كشفت وزارة الصناعة والتجارة أنها رخصت لـ4803 سجلا تجاريا افتراضيا منذ تدشين السجل التجاري الافتراضي (سجلي) في عام 2016.
وقالت في ردودها على لجنة التحقيق النيابية في المستوى المعيشي إن 323 سجلا تجاريا افتراضيا تم تحويلها إلى مؤسسة تجارية بعنوان أو مقر دائم، ما خلق 363 وظيفة في السوق البحريني، مؤكدة أن الوزارة لا تفرض وفقا للقانون على السجلات الافتراضية تقديم بيانات مالية مدققة، وذلك لاتخاذها شكل المؤسسات التجارية الفردية.


وشددت الوزارة على ضرورة التشديد والرقابة على موضوع السجلات التجارية والسعي إلى إغلاق أي شركة في حال ثبوت انعدام وجود نشاط تجاري، أو في حال تبين وجود تلاعب.
وحول عدد الأنشطة التي ترخص لها الوزارة في مملكة البحرين، فقالت إنها تبلغ 597 نشاطًا، ويحتكر البحريني منها 18 نشاطًا، في حين يبلغ عدد الأنشطة التي تستلزم وجود شريك بحريني فيها 198 نشاطًا.
وحول الفرق بين المستثمر البحريني والأجنبي من ناحية الإجراءات في طبيعة الموافقات، وذلك لأن بيانات المستثمر البحريني مسجلة في الإحصاء، ما يسهل على الوزارة إصدار السجل التجاري، مؤكدة انه يتطلب إصدار سجل للمستثمر الأجنبي مروره بالعديد من الموافقات الأمنية، حتى يتم للإجراءات التي يقوم بها المواطن، كما يتيح النظام الذي يتملكه الجهاز للمستثمر البحريني إمكانية التقديم، وذلك بخلاف المستثمر الأجنبي الذي يتطلب متابعته لأحد المكاتب للحصول على مفتاح إلكتروني يمكنه من التقديم في النظام.
وأكدت الوزارة عدم ارتباط الفيزا المرنة بالسجلات التجارية، وتم استعراض هذا الأمر في اجتماع مع وزارة الداخلية لربط هيئة تنظيم سوق العمل بالنظام الحكومي؛ لإتاحة الاطلاع على السجلات عقد مع التجارية الموجودة في وزارة الصناعة والتجارة.

المصدر: صحيفة الأيام البحرينية

كلمات دلالية: فيروس كورونا فيروس كورونا فيروس كورونا

إقرأ أيضاً:

«التربية»: فتح باب تقديم تظلمات «الممتازة» إلكترونياً فقط حتى 11 أغسطس

أعلنت وزارة التربية فتح باب تقديم تظلمات الأعمال الممتازة إلكترونيا، وذلك للعاملين في ديوان عام الوزارة والإدارات المركزية والإدارات العامة للمناطق التعليمية عن العام الميلادي 2023.

وأكدت الوزارة عدم استقبال أي طلبات إلا من خلال الموقع الإلكتروني لوزارة التربية: www.moe.edu.kw، على أن يكون التقديم متاحا حتى تاريخ 11 أغسطس 2024، بما في ذلك أيام الجمعة والعطلات الرسمية، وذلك وفقا للقرار الوزاري بشأن منح المكافأة المالية مقابل الخدمات الممتازة للعاملين في ديوان عام الوزارة والإدارات التابعة لها.

وأشارت وزارة التربية إلى حرصها الدائم على حفظ حقوق جميع الموظفين وبحث التظلمات أولا بأول وفق النظم واللوائح المتبعة والمعمول بها في هذا الشأن.

مقالات مشابهة

  • وزارة العمل: 3162 فرصة عمل جديدة في 45 شركة خاصة
  • "البيئة" وغرفة المدينة المنورة يُنظمان مبادرة "تباشير الرطب"
  • وكيل مساعد بـ «التجارة»: الوزارة تعتمد بنود الجمعيات العمومية غير المتعارضة مع نظام الشركات
  • «السلطات المصرية» تعلن تعليق الأنشطة التجارية السودانية
  • إغلاق المدارس والأنشطة التجارية السودانية في مصر
  • تونس: العلاقات التجارية مع تركيا ترتكز على الربط بين التجارة والاستثمار بالتنمية المستدامة
  • «التربية»: فتح باب تقديم تظلمات «الممتازة» إلكترونياً فقط حتى 11 أغسطس
  • المطهر يؤكد الحرص على تشجيع الأنشطة الصناعية والتجارية بما يسهم في دعم الاقتصاد الوطني
  • برلماني: المستثمر لا يغامر بضخ أمواله إلا بالدول التي يتواجد بها قضاء مستقل
  • الداخلية: توفير كافة مستلزمات الأسر من السلع بأسعار مخفضة