الخميس، واعتبر فيه ان هذه المساعدات ستسهم في تعزيز صورة واشنطن كمنارة للعالم في مواجهة ارهابيين ومستبدين، في اشارة الى حماس وروسيا.

وقال الرئيس الديموقراطي أن المخصصات ستضمن مصالح الولايات المتحدة لأجيال مقبلة، مشيرا الى انها تشمل مساعدات عسكرية لأوكرانيا بقيمة 61 مليار دولار و14 مليارا لإسرائيل.

ولا يمكن تمرير الحزمة قبل ان تنتهي حالة الفوضى التي يشهدها مجلس النواب نتيجة خلافات الجمهوريين الذين يسيطرون عليه والتي تعرقل حتى اللحظة انتخاب رئيس جديد للمجلس منذ عزل الرئيس السابق كيفن ماكارثي في الثالث من الشهر الجاري.

دعم لا محدود

وناشد البيت الابيض الكونغرس في رسالة مشفوعة بطلب المخصصات تجاوز الخلافات الداخلية وانتخاب رئيس جديد لمجلس النواب، قائلا ان العالم يراقب كما ان الشعب الأميركي يتوقع ان يوحد قادته صفوفهم لتلبية الأولويات التي يرتكز عليها طلب التمويل.

اقرأ ايضاًالقسام تطلق سراح رهينتين اميركيتين استجابة لوساطة قطرية

وكان بايدن تعهد بدعم مطلق وغير محدود لاسرائيل التي زارها الخميس لاظهار تضامنه معها بعد الهجوم الذي شنته عليها حركة حماس في السابع من هذا الشهر وقتلت خلاله اكثر من 1400 شخص.

ومنذ الايام الاولى للحرب التي اعلنتها اسرائيل على قطاع غزة اثر الهجوم، قامت الولايات المتحدة بتزويد الدولة العبرية بذخائر وقنابل ومعدات عسكرية بشكل عاجل، كما حركت حاملتي طائرات مع قوتيهما البحريتين الضاربتين الى شرق المتوسط.

وكذلك قام الجيش الاميركي بتعزيز اساطيله الجوية في المنطقة في اطار ما قال بايدن انها رسالة ردع لاي اطراف ثالثة قد تفكر في الدخول على خط الحرب من اجل توسيع رقعة الصراع، في اشارة الى حزب الله اللبناني وحليفته ايران.

المصدر: البوابة

كلمات دلالية: التشابه الوصف التاريخ

إقرأ أيضاً:

رئيس رينو: شركات السيارات الأوروبية مهددة بغرامات بقيمة 15 مليار يورو

فرنسا – حذر رئيس مجموعة “رينو” لوكا دي ميو من أن شركات السيارات الأوروبية مهددة بغرامات بقيمة 15 مليار يورو إذا لم تحترم قواعد الاتحاد الأوروبي بشأن الانبعاثات.

وطالب لوكا دي ميو بإدخال “بعض المرونة” عليها، بينما تتباطأ مبيعات السيارات الكهربائية في القارة. وقال لإذاعة “فرانس إنتر” إن الامتثال لمعايير متوسط انبعاثات ثاني أكسيد الكربون لجميع السيارات المباعة، سيتعين على الشركات خفض إنتاجها “بأكثر من 2,5 مليون سيارة” لتجنب التعرض للعقوبات.

وأضاف دي ميو الذي يشغل أيضا منصب رئيس جمعية المصنعين الأوروبيين أن سيارة كهربائية واحدة يمكن أن تعوض في هذا الصدد أربع سيارات تعمل بالوقود. وأوضح “نحن نستعد لعام 2025 الآن لأننا نتلقى طلبات السيارات التي سنقوم بتسليمها، ووفقا لحساباتنا، فإنه إذا ظل إنتاج السيارات الكهربائية عند المستوى الحالي، فقد تضطر الصناعة الأوروبية إلى دفع 15 مليار يورو كغرامات أو التخلي عن إنتاج أكثر من 2,5 مليون” وحدة.
وتابع دي ميو “نحن بحاجة إلى إظهار بعض المرونة حيالنا”، محذّرا من أن “مجرد تحديد المواعيد النهائية والغرامات من دون إمكانية جعلها مرنة أمر خطير للغاية”.

وفي أغسطس، مثلت السيارات الكهربائية 12,5% فقط من سوق السيارات الأوروبية، مع انخفاض مبيعاتها بنسبة 10,8% على أساس سنوي.
وشدد رئيس “رينو” الفرنسية أيضا على أهمية سوق السيارات الكهربائية لمشاريع تصنيع البطاريات الأوروبية، لافتا إلى أنه “إذا لم يتم بيع السيارات الكهربائية، فإن هذه المشاريع ستواجه صعوبات”.

وتنعكس الأزمة التي تعيشها صناعة السيارات الأوروبية في ظل المنافسة الصينية في إعلان شركة “فولكسفاغن” الرائدة أنها تعد خطة تقشف غير مسبوقة قد تؤدي إلى إغلاق مصانع لها حتى في ألمانيا.

المصدر: وكالات

مقالات مشابهة

  • رئيس رينو: شركات السيارات الأوروبية مهددة بغرامات بقيمة 15 مليار يورو
  • «البنك المركزي»: تراجع الدين الخارجي بقيمة 3.9 مليار دولار بنهاية مارس 2024
  • «المركزي»: تراجع الدين الخارجي بقيمة 3.9 مليار دولار بنهاية مارس 2024
  • غوغل تفوز بدعوى إلغاء غرامة مكافحة الاحتكار بقيمة 1.49 مليار يورو في محكمة الاتحاد الأوروبي
  • شركات أميركية تطلق مبادرة بقيمة 100 مليار دولار للاستثمار في مراكز البيانات
  • مايكروسوفت تعيد شراء أسهم بقيمة 60 مليار دولار
  • سهم معادن السعودية يصعد بعد صفقة استحواذ بقيمة 1.1 مليار دولار
  • دبي.. أسعار منازل تبدأ من نحو 11 مليون دولار في أبراج بقيمة مليار دولار
  • دبي.. أسعار المنازل تبدأ من نحو 11 مليون دولار في أبراج بقيمة مليار دولار
  • “ياغي” يتسبب في خسائر بقيمة 1.6 مليار دولار في فيتنام