استضاف مجلس السفراء العرب لدى المملكة المتحدة ديفيد لامي وزير الخارجية والكومنولث والتنمية في حكومة الظل البريطانية عضو البرلمان البريطاني، ووزير الظل للشرق الأوسط وشمال أفريقيا عضو البرلمان البريطاني ويين ديفيد، وذلك لمناقشة الوضع الراهن في غزة وسبل التحرك السياسي العربي في لندن.
وفي بداية الاجتماع، رحب الشيخ فواز بن محمد آل خليفة سفير مملكة البحرين لدى المملكة المتحدة عميد السلك الدبلوماسي العربي بديفيد لامي، وويين ديفيد، متطرقًا إلى الوضع الراهن في غزة وإسرائيل والتحركات العربية في لندن لصالح القضية الفلسطينية، والتي أكد فيها الشيخ فواز بن محمد إلى أن التصعيد الأخير في المنطقة، لا سيما قطاع غزة يعد خطيرًا ويهدد الأمن والاستقرار الإقليمي، وأكد على ضرورة وقف التصعيد وتجنب العنف لتفادي الخسائر البشرية.


في السياق ذاته، استمع وزير خارجية حكومة الظل إلى شرح مفصل من سفراء المجلس عن آخر التطورات على الأراضي الفلسطينية وضرورة إيجاد الحلول المستعجلة حيالها.
من جانبه، شكر ديفيد لامي أعضاء المجلس على الاستضافة في ظل الظروف الراهنة، وأكد أن المملكة المتحدة وحزب العمال يواصلان دعم حل الدولتين، مؤكدًا أهمية وقف التصعيد وإطلاق النار لضمان سلامة المدنيين.
وأكد سفراء المجلس على ضرورة قيام أعضاء البرلمان البريطاني بالتحرك للحث على وقف إطلاق النار وتأمين إيصال المساعدات الإنسانية من الغذاء والوقود والمعدات الطبية بشكل فوري إلى قطاع غزة، والسعي نحو إيجاد حلول جذرية للصراع والتصعيد الحالي الذي يقوض حل الدولتين وفرص تحقيق السلام العادل والشامل.
وفي الختام، أكد المجلس على أهمية التواصل المستمر بين أعضاء حزب العمال والمجلس، وذلك في ظل الظروف الراهنة، من أجل تكثيف الجهود لتخفيف التصعيد ومناقشة السبل الممكنة للإسهام في تحقيق السلام والاستقرار في المنطقة.

المصدر: صحيفة الأيام البحرينية

كلمات دلالية: فيروس كورونا فيروس كورونا فيروس كورونا

إقرأ أيضاً:

انطلاق مؤتمر صراعات القرن الإفريقي وتداعياتها على الأمن الإقليمي والمصري

انطلق مؤتمر صراعات القرن الإفريقي وتداعياتها على الأمن الإقليمى والمصري، منذ قليل، الذي ينظمه المركز المصرى للفكر والدراسات الاستراتيجية، بإحدى قاعات الكبري وسط القاهرة.

جاء ذلك بمشاركة سفراء مالي والصومال وزيمبابوي  ونيجيريا وغيرها، فضلا عن نخبة من خبراء الشئون الإفريقية والعلاقات الدولية.

خلال الكلمة الافتتاحية، قال الدكتور خالد عكاشة، مدير عام المركز المصرى للفكر والدراسات الاستراتيجية، إن منطقة القرن الافريقي تشهد صراعات عديدة متتالية، منها الحرب السودانية، والحركات المسلحة المتطرفة.

وأضاف عكاشة، أن صراع البحر الأحمر يزداد يومًا بعد يوم ويأتي كافة الصراعات من أهمية الممرات البحرية على منطقة القرن الإفريقي، علاوة تأثير التغييرات المناخية والذى أثر على النزوح الداخلي وعرقلة التنمية كل ذلك له تأثير على الأمن القومي.

الهدف من المؤتمر

ويهدف المؤتمر إلى تقديم قراءة شاملة حول طبيعة وأبعاد وتداعيات الصراعات الراهنة فى إقليم القرن الإفريقي، وذلك بغرض بلورة تصور لسبل المواجهة الجماعية لهذا الوضع الإقليمى المعقد.

وتؤكد الورقة الإطارية للمؤتمر أهمية استشراف تداعيات صراعات القرن الإفريقى على المصالح المصرية، خاصة أن ذلك الإقليم نقطة التقاء العديد من المصالح الإستراتيجية المصرية، خاصة فى الأمن المائي، بسبب استمرار تعثر مفاوضات سد النهضة، والأمن البحرى نتيجة ما يشكله القرن الإفريقى، ومضيق باب المندب من أهمية إستراتيجية للمدخل الجنوبى للبحر الأحمر المفضى إلى قناة السويس، بجانب الانعكاسات المتعددة للصراعات فى القرن الإفريقى على أمن الحدود البرية الجنوبية لمصر فى ظل ما تفرزه هذه البيئة الصراعية من تحركات سكانية غير منضبطة باتجاه الشمال.

وتشهد فاعلياته، التى تعقد لمدة يوم واحد، ثلاث جلسات تتناول تفكيك خريطة الصراعات المركبة فى القرن الإفريقى، وتداعيات صراعات القرن الإفريقى على الأمن الإقليمى.

مقالات مشابهة

  • بشأن وضع لبنان.. البحرين تطالب مجلس الأمن الدولي بتدخل عاجل
  • السيسي يحذر من انزلاق المنطقة إلى صراع غير مسبوق
  • البحرين تدعو إلى تجنب التصعيد على الحدود اللبنانية الإسرائيلية
  • البحرين تدعو إلى تجنب التصعيد العسكري على الحدود اللبنانية الإسرائيلية
  • البحرين تدعو إلى ضرورة تجنب التصعيد العسكري على الحدود اللبنانية – الإسرائيلية
  • رئيسة المفوضية الأوروبية: مصر دولة مهمة في المنطقة وتطورها مفيد للمحيط الإقليمي
  • 13 توصية لمؤتمر «صراعات القرن الأفريقي وتداعياتها على الأمن الإقليمي والمصري»
  • عضو استشارية «المصري للفكر والدراسات»: صراعات القرن الأفريقي مركبة
  • انطلاق مؤتمر صراعات القرن الإفريقي وتداعياتها على الأمن الإقليمي والمصري
  • «الإعلام الإلكتروني»: دعم كامل لقرارات مجلس الوزراء