قال الرئيس الأمريكي جو بايدن إنه يرغب في أن تؤجل "إسرائيل" غزوها البري المحتمل لقطاع غزة لحين الإفراج عن المزيد من الرهائن.

وجاء حديث الرئيس الأمريكي، ردا على سؤال لأحد الصحفيين، في تجمع انتخابي، بشأن تأييده لتأجيل الاحتلال هجومه البري على غزة، للإفراج عن المحتجزين، فأجاب بايدن بـ"نعم".

وكان الرئيس الأمريكي، جو بايدن أعرب الجمعة عن ما وصفه بـ"سعادته الغامرة" بعد إفراج حماس عن أمريكيتين كانت قد احتجزتهما الحركة في عملية طوفان الأقصى.



وقال بايدن في بيان "اليوم، قمنا بتأمين الإفراج عن أميركيتين احتجزتهما حماس رهينتين خلال الهجوم" .



وأضاف أنهما "عانتا من محنة رهيبة خلال الأيام الـ14 الماضية، وأشعر بسعادة غامرة لأنهما ستجتمعان قريبا مع عائلتهما".

وشكر بايدن قطر على دورها في الوساطة، من أجل تأمين الإفراج عن المحتجزتين. 

وقال بايدن بعد حديث مع عائلات محتجزين في غزة، "لن نتوقف حتى نعيد أحباءهم إلى الوطن. كرئيس، ليس لدي أولوية أعلى من سلامة الأمريكيين المحتجزين رهائن حول العالم".

من جانبه أعرب وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكن الجمعة عن ارتياحه لإفراج حماس عن المحتجزتين، لكنه قال إن الحركة لا زالت تحتجز 10 أمريكيين من بين 200 أسير.

وكان الناطق باسم كتائب القسام، أعلن إطلاق حركته سراح أمريكيتين، استجابة لجهود قطرية، ولإثبات فاشية الإدارة الأمريكية التي تقف مع الاحتلال.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة مقابلات سياسة دولية سياسة دولية غزة الاحتلال المحتجزين امريكا غزة الاحتلال محتجزين سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة

إقرأ أيضاً:

لواء في جيش الاحتلال: لايمكننا هزيمة حزب الله.. الهجوم البري بمثابة ضربة قاتلة ونهائية لـ”إسرائيل”

الجديد برس:

تحدث اللواء احتياط في جيش الاحتلال الإسرائيلي، إسحاق بريك، عن القدرات غير الموجودة التي تستند عليها تصريحات رئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو، ووزير الدفاع يوآف غالانت، ورئيس أركان الجيش الإسرائيلي هرتسي هاليفي، في مواجهة حزب الله في الشمال.

وأقر بريك، في مقالٍ في صحيفة “هآرتس” الإسرائيلية، بأن “الجيش الإسرائيلي لا يمكنه هزيمة حزب الله”، وأن مخططات نتنياهو وغالانت وهاليفي “تُعرض نفس وجود إسرائيل لخطر”.

واعتبر بريك أن إعلان غالانت، في محادثة مع جنود وقادة على الحدود الشمالية، بشأن نقل مركز ثقل الجيش الإسرائيلي إلى الشمال واحتمال شن هجوم بري قريباً على حزب الله، “يثير القلق”، مشيراً إلى أن نتنياهو وهاليفي صرحا بذلك مؤخراً أيضاً.

وأوضح أن الثلاثة (نتنياهو وغالانت وهاليفي) لم يفوا بأي هدف من أهداف الحرب في قطاع غزة، والتي أهمها “تقويض حماس وتحرير جميع الأسرى”، وعملياً “تسيطر حماس اليوم على كافة أنحاء القطاع، ومدينة الأنفاق”.

ودمرت حرب الاستنزاف، بحسب ما وصفها بريك، كل جزء جيد من “إسرائيل” من اقتصاد وعلاقات دولية وحافزية المقاتلين، بالإضافة إلى رفض الكثير من جنود الاحتياط التجنيد مراراً وتكراراً.

“لا يمكن هزيمة حزب الله”

ورأى بريك أن نتنياهو وغالانت وهاليفي يتجاهلون المعطيات الخطيرة للعملية العسكرية في قطاع غزة، ويخططون لشن هجوم بري على حزب الله في لبنان، مؤكداً أن هذا الهجوم يمكن أن “يوجه لإسرائيل ضربة قاتلة ونهائية”.

وشدد على أن “الجيش الإسرائيلي، الذي لم ينجح في تقويض حماس، بالتأكيد لن ينجح في تقويض حزب الله، الذي تفوق قوته قوة حماس مئات المرات”.

هذا فضلاً عن “تدهور الجيش الإسرائيلي في السنوات العشرين الأخيرة، والذي لا يسمح له بالانتصار في حرب”، وفق ما أكده بريك الذي بين أن تقليص القوة البرية بنسبة 66% تصعب من بقاء القوات لفترة طويلة في المناطق التي يحتلها، بالإضافة إلى غياب قوات تحل محل القوات المقاتلة، ولهذا السبب اضطر الجيش الإسرائيلي إلى إخلاء مناطق احتلها، كما حدث في غزة، وكما سيحدث في لبنان، مؤكداً أن “لا معنى لاحتلال أرض ثم إخلائها، لأن حزب الله سيعود فوراً إلى تلك المناطق”.

ليس هذا فحسب، فبريك يؤكد أن “المشكلة الرئيسية في هجوم بري على حزب الله، هي أنه يمكن أن يؤدي إلى حرب متعددة الساحات، تُطلق فيها آلاف الصواريخ والقذائف الصاروخية والطائرات المسيّرة على الجبهة الداخلية، وستندلع حرب في 5 ساحات برية على الأقل”.

وحينها ستتركز كل القوات البرية لجيش الاحتلال تقريباً في الشمال من أجل الحرب مع حزب الله، ولن تبقى هناك قوات للدفاع في القطاعات الأخرى، وعليه، رأى بريك أنه “سيتم تقديم الجيش الإسرائيلي للعالم كجيش من دون عمود فقري وقدرات”.

وتطرق بريك، في مقاله في “هآرتس” إلى كلام مسؤول أمريكي حذر من إمكانية نشوب حرب شاملة بين “إسرائيل” وحزب الله، مشيراً إلى أن التصعيد قد يكون له عواقب “كارثية وتداعيات غير متوقعة”، ولذلك وصفه بريك بأن “يدرك لوضع إسرائيل أكثر من المسؤولين الإسرئيليين أنفسهم”.

ويأتي كلام بريك في سياق تصاعد الحديث في كيان الاحتلال عن نقل مركز ثقل الجيش الإسرائيلي إلى الشمال استعداداً لمواجهات أوسع مع حزب الله.

مقالات مشابهة

  • واشنطن: مقترح جديد لصفقة تبادل المحتجزين والأسرى قريبًا
  • لواء في جيش الاحتلال: لايمكننا هزيمة حزب الله.. الهجوم البري بمثابة ضربة قاتلة ونهائية لـ”إسرائيل”
  • وزير الدفاع الأمريكي يحذر : دمار كبير قادم لإسرائيل
  • يائير لابيد: ‏الوقت ينفد لدى المحتجزين في أنفاق حماس
  • وزير الدفاع الإسرائيلي يبحث مع نظيره الأمريكي إعادة المحتجزين في غزة 
  • عاجل| حزب العمل الإسرائيلي: نتنياهو أفشل 3 فرص للتوصل لاتفاق لإعادة المحتجزين
  • الإفراج الفوري عن الرهائن المحتجزين في غزة.. احتجاجات جماهيرية في تل أبيب
  • عقب تصريحات أكل الحيوانات.. ترامب يكرر هجومه على المهاجرين في أوهايو
  • يعيشون جحيما.. ترامب يكرر هجومه على المهاجرين في أوهايو عقب تصريحات أكل الحيوانات
  • قائد الثورة : أكثر من 700 غارة وقصف بحري لم تفد الأمريكي في الحد من عملياتنا