خلال افتتاح القمة بين دول مجلس التعاون الخليجي وآسيان دعا ولي العهد السعودي محمد بن سلمان إلى إقامة دولة فلسطينية في حدود 1967، معتبرا أن العنف في غزة يدفع ثمنه المدنيون الأبرياء.

إعلان توافقت عليه القمة المجتمعة بإدانة جميع الهجمات على المدنيين، ودعت كل الأطراف إلى وقف دائم لإطلاق النار، في السياق تتابع مصر جهودها الدبلوماسية مع قادة الإقليم والعالم في محاولة لتهدئة الصراع ومؤكدة على الحاجة الملحة  لإحياء عملية السلام وإعطاء أمل للفلسطينيين بإقامة دولتهم على حدود يونيو 1967 وعاصمتها القدس الشرقية".

. آمال واجتماعات وتواصل دبلوماسي يستمر في ظل تصاعد حدة الهجمات على قطاع غزة وارتفاع صوت الاجتياح البري لإنهاء حماس حسب تصريحات قادة إسرائيل.. ويبقى التساؤل عن فرص حل هذا الصراع وفق المبادرة العربية.. في ظل تعنت إسرائيلي على تفكيك القطاع ومحاولات الضغط على القاهرة لتحويل سيناء إلى أرض بديلة لسكان قطاع غزة..

Your browser does not support audio tag.

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: الحرب على غزة الخليج العربي الشرق الأوسط سيناء عبد الفتاح السيسي قطاع غزة لاجئون

إقرأ أيضاً:

النائب أيمن محسب يحذر من اتساع رقعة الصراع في الشرق الأوسط

حذّر الدكتور أيمن محسب، وكيل لجنة الشؤون العربية بمجلس النواب، من التصعيد الخطير الذي تشهده منطقة الشرق الأوسط، وتزايد سياسة الاغتيالات، وانتهاك سيادة الدول الأخرى، وتأجيج الصراع في المنطقة، والذي بات يهدد باتساع رقعة الصراع بعد انزلاق قوى إقليمية في الحرب الدائرة من جانب جيش الاحتلال الإسرائيلي على قطاع غزة؛ ليصبح العالم على أعتاب حرب شاملة.

ضرورة تحكيم العقل

وأوضح محسب، أنّ رئيس الوزراء الإسرائيلي لديه رغبة في استمرار هذا التصعيد والحرب على قطاع غزة من أجل إطالة أمد محاكمته الداخلية على خلفية قضايا الفساد، وهو مؤشر واضح إلى غياب الإرادة السياسية الإسرائيلية للتهدئة، الأمر الذي يقود العالم إلى الهاوية، مثمنًا الجهود المصرية المبذولة رغم التصعيد الحالي من أجل التوصل إلى وقف إطلاق النار في قطاع غزة، وضمان مسار أمن لنفاذ المساعدات الإنسانية للتخفيف من التدهور الإنساني الذي يتعرض له الشعب الفلسطيني المحاصر في القطاع.

وأكد عضو مجلس النواب، ضرورة تحكيم العقل والحيلولة دون خروج الأوضاع الأمنية فى المنطقة عن السيطرة، ووضع حد لسياسة حافة الهاوية، وذلك من خلال تدخل قوى دولية وإقليمية فاعلة من أجل احتواء الموقف الحالي ووقف إطلاق النار في غزة في أقرب وقت ممكن، مشددا على أن الحرب لم تُلقِ بتداعياتها السلبية على الشرق الأوسط فقط وإنما ستمتد آثارها إلى جميع دول العالم، وسيدفع العالم كله ثمن التلاعب بمقدرات المنطقة، وتحويلها لساحة صراع دولي.

تبعات الصراع الحالي 

وأشار النائب أيمن محسب، إلى أنّ التصعيد الحالي حذرت منه مصر مرارا وتكرارا لما له من تبعات كارثية على المنطقة بأكملها، منوها عن أن الخطوة الأولى في سبيل إنهاء هذا التصعيد هو إعلان وقف العدوان على غزة واحترام القانون الدولي والقانون الدولي الإنساني من جانب دولة الاحتلال، وبدء مسار جديد لحل القضية الفلسطينية من خلال اللجوء لمائدة المفاوضات، وعبر الاعتراف بحقوق الشعب الفلسطيني وحقه في إقامة دولته المستقلة على حدود الرابع من يونيو 1967 وعاصمتها القدس الشرقية.

مقالات مشابهة

  • «المنظمات الأهلية الفلسطينية»: نزوح 90% من سكان غزة بسبب العدوان المستمر
  • المنظمات الأهلية الفلسطينية: نزوح 90% من سكان غزة بسبب العمليات الإسرائيلية المستمرة
  • طارق عبد العزيز: توسع الصراع في الشرق الأوسط ينذر بخراب يمتد لعشرات السنين
  • النائب أيمن محسب يحذر من اتساع رقعة الصراع بالشرق الأوسط
  • النائب أيمن محسب يحذر من اتساع رقعة الصراع في الشرق الأوسط
  • "عبد الغفار " للوفد : السيسي يهتم بالإعلام وبتطوير مهارات الشباب المصري
  • مصطفى بكري: القوات المسلحة درع يحمي ويصون الوطن
  • مصطفى بكري: التاريخ سيذكر موقف الرئيس السيسي تجاه القضية الفلسطينية
  • صلح قبلي ينهي قضية قتل بمديرية بني حشيش بصنعاء
  • صلح قبلي ينهي قضية قتل بمديرية بني حشيش