أخبار ليبيا 24

أكد الرئيس التركي رجب أردوغان، استعداد بلاده للمساهمة في إعادة الإعمار لمدينة درنة والمناطق المتضررة جراء الفيضانات بشرق ليبيا في كل المجالات، والاستفادة من الخبرة التركية في التعامل مع مثل هذه التداعيات.

جاء هذا خلال لقاء أردوغان، اليوم الجمعة، مع رئيس حكومة الوحدة عبد الحميد الدبيبة بالمقر الرئاسي بمدينة إسطنبول، والذي حضره وزير الطاقة التركي ووزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء، ومستشار رئيس الوزراء، ومدير إدارة الاتصال الحكومي بالرئاسة التركية.

وقال المكتب الإعلامي لحكومة الوحدة إن الدبيبة، قدم خلال اللقاء الشكر لدولة تركيا على دورها في أحداث كارثة مدينة درنة ومساهمتها الفنية، وتقديم الدعم في عدة مجالات مشيداً بدور فرق الإنقاذ وانتشال الجثث.

وأضاف المكتب الإعلامي أنه تم أيضاً خلال اللقاء الاتفاق على زيادة التعاون في مجالات التدريب العسكرية، والرفع من كفاءة عناصر القوات المسلحة، كما تم التطرق إلى سبل تعزيز التبادل التجاري وتسهيل إجراءات التنقل بين البلدين .

وكلف أردوغان وزير الطاقة التركي للمشاركة في مؤتمر الطاقة الليبي المزمع عقده في نوفمبر القادم بالعاصمة طرابلس، بمشاركة عدد من الدول والشركات العالمية.

واستقبل أردوغان، اليوم الجمعة، في إسطنبول، الدبيبة، وقال الدبيبة، عبر حسابه بموقع إكس: “التقيت اليوم بالرئيس التركي، في مدينة ‎إسطنبول، وبحثنا عدداً من الملفات المشتركة بين البلدين، إلى جانب عدد من القضايا الإقليمية والدولية”.

وجاءت زيارة الدبيبة لتركيا ولقائه أردوغان، وسط تقارير حول إعادة البرلمان التركي النظر في سلسلة من الاتفاقات الدولية، التي لم يصادق عليها في العام التشريعي السابق، ومن بينها مذكرة التفاهم الموقعة في 3 أكتوبر 2022 بين طرابلس وأنقرة، بشأن التعاون في مجال المحروقات، التي أثارت ردود فعل قوية من مصر واليونان.

وأشارت التقارير إلى أن أردوغان أحال مذكرة التفاهم إلى البرلمان في يونيو الماضي، عقب الانتخابات البرلمانية وقبل العطلة الصيفية، التي امتدت حتى الأول من أكتوبر الحالي لاستكمال إجراءات التصديق عليها.

المصدر: أخبار ليبيا 24

إقرأ أيضاً:

إقتصاد الدبيبة تبحث التعاون التجاري والاستثماري مع عدد من الشركات الصينية

ليبيا – في خطوة لتعزيز العلاقات الاقتصادية بين ليبيا وجمهورية الصين الشعبية، عقد وزير الاقتصاد والتجارة بحكومة تصريف الأعمال محمد الحويج اجتماعين منفصلين مع مجموعة من الشركات الصينية الرائدة في مجالات متعددة ومتنوعة اقتصادية، واستثمارية، بحضور كل من رئيس اتحاد عام غرف التجارة والصناعه والزراعة محمد الرعيض، ورئيس مجلس أصحاب الأعمال رشيد صوان .

وبحث خلال الاجتماعين وفقاً للمكتب الاعلامي التابع للوزارة إمكانية التعاون بين الطرفين في المجالات التجارية والاستثمارات، بالأخص في قطاع الصناعة، والمقاولات، والبنية التحتية.

وناقش الجانبان سبل توطيد العلاقات الاقتصادية والاستثمارية بين دولة ليبيا وجمهورية الصين الشعبية، من خلال توقيع اتفاقيات ثنائية مشتركة، و مذكرات تفاهم في المجالات ذات الاهتمام المشترك

من جانبها، أبدت الشركات الصينية استعدادها للإسهام في مشاريع البنية التحتية والصناعية والاستثمار في ليبيا، والاستفادة من الفرص والامتيازات التي تحظى بها ليبيا جغرافياً، وإقليمياً، واقتصادياً، وماتوفره التشريعات الليبية للمستثمرين.

وانتهى الاجتماع بالاتفاق على ضرورة التنسيق بين الجانبين الليبي والصيني لإبرام اتفاقيات تعاون ثنائية؛ لفتح آفاق التعاون بين القطاع الخاص الليبي الصيني وبما يحقق المصالح الاقتصادية المشتركة.

 

مقالات مشابهة

  • وزير خارجية الاحتلال يهاجم أردوغان بعد إعلان تركيا دعمها للبنان.. وأنقرة تعلق
  • وزير خارجية الاحتلال يهاجم أردوغان بعد إعلان دعم تركيا للبنان.. وأنقرة تعلق
  • أردوغان يؤكد وقوف تركيا إلى جانب لبنان.. متهما الغرب بدعم خطط اسرائيل
  • يتضمن القتل الرحيم.. برلمان تركيا يناقش مشروعا بشأن الكلاب الضالة
  • أردوغان: لا أحد يمكنه حبس تركيا في مياه العنصرية.. ولن نسمح بالإضرار بالسياحة
  • القيادة العسكرية الأمريكية في إفريقيا: مستعدون للعمل مع ليبيا لمواجهة التحديات
  • تحالف ثلاثي ضد أردوغان.. ما حقيقة سعي عبد الله غول للعودة إلى رئاسة تركيا؟
  • إقتصاد الدبيبة تبحث التعاون التجاري والاستثماري مع عدد من الشركات الصينية
  • مباحثات أممية أمريكية حول الوضع السياسي الليبي
  • مليون دولار تسيل لعاب قيادات الحوثية وتدفعها لرمي ”موظف مختطف” باتهامات مثيرة للسخرية وقيادي حوثي يفضح جماعته