البوابة:
2024-09-19@01:17:01 GMT

تظاهرات حاشدة في انحاء مصر دعما لغزة

تاريخ النشر: 21st, October 2023 GMT

تظاهرات حاشدة في انحاء مصر دعما لغزة

خرجت الجمعة، تظاهرات حاشدة في القاهرة ومدن فلسطينية عدة دعما لغزة وللتنديد بالحرب المدمرة التي تشنها اسرائيل على القطاع منذ 14 يوما.

اقرأ ايضاًمتظاهرون في الخليل يرفعون صور بوتين وكيم جونغ اون

واحتشد عشرات الالاف من المتظاهرين في ميدان التحرير وسط القاهرة بعدما كانوا خرجوا في مسيرة من الجامع الازهر عقب صلاة الجمعة.

وسمحت السلطات المصرية بهذه التظاهرات في خطوة استثنائية، حيث ان التظاهرات محظورة في البلاد منذ عشر سنوات.

وردد المتظاهرون في ميدان التحرير، الذي كان بؤرة للثورة التي اطاحت الرئيس الاسبق حسني مبارك عام 2011، هتافات منها "واحد اتنين، الجيش العربي فين" و"بالروح بالدم نفديك يا اقصى".

وقتلت اسرائيل اكثر من اربعة الاف فلسطيني في قطاع غزة منذ اطلقت حربها على القطاع ردا على هجوم مفاجئ شنته عليها حماس في 7 تشرين الاول/اكتوبر وخلف 1400 قتيل في صفوف المستوطنين والجنود.

وجرى تنظيم عدد من التظاهرات في مصر الجمعة من قبل احزاب معارضة، وكذلك نظمت السلطات تظاهرات مماثلة تاييدا لمواقف وسياسات الحكومة منذ اندلاع الحرب في غزة.

 

لحظة اقتحام #ميدان_التحرير في #القاهرة من قبل آلاف المتظاهرين نصرة لأهل #غزة#طوفان_الأقصى #الثورة_الكبرى #مصر #فلسطين pic.twitter.com/YUUJMzST3y

— قناة الميادين (@AlMayadeenNews) October 20, 2023

 

ولتاكيد خروجهم من تلقاء انفسهم، هتف المتظاهرون في الازهر "مظاهرات بجد مش تفويض لحد" في اشارة الى الدعوات التي تطلقها احزب ووسائل اعلام مولية من اجل تفويض الرئيس عبد الفتاح السيسي باتخاذ القرارات اللازمة حفاظا على الامن القومي للبلاد.

وراى مصطفى كامل السيد أستاذ العلوم السياسية في جامعة القاهرة ان السلطات تريد استخدام الغضب الشعبي عبر دمج هتافات التاييد للسيسي مع شعارات الدعم للشعب الفلسطيني.

وفي سياق متصل، خرجت تظاهرات حاشدة في الاسكندرية ثاني اكبر مدن البلاد، للتعبير عن التضامن مع الشعب الفلسطيني.

وشملت التظاهرات محافظات في الدلتا شمالا وصولا الى الصعيد في جنوب البلاد.

وتواجه مصر ضغوطا متصاعدة من اجل فتح معبر رفح الحدودي من اجل ايصال المساعدات الى قطاع غزة.

والاربعاء، ندد السيسي بما اعتبرها محاولات من الحكومة الاسرائيلية لدفع سكان قطاع غزة للهجرة الى شبه جزيرة سيناء، معتبرا ان هذا الامر سيعني حربا ضد اسرائيل.

المصدر: البوابة

كلمات دلالية: التشابه الوصف التاريخ

إقرأ أيضاً:

«القومية للأنفاق» تكشف نسب تنفيذ مشروع المونوريل والمناطق التي يخدمها

أعلن الدكتور طارق جويلي، رئيس الهيئة القومية للأنفاق، أنه يتم تنفيذ مونوريل شرق النيل لخدمة العاصمة الإدارية ومدينة نصر والقاهرة الجديدة بوسيلة نقل جماعية خضراء صديقة للبيئة كما سيسهل حركة نقل الموظفين والوافدين من القاهرة والجيزة إلى القاهرة الجديدة والعاصمة الإدارية.

وقال «جويلي» لـ «الوطن»، إنه يمتد مساره من محطة الاستاد حيث سيتبادل الركاب مع الخط الثالث لمترو الأنفاق ممتداً إلى العاصمة الإدارية، حيث سيتبادل الخدمة مع القطار الكهربائي الخفيف «السلام - العاشر من رمضان - العاصمة الإدارية» في محطة الفنون والثقافة ويصل طوله إلى 56.5 كم وعدد 22 محطة.

عدد الركاب للخط

وأضاف رئيس الهيئة القومية للأنفاق، أنه يصل عدد الركاب للخط إلى 500 ألف راكب/ اليوم، وبلغت نسبة التنفيذ حالياً 81.5% يجرى كما يجرى تنفيذ ورشة للصيانة والعمرات الخاصة بالمونوريل بنطاق العاصمة الإدارية على مساحة 85 فدان، ومخطط التشغيل التجريبي في أكتوبر 2024.

ونوه الدكتور طارق جويلي، بأنه يتم على التوازي تنفيذ خط مونوريل غرب النيل بهدف ربط إقليم القاهرة الكبرى بالمناطق العمرانية الجديدة «6 أكتوبر الجديدة» والمنطقة الصناعية بمدينة السادس من أكتوبر، إضافة إلى خدمة التوسعات الكبيرة في مدينة 6 أكتوبر مثل مشروع الإسكان الاجتماعي ومشروعات التنمية جنوب أكتوبر.

الخط الثالث للمترو

وأكد أنه ينقل ما يقارب من 500 ألف راكب/ اليوم، ويمتد مسار المونوريل بطول 43.8 كم و13 محطة من محطة وادي النيل بمنطقة المهندسين، حيث سيتم تبادل الخدمة مع الخط الثالث للمترو ثم يمتد بمناطق المريوطية والمنصورية حتى يصل إلى مدينة الشيخ زايد عند هايبر وان ثم يستمر إلى مدينة السادس من أكتوبر ويعبر الأحياء السكنية بالمدينة حتى يصل إلى المنطقة الصناعية ومنطقة أكتوبر الجديدة.

ونوه رئيس القومية للأنفاق، بأنه سيتم تبادل الخدمة مع القطار السريع «السخنة / مطروح» في محطة نقابة المهندسين، بالإضافة إلى التكامل مع شبكة السكك الحديدية في محطة بشتيل وبلغت نسبة التنفيذ 64.5%، يجرى تنفيذ ورشة للصيانة والعمرات الخاصة بالمونوريل بنطاق أكتوبر الجديدة على مساحة 76 فدانا ومخطط التشغيل التجريبي له في أبريل 2025.

مقالات مشابهة

  • ما عادت تجدي نفعا.. الصدر يلغي التظاهرات المليونية المرتقبة في بغداد
  • الصدر يلغي التظاهرات المليونية المرتقبة في بغداد
  • مسيرة ة طلابية وأكاديمية حاشدة بجامعة صنعاء دعماً وإسناداً للشعب الفلسطيني
  • مسيرة حاشدة بجامعة صنعاء دعماً وإسناداً للشعب الفلسطيني
  • «القومية للأنفاق» تكشف نسب تنفيذ مشروع المونوريل والمناطق التي يخدمها
  • ماهي أجهزة بيجر التي أوقعت ألفي مصاب في لبنان وما علاقة اسرائيل؟
  • ماهي أجهزة بيجر التي أوقعت ألفي مصاب في لبنان وما علاقة اسرائيل؟- عاجل
  • التكنولوجيا القاتلة.. ماهي أجهزة بيجر التي أوقعت ألفي مصاب في لبنان وما علاقة اسرائيل؟ - عاجل
  • وحدتنا في تنوعنا.. ليلة سودانية حاشدة ‏في البيت الروسي بالقاهرة
  • حزب الله ينفذ 10 عمليات عسكرية ضد قوات العدو دعما لغزة