أبوظبي: «الخليج»

أطلق مركز النقل المتكامل التابع لدائرة البلديات والنقل، بالتعاون مع دائرة التعليم والمعرفة، تطبيق «سلامة» الذكي المرتبط بنظام ذكي موحَّد ومتكامل لإدارة النقل المدرسي، بهدف الارتقاء بمستويات الأمن والسلامة للطلبة خلال استخدامهم الحافلات المدرسية، ورفع مستوى طمأنينة أولياء الأمور بتعزيز تواصلهم مع المدارس.

ويتيح التطبيق معرفة حالة وتفاصيل الرحلات المدرسية الآنية، ووقت انطلاق كلِّ رحلة واتجاهها ووقت صعود الطالب إليها أو النزول منها، مع ميزة الإبلاغ عن غياب الطالب، فضلاً عن معرفة ساعة الوصول المتوقَّعة إلى المدرسة أو المنزل، وإرسال الإشعارات عبر التطبيق قبل وصول الحافلة بوقت معين، مع توفير تفاصيل السائق والمشرفة وإمكانية التواصل المباشر مع المشرفة والمشغِّلين.

وتتكوَّن مخرجات المنظومة من نظام مركزي وتطبيقات ذكية مُتاحة لأولياء الأمور والمؤسَّسات التعليمية والجهات المشغِّلة للنقل المدرسي والسائقين ومشرفات الحافلات، ما يتيح للجهات المعنية بالنقل المدرسي مراقبة رحلة الطلبة، وتنقُّل الحافلات المدرسية والتواصل معها آنياً على الطريق، ويعزِّز مستوى الثقة والطمأنينة لدى أهالي الطلبة، ويرفع قدرة الجهات المختصة على الاستجابة السريعة للحالات الطارئة وسرعة الوصول إلى الحافلة بدقة، ما يرتقي بمستويات الأمن والسلامة، علماً بأنَّ التطبيق مُتاح لجميع المدارس العامة والخاصة والشراكات التعليمية في إمارة أبوظبي.

يتيح التطبيق أيضاً للمشرفة تسجيل صعود الطالب إلى الحافلة ونزوله منها، ورفع تقرير عن حالة الرحلة المدرسية، وتسجيل ملاحظاتها في النظام الذكي عن أيِّ أمرٍ طارئٍ أثناء الرحلة. ومراقبة رحلات الحافلات عبر مركز التحكُّم في المركز، وتسجَّيل بيانات دقيقة تدعم عمليات تخطيط المشروعات الاستراتيجية وتطويرها وتنفيذها، لتعزيز أمن وسلامة الطلبة والارتقاء بجودة خدمات النقل المدرسي.

المصدر: صحيفة الخليج

كلمات دلالية: فيديوهات أبوظبي

إقرأ أيضاً:

الإمارات.. طلبة الصفوف 4 - 12 إلى قاعات اختبارات الإعادة الاثنين

دبي- محمد إبراهيم

اعتمدت مؤسسة الإمارات للتعليم المدرسي، الموجّهات العامة لامتحان الإعادة في نهاية العام الدراسي 2023 - 2024، الذي يستهدف طلبة الصفوف من الرابع لغاية الثاني عشر للطلبة، الذين لم يحققوا النهاية الصغرى «درجة الاجتياز» في أي مادة دراسية من مواد الفئة «أ» في امتحانات نهاية الفصل الثالث.
وبحسب الجدول الزمني لامتحانات الإعادة الذي اعتمدته المؤسسة، تبدأ الاختبارات يوم الاثنين 8 يوليو وتستمر حتى يوم الخميس 11 يوليو.
ويُمنح الطالب في امتحان الإعادة درجة النهاية الصغرى في حال كانت الدرجة الحاصل عليها أكبر من درجة النهاية الصغرى للمادة.
ويؤدي طلبة الصفين الرابع والخامس امتحان الإعادة ورقياً داخل المدارس، فيما تؤدّى إلكترونياً للصفوف من السادس وحتى الثاني عشر من خلال الحضور الواقعي في المدرسة لجميع طلبة مدارس التعليم العام والمدارس الخاصة التي تطبّق منهاج وزارة التربية والتعليم.
ويقدّم طلبة الثاني عشر المسجلين بمدارس التعليم الخاص جميع امتحاناتهم في مدارس التعليم الحكومي بإشراف وتنسيق مشترك مع منسّقي الفروع المدرسية.
ودعت «تعليم» الطلبة إلى ضرورة إحضار أجهزة الحاسوب الخاصة بهم إلى المدرسة خلال فترة تأدية الامتحان والالتزام بارتداد الزي المدرسي. وأكدت مؤسسة الإمارات للتعليم المدرسي، أن اختبار الإعادة ينعقد مرة واحدة نهاية العام الدراسي ولا يوجد امتحان تعويضي له حتى وإن كان غياب الطالب بعذر مقبول.
ويؤدي الطلبة الاختبار على فترتين ومادتين يومياً، من الساعة التاسعة لغاية الحادية عشرة، ومن الثانية عشرة لغاية الثانية بعد الظهر.
ويمتحن الطلبة في اليوم الأول في مادتي الرياضيات والدراسات الاجتماعية، وفي التاسع من يوليو مادتي اللغة الإنجليزية والأحياء، ومن ثم الفيزياء والتربية الإسلامية في العاشر من يوليو، وأخيراً اللغة العربية والكيمياء في الحادي عشر من يوليو.
وحددت المؤسسة حالات حجب الشهادات عن الطالب، والتي تعود لسببين هما، عدم تسليم جهاز الحاسوب وعدم تحديث البيانات.

مقالات مشابهة

  • Nike تلغي تطبيق أحذية Adapt BB الرياضية المستقبلية
  • الإمارات.. طلبة الصفوف 4 - 12 إلى قاعات اختبارات الإعادة الاثنين
  • «الإمارات للتعليم المدرسي» تنظم زيارات دولية للطلبة المتميزين
  • “الإمارات للتعليم المدرسي” تنظم زيارات دولية لـ270 من الطلبة المتميزين ضمن برنامج “صيفنا بالخارج”
  • التقديم في مدارس التمريض 2024.. اعرف الشروط والتفاصيل
  • سافر بأمان مع تطبيق وزارة الخارجية الإلكتروني، إليك طريقة تحميله وتفعيله
  • هذه أهم مخرجات الندوة الوطنية الخاصة باختتام السنة الدراسية 2023-2024
  • وزير التربية الوطنية : أشغال التهيئة والترميم بوجود التلاميذ ممنوع
  • إطلاق برنامج لتعزيز كفاءات العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات في مدارس الشراكات التعليمية بأبوظبي
  • شرطة أبوظبي تطلق برنامج “أبطال شرطة الغد” لتعزيز المعارف العسكرية والأمنية