كشفت وزارة الإسكان والتخطيط العمراني أنها لا تتأخر في البت والتعاطي مع جميع طلبات التمويلات الإسكانية وبرامج (مزايا) و(تسهيل)، وأن التأخير في بعض الأحيان يكون من صاحب الطلب نفسه.
وذكرت أن تأخر بنك الإسكان في إتمام بعض التمويلات الإسكانية للمواطنين نتيجة وجود عدة إجراءات للتوثيق العقاري، مشيرة في ذات السياق الى قيامها بإرسال رسائل نصية لجميع المواطنين المسجلين في الوزارة في حال اقتربت رواتبهم من 1200 دينار؛ لتذكيرهم باقترابهم من السقف المحدد لاستحقاق وحدة إسكانية، وأن بإمكانهم الاستفادة من التمويلات الاخرى.


وأشارت في ردودها المكتوبة على لجنة التحقيق النيابية في المستوى المعيشي ان طرح برنامج (تسهيل) قد تم بعد دراسة نتائج برنامج (مزايا)، مبينة أن برنامج مزايا أطلق في عام 2015 وبدأ الإقبال عليه بشكل أكبر في عام 2019 و2020، ويكون التواصل بين المواطن والبنك الممول للقرض، مؤكدة عملها على سداد الفارق بين قيمة القسط الفعلي لمبلغ التمويل وقيمة القسط الشهري المستحق على المواطن والذي لا يتجاوز 25% من راتبه حدًا أقصى، إذ إن الحكومة تدعم لغاية 81 ألفًا، ويتم اقتطاع نسبة من راتب المواطن، فكلما زاد الراتب زاد القسط.
وحول أجور الشريحة الأكبر من المستفيدين من برنامج مزايا، قالت الوزارة إنها تتراوح بين 600-800 دينار، علمًا بأن المواطنين الذين تتجاوز أجورهم 1000 دينار، حال تقديمهم الطلب، لا يتجهون إلى برنامج (مزايا) لأن القسط سيكون كبيرًا، بل يتجهون لبرامج تمويلية أخرى، مشيرة الى أن أعداد المواطنين الذين ارتفعت رواتبهم من 600 دينار إلى أكثر من 1000 دينار قليل،ة وان الحكومة تدفع الجزء الأكبر من مبلغ الوحدة السكنية الذي يدفعه المواطن على مدى 25 عامًا، وهذا يشكل ميزانية تراكمية على الوزارة.

المصدر: صحيفة الأيام البحرينية

كلمات دلالية: فيروس كورونا فيروس كورونا فيروس كورونا

إقرأ أيضاً:

رئيس مدينة ابوقرقاص يتابع سير عمل المركز التكنولوجي  لتلقى طلبات التصالح

تفقد المهندس حامد فخرى  رئيس مركز ومدينة ابوقرقاص ، جنوب محافظة المنيا ، سير العمل  بالمركز التكنولوجي لخدمة المواطنين؛ لإستقبال طلبات التصالح.

يأتي ذلك في إطار توجيهات اللواء أسامة القاضى محافظ المنيا، وتنفيذًا لتكليفات الحكومة بالتيسير على المواطنين في ملف التصالح، على مخالفات البناء، وتقنين أوضاعها وتقديم كافة سبل الدعم لهم وفقًا للقانون الجديد .

وأكد المهندس حامد فخري رئيس المركز، على تضافر كافة الجهود وتقديم التسهيلات اللازمة  للتيسير على المواطنين ، أثناء تقدمهم بطلبات التصالح ، من خلال تخصيص شباك لتلقى الطلبات وتعليق بنرات إرشادية بالمراكز التكنولوجي بمركز ابوقرقاص ،ـ لتعريف المواطنين بالمستندات والأوراق  المطلوبة ، ضمن ملف التصالح، فضلا عن أماكن لإنتظار المواطنين.

وتأتي الجولة الميدانية لرئيس مركز أبوقرقاص، في إطار اهتمامه بمتابعة سير العمل في مختلف الخدمات المقدمة للمواطنين ، والتأكد من تقديم أفضل الخدمات لهم بأعلى جودة ، كما تأتي هذه الجولة في إطار حرص الوحدة المحلية لمركز ومدينة ابوقرقاص، على تطبيق القانون بحزم، مع مراعاة ظروف المواطنين وتقديم التسهيلات اللازمة لهم ، والإعلان في مختلف الأماكن والمنصات عن المستندات المطلوبة ، للتقدم بطلب التصالح وتعريف المواطن بالدورة المستندية لطلبه ، وتطبيق الشفافية بين المواطنين في عملية استقبال الطلبات والخدمات المقدمة.

وأكد رئيس المركز، على انتظام سير العمل وضمان جودة الخدمات المقدمة للمواطنين ، وذلك فى إطار جهود الوحدة المحلية لمركز ومدينة ابوقرقاص لتطوير الخدمات المقدمة للمواطنين ، واكد رئيس المركز ايضا أن المراكز التكنولوجية نجحت في تحقيق عدد من الأهداف المهمة ، وعلى رأسها تحسين مستوى الخدمات التي يحصل عليها المواطنين من المحليات ، والتوافق مع توجه الدولة للتحول الرقمي ، وتبسيط الخدمات وتقليل زمن أدائها وميكنة آلية الحصول عليها.

مقالات مشابهة

  • محافظ الغربية يتابع إقبال المواطنين على تقديم طلبات التصالح في مخالفات البناء
  • الوزيرة بنعلي تقول إن طلبات الاستثمار في تكرير البترول "جد ضئيلة" و"المملكة لا ترفضها"
  • إستمرار تقديم طلبات التصالح علي مخالفات البناء بالقناطر الخيرية
  • مهم من الضمان الاجتماعي للأردنيين حول برنامج استدامة++
  • مخالفات البناء.. الأوراق المطلوبة وخطوات تقديم طلبات التصالح
  • الغرف التجارية: "قرار غلق المحال الـ10 مساءً تأخر ولا يؤثر على الإنتاج"
  • موعد حجز شقق إسكان القاهرة الجديدة وموعد تسليم الطرح الجديد
  • “فـلـل” للإسكـان تشيد بإنجاز جميع طلبات تخصيص الأراضي السكنية المقدمة حتى نهاية 2023 في دبي
  • رئيس مدينة ابوقرقاص يتابع سير عمل المركز التكنولوجي  لتلقى طلبات التصالح
  • قانون جديد للكهرباء و مشاكلها المستعصية