أخبارنا المغربية - محمد اسليم

علمت "أخبارنا المغربية" من مصادر مطلعة أن الغرفة الجنحية التلبسية بإبتدائية مراكش، أصدرت منتصف الأسبوع الجاري، أحكامها في حق أربعة وعشرين متهما، توبعوا على خلفية أحداث الشغب التي رافقت مباراة الأحد 24 شتنبر الماضي، والتي جمعت الكوكب المراكشي ووداد الفاسي بالملعب الكبير للمدينة، حيث تمت إدانتهم بعقوبات تراوحت بين شهر واحد وستة أشهر حبسا نافذا لكل واحد، وخمسة الآف درهم تعويض لكل واحد من المطالبين بالحق المدني.

للإشارة فقد أسفرت التدخلات الأمنية التي أعقبت أحداث الشغب، وتخريب المنشآت الرياضية، و الاعتداء على عناصر القوات العمومية ورشقهم بالحجارة، عن اعتقال 40 شخصا بينهم 12 قاصرا، حيث تمت متابعتهم بتهم "تعييب شيء مخصص للمنفعة العامة، التحريض على ارتكاب جنح، إهانة موظفيين عموميين أثناء ممارستهم لمهامهم و الضرب و الجرح في حقهم أدى إلى إراقة دم ومرض، المساهمة في أعمال عنف أثناء مباراة رياضية، انتحال صفة نظم القانون شروط اكتسابها، حيازة واستهلاك المخدرات، دخول ملعب رياضي متحوزا مؤثرات عقلية ومحاولة السرقة"، حيث تم إخضاع المشتبه فيهم الراشدين لتدابير الحراسة النظرية فيما تم الاحتفاظ بالموقوفين القاصرين تحت تدبير المراقبة.

المصدر: أخبارنا

إقرأ أيضاً:

كوكب زحل يتراجع إلى الخلف لعدة أشهر في السماء.. ظاهرة تستمر حتى نوفمبر

ظاهرة فلكية تبدأ اليوم وتستمر حتى منتصف نوفمبر المقبل، إذ من المقرر أن يصل كوكب زحل اليوم السبت الموافق 29 يونيو إلى نقطة الثبات أمام النجوم، وهي نقطة ظاهرية يصل لها كوكب زحل في الساعة العاشرة مساء اليوم، وهو ما يشير إلى بداية حركة الكوكب التراجعية نحو الخلف في قبة السماء أمام النجوم والتي ستستمر حتى منتصف نوفمبر المقبل.

بداية حركة زحل التراجعية

وبحسب المهندس ماجد أبو زاهرة رئيس الجمعية الفلكية بجدة، فإنّ الكواكب تتحرك عادة أمام النجوم في اتجاه الشرق، إلا أنّ استعداد الكرة الأرضية للحركة بين الكواكب الخارجية مثل زحل والشمس «التقابل»، يسمح لتلك الكواكب أن تقضي جزءًا من الوقت حتى تتحرك نحو الغرب في كل عام بالنسبة للنجوم، إلا أنّه هذا التحرك ما هو إلا مجرد وهم بصري وليست حركة حقيقية.

ومن المعروف أنّ الكواكب دائمًا ما تتحرك في الاتجاه ذاته، ولا تتحرك أو تتراجع  إلى الخلف، إلا أنّ ما يحدث هو مرور الأرض أثناء حركتها السريعة في مدارها الصغير حول الشمس بجانب أحد تلك الكواكب الخارجية عندها يظهر لنا من الأرض فقط، بأنّ الكوكب بدأ يتحرك إلى الخلف في مداره بالنسبة للنجوم لعدة أشهر.

الكوكب سيكون مرئيًا بالعين المجردة

وخلال الفترة الحالية، يُرصد كوكب زحل في السماء خلال الساعات من منتصف الليل، ويكون الكوكب في اتجاه الأفق الجنوب الشرقي، ويكون مرئيًا بالعين المجردة في صورة نقطة ضوئية ذهبية براقة ساطعة، كما يمكن رصد قرص الكوكب وحلقاته الثمانية بواسطة تلسكوب صغير ويصل إلى أعلى ارتفاع فوق الأفق الجنوبي قبل أن يتلاشى مع بزوغ الفجر.

ومن المقرر بحسب رئيس الجمعية الفلكية أن يصل زحل إلى أعلى نقطه له في السماء مبكرًا بنحو 4 دقائق في كل ليلة خلال الأسابيع المقبلة، وسيكون مرئيًا تدريجيًا في سماء المساء وكذلك في سماء ما قبل الفجر حيث يقترب من التقابل.

وفي مطلع سبتمبر 2024، ستكون الكرة الأرضية بين زحل والشمس، وفي هذه الحالة يكون كوكب زحل في حالة تعرف باسم «التقابل»، إذ سيلاحظ الراصدون ظهوره في السماء مع غروب الشمس وسيبقى مرئيًا في السماء طوال الليل، ويغادر مع شروق شمس اليوم التالي لذلك تُعتبر فترة التقابل مثالية خلال السنة لرؤية الكوكب.

مقالات مشابهة

  • القصر الكبير..الدرك الملكي يوقف أحد أكبر تجار المخدرات القوية بالمنطقة
  • ادريس حنيفة يتشبث بكرسي رئاسة الكوكب المراكشي ويباشر الاستعداد للموسم المقبل
  • محمد مصلحي عقب أحداث مباراة الاتحاد السكندري والداخلية"عايز حقي"
  • ملخص وأهداف مباراة الزمالك ضد سيراميكا كليوباترا في الدوري المصري
  • في مباراة ممتعة.. الزمالك يمزق شباك سيراميكا كليوباترا برباعية
  • كوكب زحل يتراجع إلى الخلف لعدة أشهر في السماء.. ظاهرة تستمر حتى نوفمبر
  • مع دخول يوليوز المقبل .. ارتفاعات مرتقبة في أسعار المحروقات
  • سلطات أكادير تواصل البحث عن المتورطين في أعمال الشغب بمباراة الرجاء والمولودية وجدة
  • منصة TripAdvisor : معالم المغرب وتجاربه السياحية تستحوذ على المراكز الأولى أفريقياً
  • عاجل.. وزارة الرياضة تصدر بيانًا رسميًا بشأن حريق ملعب الأسكندرية