أكد جهاز الخدمة المدنية أن الحد الأدنى للرواتب الأساسية للموظفين العاملين في الخدمة المدنية يبلغ 322 دينارا فقط، تضاف إليها العلاوة الاجتماعية بالفئة الأولى 20 دينارًا وعلاوة تحسين المعيشة التي تبلغ 60 دينارًا، ليصبح المجموع 402 دينار في حد أدنى للرواتب، فيما لم يحدد رقما معينًا حدًا أقصى لرواتب الموظفين في الخدمة، مشيرًا الى أنه مرتبط بالحدود القصوى للرواتب المحددة في الجداول وبحسب اللائحة والضوابط والأنظمة والتشريعات ذات العلاقة.


وأشار في رده المطوّل على لجنة التحقيق النيابية في تدني المستوى المعيشي للمواطنين، المكون من 32 نقطة جوهرية، إلى استمرار صرف علاوة العمل الإضافي إلى ما يقارب من 2500 موظف والتي تقدر بنسبة 50%، وبالأخص في الوظائف الطبية، والطبية المساعدة، مشددة على أن وقف العلاوة على بقية الموظفين لا يهدف الى تخفيض النفقات، وأن الساعات المرنة المطبقة في الدوام الرسمي لا تتعدى 3 ساعات مرن أسفرت عن نتائج جيدة في تطبيقها وفقًا لجهاز الخدمة.
وحول عدد المستفيدين من الساعات المرنة من موظفي الحكومة 1400 مستفيد، وخصّ بالذكر استفادة أقسام التفتيش وذلك لما تقتضيه طبيعة العمل، وأن عدد الموظفين البحرينيين بعقود دائمة من العام 2019 بلغ 6456 موظفًا بحرينيًا، فيها تم إنهاء عقد 2504 موظفًا أجنبيًا إذ كان عددهم قبل الجائحة 8000 موظف، وتقلص العدد حاليا إلى 5700 موظف.
واكد الجهاز على عدم وجود أي ممرض عاطل عن العمل، متوقعًا أن تبلغ نسبة البحرنة في المراكز الصحية مع نهاية العام الجاري 100%.
وحول عدد الأجانب بالحكومة، قال الجهاز: «بلغ عدد الموظفين الأجانب من الكوادر الطبية والذين تم تعيينهم خلال فترة الجائحة 1200 موظفًا أجنبيًا، في حين بلغ أعداد الموظفين البحرينيين المختصين بالتمريض 1000 موظف، ومن المتوقع أن يصل نسبة البحرنة في التمريض حتى نهاية العام 100% في المراكز الصحية، أما فيما يعنى بالمستشفيات الحكومية (الملك حمد الجامعي، العسكري، السلمانية) هناك بعض التخصصات لا تستطيع الدولة الاستغناء فيها عن الأجانب بسبب كفائتهم في تخصصاتهم الطبية».
من جانب آخر قال الجهاز انه ثمة يبلغ عدد العاملين في المراكز الصحية من البحرينيين ما يقارب 7000 موظفًا بحرينيًا، وهناك 3000 موظفًا أجنبيًا يعملون في وزارة التربية والتعليم ومنذ 2019 لم تقم الوزارة بالتعاقد مع موظفين أجانب جدد، وتسعى الحكومة في مضاعفة توظيف البحرينيين في هذا المجال وبالأخص الطلبة المتخرجين من كلية البحرين للمعلمين ليتم إحلالهم بصورة مباشرة فور تخرجهم بدلا من المعلمين والمعلمات الاجانب، وأن عملية إحلال البحرينيين بدلا عن الموظفين الأجانب مسألة وقتية فقط».
وحول أعداد الطلبات المسجلة للباحثين عن عمل في الجهاز، قال إنها تبلغ 18000 طلب، 45% مؤمن عليهم ويعملون في القطاع الخاص، وهؤلاء لا يدخلون ضمن فئة العاطلين عن عمل، وإنما يتم تصنيفهم ضمن فئة الباحثين عن عمل، وبناءً عليه يُعد 9998 شخصًا من المسجلين في النظام عاطلين، أي (باحثين عن عمل وغير مؤمن عليهم).
وكشف الجهاز أن 15 ألف موظف حكومي من أصل 35 ألف موظف حصلوا على ترقيات خلال عامين، إذ تم ترقية 7900 موظف في سنة 2021، و8700 موظف في سنة 2022، وأن 20% من إجمالي القوى العاملة على حصل على الترقيات و20%» آخرين حصلوا على علاوات تشجيعية تتراوح بين رتبة ورتبتين إضافة للعلاوات الاجتماعية وعلاوة تحسين المعيشة، وعلاوة الانتقال والاتصال والعلاوة القضائية، والملاحة الجوية والتي تصل إلى 800 دينار، وبدل التعليم العالي والتي تصل إلى 300 دينار للمحاضر وغيرها.
هــذا وتحدث الجهاز عن إجراءات صارمـة يتخذها في أثناء البحث والإعلان عن وظائف.

المصدر: صحيفة الأيام البحرينية

كلمات دلالية: فيروس كورونا فيروس كورونا فيروس كورونا عن عمل موظف ا

إقرأ أيضاً:

وكيل إمارة منطقة الشرقية يدشّن حملة تطعيم الموظفين ضد الإنفلونزا الموسمية

المناطق_واس

دشّن وكيل إمارة المنطقة الشرقية تركي بن عبدالله التميمي اليوم بالإمارة، حملة تطعيم الموظفين ضد الانفلونزا الموسمية، وذلك بالتعاون مع تجمع الشرقية الصحي.

 

 

وانطلقت حملة التطعيم ضد الإنفلونزا الموسمية في المنطقة الشرقية، والتي تسعى إلى الوصول للفئات التي يخشى عليها من خطر الإصابة بالإنفلونزا الموسمية، وأفاد التجمع الصحي في المنطقة أن اللقاح يتوفر بشكل مجاني في جميع شبكات ومراكز الرعاية الأولية التابعة للتجمع.

مقالات مشابهة

  • دراسة حديثة: الاحتراق الوظيفي خطر يهدد حياة الموظفين بالسعودية
  • اختتام المؤتمر العربي الثامن لمديري إدارات الجنسية والأحوال المدنية
  • وكيل إمارة منطقة الشرقية يدشّن حملة تطعيم الموظفين ضد الإنفلونزا الموسمية
  • صرف مكافأة نهاية الخدمة لأكثر من 7 آلاف موظف محال على التقاعد
  • الصراع الداخلي في السودان و الأبعاد السياسية والتجاذبات المدنية حول التدخل الدولي
  • محافظ أسيوط يؤكد على دفع وتيرة العمل بملفات التصالح بالمراكز والأحياء  
  • اكثر من مليون ريال للفائزين بالمراكز الأولى في سباق الشرقية الدولي” الخبر 26″
  • وكيل زراعة الغربية يتفقد عمل الإدارات بالمراكز والمدن
  • الخدمة المدنية: ترشيح 2021 مواطنا ومواطنة من المسجلين بنظام التوظيف المركزي
  • "رضا الموظفين عن بيئة العمل".. رسالة دكتوراه بجامعة عين شمس