أكدت وزارة التنمية الاجتماعية أنها تعكف حاليا على إعداد الدراسة الدورية لتحديد الحد الأدنى اللازم لتوفير متطلبات الحياة الاساسية بالتعاون مع إحدى الجهات المختصة والمعتمدة لدى مملكة البحرين؛ لضمان المنهجية الوطنية المناسبة، مشيرةً إلى أنها قدمت حزمة من برامج الدعم النقدي ومجموعة من المبادرات بهدف تطوير وتنمية الاسر وتمكينها اقتصاديًا واجتماعيًا.


وقالت الوزارة في ردودها على «لجنة التحقيق النيابية في المستوى المعيشي» إن عدد المستفيدين من جميع برامج الوزارة خلال العام الجاري 2023 بلغ 341.970 ألف شخص، وذلك على صعيد جميع البرامج بدءًا من الدعم المالي مرورًا بعلاوة اللحوم وليس انتهاءً بالضمان رالاجتماعي.
وفي التفاصيل، ذكرت الوزارة أنه بحسب آخر الأرقام، يتلقى 17.543 ألفًا دعمًا من الضمان الاجتماعي، و130.692 ألف علاوة الغلاء، و13.476 ألف مستفيد من مخصصات الإعاقة.
وأشارت الى وجود أكثر من 180.259 ألف منتفع من التعويض النقدي مقابل رفع الدعم عن اللحوم، بميزانية 29 مليون دينار سنويًا.
وحول تعريفها للمواطنين من ذوي الدخل المحدود، قالت الوزارة إنه مبني على المعايير التي تم التوافق عليها مع السلطة التشريعية في العام 2013، والتي حددت بأن لا يتجاوز دخل رب الأسرة 1000 دينار شهريًا.
أما بخصوص المسنين، فقد عدّدت الوزارة 6 امتيازات للمسن البحريني، وهي صرف مساعدة الضمان الاجتماعي لفئة المسن، وصرف الدعم المالي بحسب الشروط، وحصول المسن على تخفيض 50% على الأقل على رسوم الدولة، ومنح المسن تخفيضًا من الجهات والشركات المشاركة ضمن هذه المبادرة بمجرد إبراز بطاقة المسن، وتصرف الوزارة الأجهزة التعويضية للمسنين من ذوي الدخل المحدود، وتحافظ المؤسسات النهارسية لرعاية الوالدين في مختلف محافظات المملكة على إحاطة المسن في محيطه المجتمعي السكني.
وحول عدد مراكز الأسر المنتجة، قالت إنها تبلغ 5 مراكز، وإن عدد رخص المنزل المنتج «خطوة» يبلغ 1998 رخصة، وإن عدد المتقدمين للترشح لجائزة صاحبة السمو الملكي الأميرة سبيكة بينت إبراهيم آل خليفة للأسر المنتجة للعام 2002 على المستوى المحلي 177 مترشحًا، والمشاركين من كل الدول العربية 11 مرشحًا.
وحول عدد الدورات التي أقامتها الوزارة لتأهيل الأسر المنتجة، فقالت إنها بلغت 526 دورة تدريبية استفاد منها 19,567 فردًا.
وكشفت الوزارة عن أرقام الحالات المصنفة رسميًا على أنها تعاني من مرض التوحد الذي ارتفع إلى 13 ألف حالة مسجلة، ذاكرةً أن ثمة علاوات خاصةً بالمعاقين، فمن يحمل صفة معاق يحصل على علاوة 100 دينار شهريًا، ومن الذين لا يستطيعون العمل منهم فإنهم يحصلون على 110 دنانير.
وبيّنت الوزارة أن مبالغ تعويض المواطن عن حالات حريق المساكن تصل إلى 2000 دينار.
ولفتت الوزارة الى أنها تتعامل مع 360 ألف ملف سنويًا، وهي أضخم الملفات على مستوى الوزارات والجهات الحكومية.

المصدر: صحيفة الأيام البحرينية

كلمات دلالية: فيروس كورونا فيروس كورونا فيروس كورونا

إقرأ أيضاً:

التنمية المحلية: قاعدة بيانات متكاملة لعمالة التراحيل لتوفير الحماية لهم

كتب- حسن مرسي:

أكد الدكتور خالد قاسم، مساعد وزير التنمية المحلية، على حرص الوزارة على تنفيذ مبادرة الرئيس عبد الفتاح السيسي "بداية جديدة لبناء الإنسان" على أرض الواقع.

في مداخلة هاتفية لبرنامج "خط أحمر" على قناة الحدث اليوم، أوضح قاسم أن الوزارة تعمل جاهدة على توفير فرص عمل للشباب والمرأة وتحسين جودة الحياة للمواطنين في جميع المحافظات.

وأشار قاسم إلى أن الوزارة تتعاون بشكل وثيق مع وزارة العمل من خلال فتح مراكز التدريب التابعة لها لتأهيل الشباب والمرأة في مختلف الحرف والمهن المطلوبة في سوق العمل، مع التركيز على القرى المستفيدة من مبادرة "حياة كريمة".

كما كشف عن إنشاء قاعدة بيانات متكاملة لعمالة التراحيل لتوفير الحماية لهم وتقديم الخدمات اللازمة، مشيرًا إلى أن الوزارة تعمل على تسجيلهم في قاعدة بيانات العمالة غير المنتظمة وتنسيق مع الشركات والمصانع لتوفير فرص عمل لهم.

مقالات مشابهة

  • التنمية المحلية: قاعدة بيانات متكاملة لعمالة التراحيل لتوفير الحماية لهم
  • أمير منطقة الباحة يوجه بإطلاق “مبادرة قافلة التنمية الاجتماعية” لتقديم خدماتها بجميع مراكز المنطقة
  • الخارجية الأمريكية تنتقد حظر إسرائيل لدخول الأمين العام للأمم المتحدة
  • وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية تفرض عقوبات على 222 صاحب عمل
  • وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية تفرض عقوبات على 222 صاحب عمل وإيقاف وسحب 36 مكتب استقدام لمخالفة لائحة العمالة المنزلية
  • محافظ بني سويف يناقش آلية تسليم أعمال البنية الأساسية ببياض العرب
  • سهر الصايغ تتألق في مهرجان "جيلنا الفن من أجل الحياة" وتكشف عن أعمالها المقبلة
  • أهمية توجيه الدعم للمواطنين خلال الأزمات ودور الدعم النقدي في تحقيق العدالة الاجتماعية
  • كيف عزز المركز القومي للبحوث الاجتماعية والجنائية الهوية؟
  • رئيس الحكومة اللبنانية يؤكد ضرورة العمل على تأمين الاحتياجات الأساسية للنازحين