أفاد استشاري جراحة العظام والمفاصل الدكتور علي جعفر العرادي أن هشاشة العظام مسؤولة بنسبة كبيرة عن الكسور في الحوض والرسغ عند الكبار في السن، وأن كل امرأة تتوقف عندها الدورة الشهرية قابلة بأن تصاب بالهشاشة وتكون في أشدّها في الخمس سنوات الأولى من انقطاع الدورة الشهرية، مؤكدًا في ذات الوقت أن معظم الأفراد نساءً ورجالاً معرضين للهشاشة بعد عمر الستين.


وأوضح بأن هشاشة العظام هي حالة طبية تتميز بفقدان الكتلة العظمية المهمة لقوة العظم وتدهورها مما يجعل العظام هشّة وقابلة للكسر بسهولة في حال تعرض المريض إلى أي إصابة.
وصرّح الدكتور علي بمناسبة اليوم العالمي لهشاشة العظام، والذي يصادف اليوم بأن حالات هشاشة العظام زادت في البحرين خلال السنوات الماضية.
وعن الحالة، أوضح بأنه غالبًا ما يصاب كبار السن بالهشاشة إلا أنها قد تصيب الأشخاص الأصغر سنًا، وتعود أسباب الهشاشة إلى عدة عوامل منها العامل الوراثي والهرموني كنقص هرمون الاستروجين بعد توقف العاده الشهرية عند النساء أو استخدام الكورتيزون لفترات طويلة أو إصابة الفرد بأورام، والتي تفرز الهرمونات المؤثرة في الكثافة العظمية.
وأضاف، أن من ضمن أسباب الإصابة بالهشاشة أيضًا وجود نمط غذائي غير صحي يفتقد إلى بعض المكونات الغذائية الأساسية لقوة الكثافة العظمية كفيتامين «د» والكالسيوم، كما أن النشاط البدني له تأثير إيجابي على بناء الكثافه العظميه وخصوصًا رياضة المشي.
وتابع: «هناك أيضًا بعض العادات الغير صحيه لها تأثير سلبي على الكثافة العظمية كالتدخين واستهلاك الكحول والمشروبات الغازية بكميات كبيرة».
وذكر استشاري جراحة العظام والمفاصل الدكتور علي العرادي «تسمى هشاشة العظام بالمرض الصامت؛ لأنه لا تصاحبه اعراض إلا أن المضاعفات المترتبه عليه كالكسور عندما يتعرض الفرد لأي إصابة حتى لو كانت بسيطة والذي بدوره قد يؤدي إلى إعاقه بدنية أو آلام مزمنة قد تكون لها تداعيات نفسية واجتماعية ومادية».
وأكد أن الهشاشة حاصله بمر الزمن شئنا أم أبينا، إلا أنه يجب علينا جعلها أقل وطأة اذا اتبعنا أنماطًا صحية كالغذاء الصحي المتوازن وممارسة الرياضة وخصوصًا رياضة المشي، مشيرًا إلى أنه في حال حدوث الهشاشة فإن هناك خيارات من الأدوية التي يمكن استخدامها والتي بدورها تعمل على تقوية الكثافة العظمية إلا أن هذه الأدوية لا تستعيض عن الغذاء الصحي المتوازن وممارسة الرياضة والابتعاد عن العادات غير الصحية كالتدخين وتناول الكحول والأهم من ذلك وجوب استشارة الطبيب للتشخيص الدقيق وإعطاء العلاج المناسب لكل حالة فردية.

المصدر: صحيفة الأيام البحرينية

كلمات دلالية: فيروس كورونا فيروس كورونا فيروس كورونا هشاشة العظام إلا أن

إقرأ أيضاً:

ارتفاع عدد حالات الوفاة في حادث أتوبيس مطروح ليصل إلى 5

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

ارتفع عدد حالات الوفاة في حادث انقلاب أتوبيس على طريق سيدي عبد الرحمن المستجد جنوب مدينة العلمين بالساحل الشمالي الغربي، الذي وقع فجر اليوم السبت، إلى 5 وفيات، وعدد المصابين 59 مصابا، وتم نقلهم لمستشفيات العلمين التخصصي والضبعة المركزي والحمام المركزي؛ لتلقي العلاج اللازم، والتحفظ على الجثمانين تحت تصرف النيابة العامة ومفتش الصحة بمشرحة مستشفى العلمين التخصصي. 

وكيل صحة مطروح: التحفظ على جثامين الموتى بمستشفى العلمين التخصصي 

كانت غرفة العمليات الرئيسية بمديرية الشئون الصحية بمحافظة مطروح، قد تلقت إخطارًا بوقوع حادث انقلاب أتوبيس بطريق محور قرية عبدالرحمن المستجد أمام محطة بنزين وطنية بالعلمين، مما أسفر عن إصابة 59 شخصًا ووفاة 5 آخرون، وتم الدفع بعدد 17 سيارة إسعاف لموقع الحادث لنقل المصابين لمستشفى العلمين التخصصي والضبعة المركزي والحمام المركزي، والتحفظ على جثامين الموتى بثلاجة مستشفى العلمين التخصصي. 

وكيل صحة مطروح: نقل المصابين لمستشفيات العلمين والضبعة والحمام 

وأوضح وكيل وزارة الصحة بمحافظة مطروح الدكتور مبروك سالم، أنه تم نقل 27 مصابا إلى مستشفى الضبعة المركزي، و26 مصابا لمستشفى العلمين التخصصي، و6 مصابين لمستشفى الحمام المركزي، لتلقى الخدمات العلاجية المناسبة طبقاً وتصنيف الحالات الطبية. 

مقالات مشابهة

  • إنطلاق فعاليات المسح الميداني بقرى الدقهلية لاكتشاف حالات الإصابة بالبلهارسيا
  • انطلاق فعاليات المسح الميداني بقرى الدقهلية لاكتشاف حالات الإصابة بالبلهارسيا والطفيليات المعوية
  • تعرف على أعراض خطر الإصابة باحتشاء عضلة القلب
  • أسباب وأعراض هشاشة العظام عند الرجال.. لا تفوتك
  • 3 إجراءات لعلاج هشاشة العظام عند الرجال.. تعرف عليهم
  • مختبر افتراضي في تعليم الرياضيات
  • إصابة 4 أشخاص في حادث انقلاب سيارة ملاكي بقنا
  • مكملات الكركم.. فوائد صحية “مشكوك فيها” ومخاطر كبيرة على الكبد
  • ارتفاع عدد حالات الوفاة في حادث أتوبيس مطروح ليصل إلى 5
  • لماذا تسمى حمى الضنك بحمى كسر العظام؟.. وهذه أبرز الأعراض