الجديد برس:

أعلنت جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني، مساء الجمعة، تلقيها تهديداً من قوات الاحتلال الإسرائيلي بقصف مستشفى القدس في قطاع غزة والمطالبة بالإخلاء الفوري له.

وأكدت الجمعية في بيانٍ، أن المستشفى يضم أكثر من 400 مريض وحوالي 12 ألف نازح من المدنين الذين لجأوا إلى المستشفى باعتبارها مكاناً آمناً فضلاً عن الطواقم الطبية.

وطالبت الجمعية العالم بالتحرك الفوري والعاجل لمنع وقوع مجزرة جديدة في مستشفى القدس، كالتي حدثت في مستشفى الأهلي المعمداني، متوجهة بمناشدة عاجلة إلى المجتمع الدولي.

وشنت طائرات الاحتلال غارات مكثفة قبل ربع ساعة استهدفت خلالها محيط مستشفى القدس في غزة، وفق ما أفاد به مدير المستشفى في تصريحات صحفية.

https://www.aljadeedpress.net/wp-content/uploads/2023/10/الاحتلال-يهدد-بقصف-مستشفى-القدس-في-غزة-ويطالب-بإخلائه-بشكل-فوري-ويشن-قبل-قليل-غارات-مكثفة-تستهدف-محيط-المستشفى.mp4

 

وأعلن الناطق باسم وزارة الصحة، أشرف القدرة، في وقتٍ سابق الجمعة، خروج 7 مستشفيات عن الخدمة جراء الاستهداف الإسرائيلي ونفاد الوقود، وكذلك خروج 21 مركزاً صحياً عن الخدمة جراء نفاد الوقود.

كما أعلن استشهاد 46 من الطواقم الطبية وإصابة 85 آخرين وتدمير 23 سيارة إسعاف وخروجها عن الخدمة خلال العدوان الإسرائيلي.

وفي هذا السياق، حذر رئيس المكتب الإعلامي الحكومي، سلامة معروف، من تكرار مجزرة مستشفى المعمداني، بعد تهديد الاحتلال مستشفى القدس ومقر جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني في قطاع غزة.

وبين معروف أن تكرار تهديد الاحتلال للمرافق الصحية والمستشفيات يأتي نتيجةً طبيعية لعدم اتخاذ  المجتمع الدولي موقفاً عملياً ضد هذه التهديدات، محملاً الجميع المسؤولية قبل إقدام الاحتلال على مجزرة جديدة في مستشفى القدس، ستكون أكبر وأفظع مما كانت عليه مجزرة المعمداني.

وشدد على أن الطواقم الطبية حسمت أمرها بعدم الاستجابة لتهديدات الاحتلال وعدم الامتثال للإنذار بالإخلاء، وتغليب دورها الإنساني وواجبها المهني، والبقاء في مواقعها والاستمرار في تقديم الخدمات الطبية إلى المرضى والجرحى، ومساعدة النازحين. 

وقال مدير أحد مراكز الإيواء التابعة للأونروا في قطاع غزة، محمد شويدح، إن الأونروا طلبت أمس الجمعة إخلاء 5 مدارس، مضيفاً أن “لا إمكان لدينا لإخلاء المدارس من النازحين، ونناشد المجتمع الدولي حمايتها”.

يُشار إلى أن أكثر من 500 شخص استُشهدوا على الأقل مساء الثلاثاء في غارةٍ إسرائيلية على ساحة مستشفى الأهلي المعمداني في مدينة غزة، وفق ما أعلنت وزارة الصحة، في مجزرةٍ ارتكبها الاحتلال وسط إدانات دولية وعربية واسعة.

????من داخل مستشفى القدس المهدد بالقصف، الزميل محمد ابو مصبح، المتحدث باسم الهلال الاحمر يطالب المجتمع الدولي بالتحرك العاجل لانقاذ مستشفى القدس ومن فيه من مرضى وطواقم طبية و 12 الف نازح
????”نحن لسنا اهدافا”#غزة#لست_هدفا#جريمة_حرب#notatarget #gazaunderattack #warcrimes pic.twitter.com/98HsQ2LIN5

— Nadia Demirdash????????✌???? (@N_Demirdash) October 20, 2023

بالفيديو | مشاهد من مستشفى القدس في #غزة بعد أن هدد الاحتلال بقصفه وطلب إخلاءه حيث يضم أكثر من 400 مريض ونحو 12 ألف نازح مدني pic.twitter.com/cTZ1RD0gOX

— قناة المنار (@TVManar1) October 20, 2023

 

فلسطين المحتلة: مراسل الميادين: غارات مكثّفة في محيط مستشفى القدس غربي غزة

— الميادين عاجل (@AlMayadeenLive) October 20, 2023

مشاهد من داخل مستشفى القدس المهدد بالقصف#فيديو#حرب_غزة pic.twitter.com/iRoVf3Uucr

— الجزيرة فلسطين (@AJA_Palestine) October 20, 2023

المصدر: الجديد برس

كلمات دلالية: مستشفى القدس فی المجتمع الدولی

إقرأ أيضاً:

سرايا القدس تنعى 4 من مقاتليها استشهدوا بقصف إسرائيلي في طولكرم

أكدت وزارة الصحة الفلسطينية استشهاد 4 مواطنين في قصف مسيرة إسرائيلية لمخيم نور شمس في طولكرم بالضفة الغربية، بينما أعلنت القوى الوطنية عن إضراب شامل لكافة مناحي الحياة في المدينة حداداً على أرواح الشهداء.

من جهتها نعت "سرايا القدس– كتيبة طولكرم" 4 من مقاتليها قالت إنهم استشهدوا في عملية الاغتيال.

وأعلنت وزارة الصحة في بيان استشهاد يزيد صاعد عادل شافع (22 عاماً)، نمر أنور أحمد حمارشة (25 عاماً)، محمد ياسر رجا شحادة (20 عاماً)، محمد حسن غنام كنوح (22 عاماً).

ووفق وكالة الأنباء الرسمية الفلسطينية "وفا" فإن الأربعة استشهدوا متأثرين بإصاباتهم بعد استهدافهم بصاروخ من مسيّرة إسرائيلية، أثناء وجودهم وسط مخيم نور شمس.

وذكرت "وفا" أن هناك انفجارا ضخما سمع دويه في مدينة طولكرم، بعد إطلاق طائرة احتلال مسيّرة صاروخا على حارة البطاقة وسط المخيم.

ومن جانبها نعت فصائل العمل الوطني ومؤسسات وفعاليات محافظة طولكرم "شهداء مخيم نور شمس" وأعلنت الحداد على أرواح الشهداء والإضراب الشامل اليوم الأربعاء "لجميع مناحي الحياة باستثناء امتحانات الثانوية العامة".

من جهته، زعم جيش الاحتلال الإسرائيلي أن طائرة قصفت أفراد خلية في نور شمس بطولكرم أثناء قيامهم بوضع عبوة ناسفة.

وذكرت القناة الـ14 الإسرائيلية أن الطيران الحربي قصف "خلية مسلحين" في مخيم نور شمس بمدينة طولكرم.

وبذلك يرتفع عدد الفلسطينيين الذين قتلهم جيش الاحتلال إلى 560 شهيدا -منذ بدء حربه على غزة في 7 أكتوبر/تشرين الأول- بينهم 136 طفلا، بالإضافة إلى نحو 5300 مصاب، وفق الصحة الفلسطينية.

560 شهيدا و5300 مصاب في الضفة منذ بدء الحرب على غزة (رويترز) إصابات خلال المواجهات

وفي محافظة نابلس، أصيب 6 فلسطينيين، 3 منهم بالرصاص بمواجهات مع الجيش الإسرائيلي واعتداءات للمستوطنين في بلدة بيتا (جنوب).

وقد ذكرت جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني -في بيان مقتضب وصل وكالة الأناضول نسخة منه- أن طواقمها نقلت إلى المستشفى شابا (34 عاما) أصيب برصاص في القدمين، وطفلا (14 عاما) أصيب برصاص في اليد.

وفي جنوبي نابلس، أصيب 3 فلسطينيين نتيجة اعتداءات على مركباتهم قرب قرية اللبن الشرقية، وذكرت "وفا" أن مستوطنين من "عيلي" المقامة على أراضي اللبن الشرقية -وبحماية من جنود الاحتلال الإسرائيلي- أغلقوا الشارع الرئيسي الرابط بين مدينتي رام الله ونابلس، وهاجموا عشرات المركبات الفلسطينية بالحجارة، مما أدى لإصابة 4 مواطنين، وتضرر عدد من المركبات.

كما أصيب فتى فلسطيني برصاص الاحتلال في قرية خلة حاضور بمدينة الخليل جنوب الضفة الغربية.

وأصيب شابان آخران جراء اعتداء جنود الاحتلال عليهما بالضرب عند مدخل شارع الشهداء وسط مدينة الخليل.

كما اندلعت مواجهات بين شبان فلسطينيين وقوات إسرائيلية وسط بلدة بيت أمر شمال الخليل، وكانت قوات الاحتلال قد اعتدت على شابين عند مدخل شارع الشهداء وسط الخليل.

قوات الاحتلال مصحوبة بجرافة عسكرية اقتحمت قرية دوما وحاصرت منزل الأسير دوابشة وهدمته (الأناضول) هدم منزل أسير

في غضون ذلك، أفاد مراسل الجزيرة بأن قوات الاحتلال الإسرائيلي هدمت منزل الأسير أحمد دوابشة في قرية دوما جنوب مدينة نابلس بالضفة الغربية.

وأفاد شهود عيان بأن قوات الاحتلال مصحوبة بجرافة عسكرية اقتحمت القرية وحاصرت منزل دوابشة وهدمته.

وكانت قوات الاحتلال قد اعتقلت دوابشة في أبريل/نيسان الماضي بزعم تنفيذه عملية قتل مستوطن أثناء رعيه للأغنام بين دوما والمغير شمال شرق رام الله.

مقالات مشابهة

  • سرايا القدس تنعى 4 من مقاتليها استشهدوا بقصف إسرائيلي في طولكرم
  • سرايا القدس تزف 4 من مجاهديها ارتقوا بقصف الاحتلال على مخيم نورشمس
  • الإعلام الحكومي: إخلاء الاحتلال المستشفى الأوروبي كارثة إنسانية تعمق الأزمة الصحية بغزة
  • الصحة العالمية: 270 مريضاً غادروا مستشفى غزة الأوروبي في خان يونس بأوامر إسرائيلية
  • بعد أوامر الاحتلال بإخلائها.. مدير مستشفى غزة الأوروبي: جميع مستشفيات القطاع تعرضت للتدمير
  • الصحة العالمية: 270 مريضًا غادروا مستشفى غزة الأوروبي في خان يونس بأوامر إسرائيلية
  • بالفيديو: غزة – مجزرة جديدة بقصف سوق في حي الزيتون
  • الجيش الإسرائيلي يقصف بلدات لبنانية ويشن غارات وهمية متفرقة  
  • الاحتلال يقتحم طولكرم ويشن عمليات تجريف واسعة في بنيتها التحتية
  • الاحتلال يقتحم طولكرم ويشن عمليات تجريف واسعةفي بنيتها التحتية