البوابة:
2024-07-02@11:29:10 GMT

عشرات الالاف يتظاهرون في دول عربية عدة نصرة لغزة

تاريخ النشر: 21st, October 2023 GMT

عشرات الالاف يتظاهرون في دول عربية عدة نصرة لغزة

تظاهر عشرات الاف في مدن دول عربية عدة الجمعة، دعما ونصرة لقطاع غزة في مواجهة العدوان الاسرائيلي الذي خلف الاف الشهداء في القطاع.

اقرأ ايضاًتظاهرات حاشدة في انحاء مصر دعما لغزة

وبحسب احدث حصيلة اعلنتها وزارة الصحة التابعة لحركة حماس في غزة، فقد استشهد 4137 فلسطينيا اكثر من نصفهم اطفال ونساء منذ بدء اسرائيل حربها على القطاع بعد هجوم مباغت شنته عليها حماس في السابع من هذا الشهر وخلف 1400 قتيل.

وشددت اسرائيل في الايام الاولى من الحرب حصارها الذي تفرضه على قطاع غزة منذ 17 عاما، بحيث منعت دخول امدادات الكهرباء والماء والغذاء واللوازم الطبية، متسببة بكارثة انسانية تتفاقم مع كل يوم.

وأعلنت الامم المتحدة الجمعة، ان أول شحنة من المساعدات المتكدسة في مصر قد تبدأ بالدخول السبت الى قطاع غزة من خلال معبر رفج الحدودي.

"نصرة طوفان الأقصى"

واحتشد عشرات الالاف، معظمهم مناصرون للحشد الشعبي، في العاصمة العراقية بغداد الجمعة، في اطار فعاليات "نصرة طوفان الأقصى"، وهو الاسم الذي اطلقته حماس على هجومها ضد اسرائيل.

وتجمع المتظاهرون قرب جسر يؤدي إلى المنطقة الخضراء التي تضم مباني سفارات أجنبية بينها السفارة الأميركية، اضافة الى مقرات وزارات ودوائر حكومية.

 

مظاهرة كبيرة في بغداد، دعمًا لفلسطين ورفضًا للحرب الإسرائيلية على قطاع غزة. pic.twitter.com/BVBrSqD827

— Redwan islam (sabbir) (@RedwanIslam5677) October 20, 2023

 

وارتفعت خلال التظاهرة اعلام فلسطين والعراق وكذك الحشد الشعبي الموالي لايران، فيما ردد المتظاهرون هتافات تندد بالولايات المتحدة وتدعو الى "الجهاد".

كذلك خرجت تظاهرات مماثلة في محافظة نينوى شمالي العراق، وذي قار وواسط والمثنى جنوبي البلاد.

وتجمع المئات من انصار الحشد الشعبي على الحدود مع الأردن تحت شعار التضامن مع غزة استجابة لدعوة اطلقها الزعيم الشيعي مقتدى الصدر الخميس.

تظاهرات في الاردن

وفي الاردن المجاور، شارك الآلاف الجمعة في تظاهرات في العاصمة عمان ضمن فعاليات "طوفان الأردن" تضامنا مع سكان قطاع غزة ودعما للمقاومة.

وانطلقت مسيرة شارك فيها الالاف من أمام المسجد الحسيني الكبير وسط عمان مرددين هتافات الدعم للمقاومة ورافعين الاعلام الاردنية والفلسطينية الى جانب لافتات تدعو الى اغاثة غزة وفتح الحدود نصرة للفلسطينيين.

 

 

ووسط تواجد امني كثيف، تظاهر عدة مئات عقب صلاة الجمعة قرب السفارة الاسرائيلية في منطقة الرابية في عمان، بينما تجمع قرابة 2500 متظاهر في منطقة ناعور محاولين الوصول الى الحدود مع الاراضي الفلسطينية.

وادى المشاركون في تظاهرة ناعور الصلاة في الموقع في ظل قيام قوات الامن باغلاق الطرق المؤدية الى الأغوار والبحر الميت منذ مساء الخميس.

وخرج عشرات الالاف في القاهرة ومدن مصرية عدة في تظاهرات داعمة لقطاع غزة ومنددة بالعدوان الاسرائيلي عليها.

وهذه اول مرة تسمح فيها السلطات بتنظيم تظاهرات منذ ان كانت حظرتها عام 2013.

وتمكن عدد كبير من المشاركين في تظاهرة خرجت من الجامع الازهر من الوصول الى ميدان التحرير في قلب القاهرة، لكن قوات الامن لم تمهلهم طويلا حيث قامت باخلائهم من الميدان الذي كان مركزا للثورة التي اطاحت الرئيس حسني مبارك عام 2011.

"يا قسام يا حبيب"

وشهدت العاصمة التونسية تظاهرة حاشدة امام السفارة الفرنسية ردد المحتجون خلالها هتافات التضامن مع الشعب الفلسطيني والدعم للمقاومة.

ومن بين الشعارات التي رددها المتظاهرون: "الفرنسيون والأمريكان شركاء في العدوان" و"يا قسام يا حبيب دمر دمر تل ابيب" في اشارة الى كتائب القسام الذراع العسكري لحركة حماس.

 

#تونس: وقفة تضامنية دعما لغزة
#فلسطين #غزة #طوفان_الأقصى #A24News pic.twitter.com/Q7mEJ5hj2l

— A24 News Agency (@A24NewsAgency) October 20, 2023

 

وايضا، احتشد العشرات امام سفارة الولايات المتحدة في شمالي العاصمة التونسية واحرقوا الاعلام الاميركية، فيما قام عناصر الامن بمنعهم من تخطي السياج المحيط بالسفارة.

وفي البحرين، احدى الدول التي وقعت اتفاقات ابراهام التطبيعية مع اسرائيل عام 2020، ردّد المئات في مسجد الدراز خلال صلاة الجمعة هتافات تنادي بالموت للولايات المتحدة والدولة العبرية.

كما شارك مئات اخرون في مسيرة تلت ذلك رددوا فيها هتافات مناهضة لاسرائيل ورافضة للتطبيع معها.

المصدر: البوابة

كلمات دلالية: التشابه الوصف التاريخ قطاع غزة

إقرأ أيضاً:

انزل يا سيسي مرسي مش رئيسي.. إعلامي مصري يثير تفاعلا بمنشور حول هتافات المظاهرات بذكرى 30 يونيو

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- أثار الإعلامي المصري، أحمد موسى، الأحد، تفاعلا واسعا بهجومه على حكم جماعة الإخوان المسلمين في مصر، وعلى الرئيس المصري الراحل، محمد مرسى، وذلك في الذكرى الـ11 لمظاهرات 30 يونيو/حزيران التي وضعت نهاية لحكم الإخوان.

وقال أحمد موسى في منشور عبر حسابه الرسمي على منصة "إكس"، تويتر سابقا: "من 11 سنة، وفي مثل هذا اليوم 30 يونيو، كان اليوم الأخير من حكم الطاغية محمد مرسي العياط، الذي حكم مصر لمدة سنة شهدت المذابح والاغتيالات والاعتداء على دور العبادة من مساجد وكنائس وأهدر دم المصريين، وفرق بينهم لأول مرة في التاريخ، مما دفع الكثير من العائلات للهجرة"، حسب قوله.

وأضاف الإعلامي المصري في منشوره: "كانت ثورة 30 يونيو نهاية لحكم استبدادي فاشي متآمر وعميل، تحرك الشعب المصري العظيم في كل نجع وقرية ومدينة والهتاف الموحد يسقط يسقط حكم المرشد، عبدالناصر قالها زمان.. لا أمان للإخوان، يسقط يسقط كل كلاب المرشد، انزل يا سيسي مرسي مش رئيسي"، طبقا لوصفه.

ومضى أحمد موسى قائلا في منشوره: "كانت ثورة 30 يونيو سلمية بمعنى الكلمة، لم تقع حادثة واحدة في هذا اليوم، رغم خروج الملايين للشوارع، لأن هدفهم هو تخليص مصر من حكم الخونة الإخوان. نجحت الثورة وفازت مصر وشعبها وحققنا هدفنا بإنقاذ الوطن من التمكين والأخونة، كل من شارك في الثورة يكون فخورا بقراره. كل سنة وكل الشعب العظيم بألف خير، كل سنة والقائد والزعيم الرئيس عبدالفتاح السيسي بخير، وتحية للقوات المسلحة والشرطة حماة وحراس الوطن، عاشت مصر حرة".

وتفاعل متابعون على منصة "إكس"، مع منشور أحمد موسى، حيث رد على بعضهم في تعليقات متنوعة والتي جاءت كالتالي:

مقالات مشابهة

  • حماس غير معنية بانتقال إسرائيل الى المرحلة الثالثة للحرب: جبهات الإسناد مستمرّة
  • مسؤول مصري ينفي: لم نوافق على إرسال قوات لغزة
  • وزير الدفاع الإسرائيلي: خنقنا حماس في غزة
  • معارك عنيفة تدفع عشرات الآلاف للفرار.. عملية إسرائيلية متواصلة في الشجاعية بغزة
  • انزل يا سيسي مرسي مش رئيسي.. إعلامي مصري يثير تفاعلا بمنشور حول هتافات المظاهرات بذكرى 30 يونيو
  • حركة يمنية جديدة تُعلن بدء عملياتها العسكرية ضد “إسرائيل” نصرةً لغزة
  • اسرائيل في مشروع “الهنود الحمر”
  • نصرة لغزة .. اليمن يُدخل 3 أدوات جديدة خلال 3 أسابيع.. هل تتعظ واشنطن
  • عشرات التونسيين يتظاهرون احتجاجا على جرائم الإبادة بغزة
  • سيناريو التقسيم والفقاعات.. هذه خطط إسرائيل لغزة بعد الحرب