أميرة خالد

أكدت دراسة جديدة أجريت في جامعة هارفارد عن صلة استهلاك اللحوم الحمراء بزيادة فرص الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني.

وأوضحت النتائج أن تناول اللحوم الحمراء مرتين أسبوعياً يمكن أن يزيد من خطر الإصابة بهذا المرض.

وتعتبر اللحوم الحمراء من بين المصادر الرئيسية للبروتين في النظام الغذائي العادي، ولكن يقترح الباحثون استبدالها بمصادر بديلة نباتية غنية بالبروتين مثل المكسرات والبقوليات.

ويعتقد أن هذا الاستبدال قد يساهم في تقليل فرص تطور السكري من النوع الثاني ويساعد في الحد من الانبعاثات الغازية المسببة للاحتباس الحراري والتغير المناخي.

وأشارت الدراسات السابقة إلى ارتباط استهلاك اللحوم الحمراء بزيادة خطر الإصابة بمرض السكري، ولكن الدراسة الجديدة توفر مزيدًا من الأدلة واليقين بشأن هذا الارتباط.

وتمت هذه الدراسة عبر مراجعة بيانات صحية لأكثر من 216,000 شخص على مدى فترة تصل إلى 36 عامًا.

وأكد الباحثون أن الأشخاص الذين استهلكوا كميات كبيرة من اللحوم الحمراء كان لديهم خطر أعلى بنسبة 62٪ للإصابة بمرض السكري من النوع الثاني مقارنة بأولئك الذين استهلكوا كميات أقل.

والجدير بالذكر أن خطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني يعتمد على عوامل متعددة، بما في ذلك التاريخ العائلي للمرض والنشاط البدني والعوامل الوراثية الأخرى.

المصدر: صحيفة صدى

كلمات دلالية: الاحتباس الحراري جامعة هارفارد مرض السكري السکری من النوع الثانی اللحوم الحمراء بمرض السکری

إقرأ أيضاً:

«الصحة» توضح أعراض مرض التهاب الكبد.. «تجاهلها يؤدي إلى الوفاة»

أعراض عديدة تظهر على الشحص المصاب بمرض التهاب الكبد، إلا أنه يتجاهلها ظنًا منه أنه مؤقت وسيزول، دون أن يدرك مخاطر تجاهل هذه الأعراض، التي من الممكن أن تؤدي إلى الوفاة، ونستعرض في التقرير أعراض مرض التهاب الكبد.

الإصابة بمرض التهاب الكبد

يتعرض المريض للإصابة بالتهاب الكبد، نتيجة انتقال العدوى من شخص لآخر، وذلك عن طريق الدم أو سوائل الجسم مثل اللعاب، وقد يستخدم الشخص المعافى أدوات المصاب مما يزيد فرص الإصابة، إلا أن هذا الأمر يسبب أضرارا جسيمة، وفقًا لما أشارت إليه منظمة الصحة العالمية.

وقد أوضحت وزارة الصحة، أعراض الإصابة بمرض التهاب الكبد، عبر منشور على صفحتها الشخصية على موقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك»، فضلًا عن تحذيرها من تجاهل هذه الأعراض التي من الممكن أن تؤدي إلى الوفاة.

أعراض الإصابة بالتهاب الكبد

إصفرار لون البشرة والعينين «اليرقان»، تعد من أبرز الأعراض التي تدل على الإصابة بمرض التهاب الكبد، حسب «الصحة»، فضلًا عن البول الداكن، الإجهاد الشديد «التعب»، الغثيان، القيء، آلام البطن، مشيرة إلى أن الإصابة بمرض الالتهاب الكبدي الحاد يؤدي إلى الإصابة بفشل كبدي، المتسبب في الوفاة.

ونصحت وزارة الصحة، ضرورة الاهتمام بالراحة والتغذية الكافية، والحرص على تناول السوائل، فضلًا عن الاهتمام بنظافة اليدين وغسلها جيدًا، خاصة عند استخدام الحمام وقبل تجهيز الطعام، وأخيرًا الحصول على لقاح التهاب الكبد «A». 

مقالات مشابهة

  • أسعار اللحوم اليوم الأربعاء 26-6-2024 في أسواق محافظة البحيرة
  • دراسة: خطر الإصابة بمرض الباركنسون أعلى بمرتين لدى الذين يعانون من القلق
  • دراسة تكشف علاقة القلق والإصابة بمرض باركنسون
  • «الصحة» توضح أعراض مرض التهاب الكبد.. «تجاهلها يؤدي إلى الوفاة»
  • أسعار اللحوم اليوم  الثلاثاء 25-6-2024  في أسواق محافظة البحيرة
  • نصائح لحماية طفلك من الإصابة بمرض السكر
  • دراسة: الصيام المتقطع قد يساعد مرضى السكري من النوع 2 على التحكم في نسبة السكر في الدم
  • مع كثرة الأسباب.. كيف نحمي الأطفال من الإصابة بداء السكري؟
  • كيف نحمي الأطفال من الإصابة بداء السكري؟
  • تأثيرات تناول مشروبات الطاقة اليوميًا على الصحة