روسيا – وقعت شركة “روس نفط” وشركة البترول الوطنية الصينية “سي إن بي سي” مذكرة تفاهم في مجال التعاون العلمي والفني، وفقا لبيان صحفي صدر عن الشركة الروسية.

وذكرت شركة “روس نفط”، أن الوثيقة تم توقيعها في إطار منتدى الطاقة الروسي الصيني الخامس، الذي انعقد في العاصمة الصينية بكين.

وتنص المذكرة على تطوير التعاون في مجال تقنيات الاستكشاف والإنتاج وتكرير النفط والبتروكيميائيات، فضلا عن تقنيات تحويل الطاقة، بما في ذلك مصادر الطاقة الجديدة.

وفي إطار اتفاقية وقعت في فبراير من العام الماضي، تستكشف “روس نفط” و”سي إن بي سي” (CNPC) أيضا آفاق التعاون في عدد من مجالات التنمية منخفضة الكربون.

وأشارت الشركة إلى الحديث يجري حول الحد من انبعاثات الغازات الدفيئة، بما في ذلك غاز الميثان، في الغلاف الجوي، وتقنيات كفاءة الطاقة، بالإضافة إلى احتجاز ثاني أكسيد الكربون وتخزينه.

المصدر: برايم

المصدر: صحيفة المرصد الليبية

إقرأ أيضاً:

"القومي للإعاقة" و"البيت الروسي" يفتتحان الملتقى الدولي لـ"مكتسبات ذوي الإعاقة لبناء الإنسان"

افتتحت د. إيمان كريم، المشرف العام على المجلس القومي للإعاقة صباح اليوم، الملتقى الدولي الخاص بمكتسبات ذوي الإعاقة لبناء الإنسان، الذي يأتي في إطار التعاون المثمر بين المجلس والبيت الروسي، الذي يتم تنظيمه على مدار يومين متتاليين.

الإسكان: مراجعة استعدادات استقبال فصل الشتاء بمدينتي القاهرة الجديدة و15 مايو

بدأ الملتقى بعزف السلام الجمهوري لدولتي جمهورية مصر العربية وروسيا، ثم استعراض جهود المجلس في مجال دعم وحماية وتعزيز حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة، وافتتاح معرض للمنتجات المصنوعة بأيدى الأشخاص ذوي الإعاقة، الذي يشارك فيه نحو ٢٥ عارض من الأشخاص ذوي الإعاقة، وعدد من جمعيات المجتمع المدني العاملة في مجال الإعاقة، ويضم المعرض العديد من المنتجات المختلفة كالمفروشات والملابس والاكسسوارات والمنتجات الجلدية والخشبية وغيرها.

وتلى ذلك افتتاح  ندوة لتبادل الخبرات بين الخبراء من الجانبين في عدة محاور منها حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة والاستراتيجيات الوطنية، والإعلام والدراما ودورهما في تعزيز دمج الأشخاص ذوي الإعاقة، ومنظمات المجتمع المدني ودورهما في تمكين الأشخاص ذوي الإعاقة، وأسرهم، والإتاحة وتمكين الأشخاص ذوي الإعاقة في القطاعات المختلفة، وبرامج التدخل المبكر وفرق العمل متعددة الاختصاصات، كما تتضمن فعاليات الملتقى ورش عمل يقدمها خبراء من دولة روسيا.

إيمان كريم تستعرض جهود المجلس في مجال الإعاقة.. وتؤكد على عمق التعاون بين البلدين

في سياق متصل رحبت الدكتورة إيمان كريم، المشرف العام على المجلس القومي للأشخاص ذوي الإعاقة، بالسادة الحضور موجهة الشكر بشكل خاص للبيت الروسي على التعاون المثمر والبناء مع المجلس، ووزارة التضامن الإجتماعي وأسر الأشخاص ذوي الإعاقة.

إيمان كريم تؤكد على الدور الهام للمجلس في العمل على نقل التجربة المصرية في ملف  الإعاقة إلى دول العالم

أكدت "المشرف العام على المجلس" في بيان صحفي صادر عن المجلس، على عمق العلاقات المصرية الروسية في كافة المجالات لاسيما التبادل الثقافي بين البلدين، والتعاون مع مؤسسات المجتمع المدني العاملة في مجال الإعاقة، موضحة دور المجلس في مجال دعم وتعزيز حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة والعمل على دمجهم في المجتمع المدني من خلال استعراض مبادرات المجلس المتعددة التي تأتي تنفيذًا لمبادرة رئيس الجمهورية لبناء الإنسان "بداية جديدة"، ومنها "أسرتي قوتي" و "خدماتي في محافظاتي" و"قدرتنا في رياضتنا" و"اكتشفني" و"حرفتنا من تراثنا" التي سيتم إطلاقها قريبًا، مشيرة إلى أهمية دور المجلس في هذا الملف الهام لكونه بيت الخبرة الفنية لكافة مؤسسات الدولة، والتنسيق بين كافة الوزارات والجهات المعنية في هذا الشأن لتذليل أي عقبات تحول دون حصول الأشخاص ذوي الإعاقة على حقوقهم، وكذلك دوره الهام في العمل على نقل التجربة المصرية في دمج وتعزير وتمكين الأشخاص ذوي الإعاقة في كافة المجالات إلى دول العالم.

وجه السيد مراد جاتين مدير المراكز الثقافية الروسية في مصر، الشكر المجلس القومي للأشخاص ذوي الإعاقة وجمعية قرية الأمل للتنمية والتأهيل الإجتماعي للمعاقين على التعاون في المبادرة الروسية الخاصة بتبادل الخبرات بين روسيا ومصر في مجال حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة، مؤكدة على أهمية ذلك لتحقيق نقلة نوعية في حياة الأشخاص ذوي الإعاقة في كلا البلدين، لافتًا إلى أنه سيكون هناك تعاون مستقبلي بشكل دائم في هذا الإطار لتحقيق تنمية مستدامة في الملف الهام.

مقالات مشابهة

  • حاكم الفجيرة يستقبل وفداً من شركة توتال للطاقة
  • حاكم الفجيرة يبحث التعاون في البنية التحتية للطاقة مع شركة "توتال"
  • ماكرون: الاتحاد الأوروبي قد يموت إذا لم يعزز قدرته التنافسية مع الصين وأمريكا
  • إسرائيل تنفذ عملية اغتيال جديدة في 3 غارات على بيروت
  • وزير الكهرباء يبحث مع «سيمنس آنيرجي» سبل دعم التعاون والشراكة في المجالات المختلفة
  • "القومي للإعاقة" و"البيت الروسي" يفتتحان الملتقى الدولي لـ"مكتسبات ذوي الإعاقة لبناء الإنسان"
  • المغرب يوسع تعاونه العسكري مع بريطانيا ليشمل الاستعلامات والحرب الإلكترونية
  • وزير الكهرباء يبحث مع تحالف جيلا - إنترو التعاون في مجال الهيدروجين الأخضر
  • السودان يوجه دعوة للسعودية بشأن النفط والغاز والبحر الأحمر وتحرك عن شركة أرامكو
  • إطلاق حزمة جديدة من مناطق الامتياز للنفط والغاز تتضمن "المنطقة 18" البحرية