تقدّم عدد من النواب بـ3 طلبات لتشكيل لجان تحقيق نيابية جديدة تتناول موضوعات «البحرنة» و«طيران الخليج» و«الآوت سورس».
ومن المزمع أن يناقش ويصوّت مجلس النواب على الطلبات الثلاثة في جلسته القادمة.
وكان المجلس قد صوّت على تشكيل لجنة تحقيق نيابية في الخدمات الطبية الثلاثاء الماضي.
وحول الطلبات الثلاثة الجديدة، فقد تناول الطلب الأول بحرنة الوظائف في القطاعين العام والخاص، وتقدم به عدد من النواب وهم: منير سرور، مريم الظاعن، محمد الحسيني، حنان فردان، محمد الرفاعي، محمد العليوي.


وتناول الطلب الأول 7 محاور وهي الاطلاع على الاجراءات التي يتخذها جهاز الخدمة المدنية ووزارة العمل بشأن عملية إحلال المواطنين بدلاً من الأجانب، والتعرف على الوظائف الموجودة في القطاعين والتي يشغلها الأجانب، وكذلك معرفة الخطوات الموجودة والخطط الزمنية في عملية بحرنة الوظائف.
كما تناول الطلب التعرف على الاحتياجات الفعلية لسوق العمل وتوجيه خريجي الثانوية العامة بشأن دراسة التخصصات التي يحتاجها سوق العمل، والتنسيق بين مختلف الجهات الحكومية في عملية رفع الاحتياجات الوظيفية ونشرها في كافة وسائل الاعلام، الى جانب عمل الزيارات الميدانية للاطلاع على إجراءات بحرنة الوظائف في القطاعين العام والخاص.
أما على صعيد الطلب الثاني للجنة التحقيق في «الآوت سورس»، فقد تناول عقود التوظيف وتوريد القوى العاملة في الوزارات والهيئات والشركات الحكومية، وتقدم به كل من النواب: محمد الرفاعي، هشام العوضي، محمد الحسيني، عبدالحكيم الشنو، عبدالله الظاعن.
حيث تتناول محاور لجنة التحقيق الستة التحقق من الإجراءات التي ينتهجها جهاز الخدمة المدنية والوزارات والهيئات والجهات والشركات الحكومية ومجلس المناقصات والمزايدات في جميع ما يتعلق بعقود مناقصات توريد القوى العاملة وعقود مشاريع طلب توفير الخدمات الإدارية والفنية واللوجستية، الى جانب التحقق من سلامة إجراءات مجلس المناقصات والمزايدات في إرساء مناقصات مشاريع توريد القوى العاملة، والتأكد من تطبيق اشتراطات التوظيف فيما يتعلق بالمؤهلات المعتمدة ونسب بحرنة الوظائف في الشركات المستفيدة من تلك المناقصات. كما يتناول الطلب التحقق من مدى حاجة الوزارات والهيئات والجهات والشركات الحكومية من طرح مناقصات مشاريع توفير الخدمات الإدارية والفنية واللوجستية، ومراجعة اشتراطات عقود توريد القوى العاملة والتأكد من التزام المورد بتوظيف المواطنين في الوظائف المطلوبة، والتدقيق على الاعتمادات المالية لطرح مناقصات توريد القوى العاملة وطلب توفير الخدمات الإدارية والفنية واللوجستية، والتحقق من مدى استيفاء وتوافر الشروط المتعلقة بفتح تلك الاعتمادات في الموازنة المقررة للجهة المتصرفة.
أما بشأن الطلب الثالث بشأن تشكيل لجنة تحقيق نيابية حول طيران الخليج، فقد تقدم به كل من النواب محمد المعرفي، خالد بوعنق، زينب عبدالأمير، إيمان شويطر، محمد موسى، محمد الرفاعي، هشام العوضي، جميل ملا حسن، محمد الحسيني، محمد العليوي، منير سرور، ويتطرق الى 5 محاور تختص في التحقيق في اجراءات الفصل المتكررة وأسبابها في حق العاملين البحرينيين في الشركة.
كما يتناول طلب التحقيق الثالث مراجعة الأنظمة الإدارية والاجراءات المتبعة في قسم الموارد البشرية وتعاميم المحاسبة لموظفي الشركة وآليات التظلم المتبعة والتحقق من عقود العمل وسياسة الأجور للموظفين البحرينيين والأجانب في الشركة. التحقيق في الاجراءات والدراسات التي قامت بها الشركة قبل عملية إعادة الهيكلة.

المصدر: صحيفة الأيام البحرينية

كلمات دلالية: فيروس كورونا فيروس كورونا فيروس كورونا من النواب

إقرأ أيضاً:

“الإحصاء السعودية”: 3.5% معدل البطالة في المملكة بنهاية الربع الأول

أظهرت نشرة سوق العمل للربع الأول من عام 2024، الصادرة عن الهيئة العامة للإحصاء في السعودية (GASTAT) اليوم، أن معدل البطالة الإجمالي “للسعوديين وغير السعوديين” استقر نسبياً عند 3.5% خلال الربع الأول من العام الجاري، مقارنةً بـ 3.4% في الربع الرابع من عام 2023، فيما انخفض معدل البطالة لإجمالي السعوديين إلى 7.6% مقارنةً بـ 7.8% خلال نفس الفترة.

وارتفع معدل البطالة للسعوديات بنسبة طفيفة إلى 14.2% مقارنةً بـ 13.9%، فيما بلغ معدل البطالة للسعوديين الذكور 4.2% مقابل 4.6% خلال فترة المقارنة.
وأظهرت مؤشرات القوى العاملة في الربع الأول من العام، ارتفاع معدَّل المشاركة في القوى العاملة لإجمالي السعوديين إلى 51.4% مقارنةً بـ 50.4% في الربع الرابع من العام الماضي، فيما انخفض معدل المشاركة في القوى العاملة الإجمالي “للسعوديين وغير السعوديين”، إلى 66.0% مقارنة بـ67.0% لنفس فترة المقارنة.
وأفادت نتائج نشرة سوق العمل للربع الأول من العام بارتفاع معدل المشاركة في القوى العاملة للسعوديات، إلى 35.8% مقارنةً بـ 35.0%، كما ارتفع معدل المشاركة في القوى العاملة للسعوديين الذكور إلى 66.4% مقارنةً بـ 65.4% خلال فترة المقارنة.وام


مقالات مشابهة

  • تراجع نسبة البطالة في السعودية خلال الربع الأول من 2024.. إليك التفاصيل
  • 3.5 % معدل البطالة في المملكة
  • مخالفات البناء.. الأوراق المطلوبة وخطوات تقديم طلبات التصالح
  • لابيد: لا اتصالات مع نتنياهو لتشكيل لجنة تحقيق رسمية فى أحداث 7 أكتوبر
  • استقرار نسبة البطالة في السعودية عند 3.5% في الربع الأول من 2024
  • لابيد ينفي تواصل نتنياهو معه لتشكيل لجنة تحقيق في أحداث 7 أكتوبر
  • “الإحصاء السعودية”: 3.5% معدل البطالة في المملكة بنهاية الربع الأول
  • معدل البطالة لإجمالي سكان المملكة يستقر نسبيًا عند 3.5 %
  • “الإحصاء”: انخفاض معدل البطالة لإجمالي السعوديين إلى 7.6% في الربع الرابع من 2024
  • الإحصاء: معدل البطالة لإجمالي لسكان المملكة يستقر نسبيًا عند 3.5%