قال الإعلامي جابر القرموطي، إنه يجب التعامل بدلوماسية شديدة مع  أزمة القضية الفلسطينية،  وتوضيح وجهة النظر الأخرى، والتعامل مع الملف بشكل حازم.

المفتي: ما يحدث في فلسطين تطهير عرقي ممنهج.. ونرفض فكرة التهجير (فيديو) 10 نجمات أتراك يرفعن شعار "فلسطين حرة"

وأضاف "القرموطي"، خلال تقديمه تغطية خاصة على فضائية "سي بي سي" مساء الجمعة، أن البعض يرى أن مقاطعة أمريكا أو مقاطعة من يدعم إسرائيل؛ سيكون حلا مؤثرا في القضية الفلسطينية، إلا أن هذا الأمر ولى، ولم يعد مؤثرًا مثلما كان قديما، ففكرة المقاطعة عفا عليها الزمن.

 مصر تؤكد وتدعم إعادة القضية الفلسطينية للواجهة من جديد

وأوضح جابر القرموطي، أن الرئيس السيسي أكد على 3 أمور خلال حواره مع رئيس وزراء بريطانيا، منها، حدود 4 يونيو 1967 بالنسبة للقضية الفلسطينية، ومصر مع إقامة الدولتين ولا أحد يختلف على هذا الأمر، إذ أن مصر تؤكد وتدعم إعادة القضية الفلسطينية للواجهة من جديد.

بعث الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط، برسالة إلى الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، طالبه فيها بالحيلولة دون وقوع جريمة حرب إسرائيلية جديدة بحق الفلسطينيين.

وبحث أبو الغيط تطورات الوضع في غزة مع مستشار الرئيس البرازيلي للشؤون الخارجية سيلسو أموريم، الذي تترأس بلاده مجلس الأمن.

وقال جمال رشدي، المتحدث باسم الأمين العام لجامعة الدول العربية، في بيان الجمعة إن أبو الغيط وجه خطاباً عاجلاً إلى الأمين العام للأمم المتحدة طالبه فيه بضرورة أن يضع ثقله السياسي والمعنوي للحيلولة دون جريمة حرب جديدة تخطط إسرائيل لارتكابها، كجزء من حملتها الدموية المخزية ضد قطاع غزة.

وعدَّ أبو الغيط مطالبة إسرائيل سكان شمال قطاع غزة بالمغادرة نحو جنوبه بمثابة تهجير قسري. وقال إن هذه الجريمة الجديدة تجاوزت كل حد معقول، وستؤدي إلى معاناة لا حدود لها لسكان القطاع، فضلاً عما تمثله من انتهاك صارخ للمادة 49 من اتفاقية جنيف الرابعة تحظر على القوة القائمة بالاحتلال مباشرة نقل قسري للسكان، أو ترحيل أي من الأشخاص المشمولين بالحماية في الإقليم الذي يقع تحت الاحتلال، حسب البيان.

وانتقد الأمين العام للجامعة العربية ما تفعله إسرائيل، قائلاً إن ما تقوم به إسرائيل لا يُعد عملية عسكرية مخططة أو مدروسة لاقتلاع جذور التنظيمات المسؤولة عن الهجمات ضدها، وإنما هو عمل انتقامي بشع باستخدام غاشم للقوة العسكرية لمعاقبة المدنيين والسكان الذين لا حول لهم ولا قوة في قطاع غزة، عبر استهدافهم على نحو عشوائي بلا أي تمييز.

وكان مجلس وزراء الخارجية العرب دعا إلى تحرك دولي عاج لوقف الحرب على غزة، مؤكداً في ختام اجتماعه الماضي في مقر الجامعة العربية بالقاهرة، إدانته استهداف المدنيين من الجانبين، ومحذراً من محاولات تهجير الشعب الفلسطيني.

في سياق التواصل مع مجلس الأمن، تلقى أبو الغيط الجمعه اتصالاً هاتفياً من مستشار الرئيس البرازيلي للشؤون الخارجية، الذي ترأس بلاده الدورة الحالية من مجلس الأمن. وتناول اللقاء التطورات الخطيرة الجارية في قطاع غزة.

وقال المتحدث باسم الأمين العام للجامعة العربية إن الطرفين توافقا حول ضرورة وقف إطلاق النار بشكل فوري، وتهيئة السبيل لإدخال المساعدات الإنسانية للقطاع لإغاثة السكان. وأضاف أن أبو الغيط وضع المسؤول البرازيلي في صورة التطورات الجارية، لا سيما في ضوء تولي بلاده رئاسة مجلس الأمن، بما يضع على عاتقها مسؤولية كبيرة في التحرك من أجل وقف الهجمات الإسرائيلية المسعورة ضد المدنيين في القطاع.

وشدد أبو الغيط على خطورة الإجراءات الإسرائيلية الأخيرة الهادفة إلى نقل السكان من شمال القطاع إلى جنوبه.

كما حذر من دفع القطاع إلى كارثة إنسانية غير مسبوقة في مداها، خصوصاً وأن العمليات العسكرية الإسرائيلية تعكس حالة من الانتقام دون أي اعتبار للقانون الدولي الإنساني، مؤكداً على مسؤولية المجتمع الدولي، لا سيما الدول الأعضاء في مجلس الأمن في لجم الجنون الإسرائيلي ووضع خط أحمر لهذه الممارسات.

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: القرموطي القضية الفلسطينية فلسطين بوابة الوفد أمريكا القضیة الفلسطینیة الأمین العام مجلس الأمن أبو الغیط قطاع غزة

إقرأ أيضاً:

معرض الكتاب .. بورسعيد للموسيقى العربية تقدم أغاني الزمن الجميل

قدمت فرقة بورسعيد للموسيقى العربية، عددا من أغاني زمن الفن الجميل، في الدورة السابعة لمعرض بورسعيد للكتاب، ضمن العروض الفنية التي تقدمها الهيئة العامة لقصور الثقافة بإشراف الكاتب محمد عبد الحافظ ناصف، نائب رئيس الهيئة، في إطار برنامج وزارة الثقافة.

وقدمت الفرقة بقيادة المايسترو رجب الشاذلي، باقة من الأغنيات لمطربي الفرقة بحضور جماهيري كبير، ومنها أغنيات "أمانة عليك، يا واحشني رد عليا، سواح، عرباوي، مقدرش على كده، كان يا مكان، أوعدك، حيرت قلبي، بتسأل ليه عليا.

أقيمت الفعاليات بالتعاون بين الإدارة المركزية للشئون الفنية برئاسة الفنان تامر عبد المنعم، وإقليم القناة وسيناء الثقافي برئاسة أمل عبدالله، وفرع ثقافة بورسعيد برئاسة د. جيهان المالكي.

وتقدم الهيئة العامة لقصور الثقافة، طوال فترة إقامة المعرض المستمر حتى 27 يوليو الحالي، أكثر من 200 عنوان من سلاسل إصدارات النشر بأسعار مخفضة لأبناء المدينة الباسلة وزوارها.

كما تتيح هيئة قصور الثقافة في الجناح الذي يشرف على تنفيذه الإدارة العامة للتسويق والمبيعات، برئاسة تغريد كامل، عددا كبيرا من كتب النشر الإقليمي، وتخصص ركنا لبيع الكتب القديمة والقيمة، بالإضافة إلى عدد من عروض فرق الفنون الشعبية والموسيقى وعروض الأطفال ضمن برنامجها الفني بالمعرض الذي يفتح أبوابه يوميًا للجمهور من الساعة الرابعة عصرًا وحتى الواحدة صباحا.

التنورة التراثية تحيي ليالي صيف مطروح  

من ناحية أخرى، ضمن فعاليات الأنشطة الصيفية بالمحافظات الساحلية، تواصل الهيئة العامة لقصور الثقافة بإشراف الكاتب محمد عبد الحافظ ناصف، نائب رئيس الهيئة، تقديم الحفلات والعروض الفنية بمحافظة مطروح، في إطار برامج وزارة الثقافة.

وقدمت فرقة التنورة التراثية بقيادة الفنان محمد صلاح، على مسرح النادي الاجتماعي، مجموعة متنوعة من الفقرات الفنية التراثية ضمن برنامج "صيف مطروح"، منها "التنورة الصوفي، فاصل صعيدي، التنورة الاستعراضية" على أنغام الكورال الغنائي المصاحب والاغاني الدينية والصعيدية التي أمتعت الحاضرين ونالت أعجابهم، وذلك بحضور محمد حمدي مدير عام فرع ثقافة مطروح، ومجموعة من أدباء ومثقفي المحافظة.

كما تضمنت الأنشطة المنفذة بإشراف إقليم غرب ووسط الدلتا الثقافي برئاسة أحمد درويش، باقة من الورش الفنية التى استمرت لليوم الثاني على التوالى منها ورشة نسيج الخرز للفنانة نهلة عبدالقادر بمشاركة عدد من الأطفال، ورواد النادي الاجتماعي قامت خلالها بتعليم المشاركين طريقة تنفيذ مشغولات مختلفة لاستخدام نسيج مكون من الخرز الملون.

تأتي الفعاليات ضمن الأنشطة المكثفة التي تقدمها الهيئة العامة لقصور الثقافة خلال الفترة الأخيرة ومنها المشاركة الحافلة بمهرجان العلمين في دورته الثانية، بجانب الاستعداد لانطلاق مهرجان أهالينا الصيفي بأسيوط، والعروض الفنية بالمدن الساحلية ضمن البرنامج الصيفي، والفعاليات المقدمة بقرى حياة كريمة والمشروع الثقافي بمناطق الإسكان المطور بديل العشوائيات وغيرها.
من الأنشطة المقدمة للرواد بالمجان بقصور الثقافة بالمحافظات.

مقالات مشابهة

  • أمين عام الجامعة العربية ووزير الخارجية والهجرة يبحثان آفاق العمل العربي المشترك
  • اجتماع سري في أبو ظبي بين أمريكا وإسرائيل والإمارات لبحث "اليوم التالي" للحرب في غزة
  • أبو الغيط يستقبل الدكتور بدر عبد العاطي وزير الخارجية
  • أبو الغيط يستقبل وزير الخارجية المصري
  • وزير الاقتصاد والتخطيط يناقش مع الأمين العام لمنظمة التعاون الاقتصادي والتنمية آخر التطورات الاقتصادية الإقليمية والعالمية
  • معرض الكتاب .. بورسعيد للموسيقى العربية تقدم أغاني الزمن الجميل
  • صحفي يكشف المستور: لماذا تتجنب أمريكا وإسرائيل تصفية عبدالملك الحوثي؟
  • غوتيريش “قلق” من خطر التصعيد بعد غارات إسرائيل على الحديدة اليمنية
  • بنكيران: مازلت أنتظر أن يشرح لي العثماني كيف وقع التطبيع مع إسرائيل
  • غوتيرش يبدي قلقه البالغ إزاء هجمات الاحتلال الإسرائيلي على مدينة الحديدة