أكد وزير الخارجية الأميركي، أنتوني بلينكن، أنه لا يزال هناك 10 أميركيين مجهولي المصير لدى حماس، في أعقاب الهجوم الذي شنته الحركة المصنفة إرهابية على إسرائيل في السابع من أكتوبر.

كلام وزير الخارجية الأميركي جاء في مؤتمر صحفي عقده، بعدما أطلقت حركة حماس سراح رهينتين كانت تحتجزهما في قطاع غزة، بوساطة قطرية.

وقال بلينكن إن الأميركيتين اللتين أفرج عنهما، تتواجدان داخل قاعدة عسكرية أميركية في إسرائيل، أكد أنهما ستصلان للسفارة الأميركية لدى إسرائيل قريبا.

ورفض وزير الخارجية الأميركي التحدث عن ظروف الرهينتين "احتراماً لخصوصيتهما"، مضيفاً في سياق رده على سؤال من صحفي "لم تكن لدينا فرصة لإرسال فريق لمواكبة أوضاعهم بعد".

وشدد بلينكن على أن الحكومة الأميركية تعمل كل دقيقة لإطلاق سراح الرهائن لدى حماس، داعيا إلى إطلاق سراح جميع الرهائن المتبقين، لافتا إلى تواجد أكثر من 200 مختطف في قطاع غزة، محمِّلاً حماس مسؤولية الأميركيين المحتجزين لديها.

وشدد وزير الخارجية الأميركي على أن حماس تتخذ من المدنيين في غزة "دروعاً بشرية"، مضيفا "ما يميزنا عن حماس هو اهتمامنا بحياة المدنيين".

وعبر بلينكن عن استعداد بلاده لأي تعاون من أجل الإفراج عن كل الرهائن، شاكراً مساهمة دولة قطر في هذه المهمة. 

ولفت إلى أن الولايات المتحدة "تسعى لتأمين وصول المساعدات الإنسانية إلى غزة، ووصلت في هذا السياق إلى تفاهم لتطوير خطة لإيصال المساعدات بالتعاون مع مصر وإسرائيل"، مؤكداً أن "نقل المساعدات عبر معبر رفح من أهم أولوياتنا".

وشدد بلينكن على حق إسرائيل وواجبها في الدفاع عن نفسها، ودعا إسرائيل في الوقت ذاته إلى مراعاة القانوني الدولي والإنساني في عملياتها.

وقال بلينكن أنه وبكل نقاش يجريه "هناك رؤية تتعلق بتلبية تطلعات الفلسطينيين"، معتبراً أنه لا بديل عن هذه الرؤية "وسوف نواصلها".

وأضاف أن "رؤية حماس وحزب الله وإيران في المقابل هي الموت والظلام والإرهاب"، مشدداً على أن الولايات المتحدة "تريد تحقيق طموح الشعب الفلسطيني".

وكان الرئيس الأميركي، جو بايدن،  أكد الجمعة، إطلاق سراح رهينتين أميركيتين احتجزتهما حماس خلال هجومها على إسرائيل في السابع من أكتوبر الجاري، موجها شكره لكل من قطر وإسرائيل في المساهمة بالإفراج عنهما.

وقال بايدن، في بيان: "اليوم نجحنا في تأمين إطلاق سراح الأميركيين اللذين احتجزتهما حماس كرهينتين خلال الهجوم الإرهابي المروع ضد إسرائيل في السابع من أكتوبر".

وأضاف "لقد تحمل مواطنونا محنة رهيبة خلال الأيام الأربعة عشر الماضية، وأنا أشعر بسعادة غامرة، لأنهم سوف يجتمعون قريباً مع عائلاتهم. الأسرة التي دمّرها الخوف. سيحصل هؤلاء الأفراد وعائلاتهم على الدعم الكامل من حكومة الولايات المتحدة أثناء تعافيهم، وعلينا جميعا احترام خصوصيتهم في هذه اللحظة".

وتابع: "كرئيس، ليست لدي أولوية أعلى من سلامة الأميركيين المحتجزين كرهائن في جميع أنحاء العالم".

كما تحدث بايدن، صباح الجمعة، مع رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتانياهو، حيث أكد مجددًا دعم الولايات المتحدة لحق إسرائيل في الدفاع عن نفسها والتزامها بحماية مواطنيها، مع التأكيد على أهمية العمل بما يتوافق مع قانون الحرب ليشمل حماية المدنيين في غزة المحاصرين في الصراع الذي بدأته حماس.

وبحسب بيان عن البيت الأبيض، ناقش القادة الجهود المستمرة لضمان إطلاق سراح الرهائن الذين تحتجزهم حماس، بما في ذلك المواطنين الأميركيين، وتوفير ممر آمن للمواطنين الأميركيين وغيرهم من المدنيين في غزة.

المصدر: الحرة

كلمات دلالية: وزیر الخارجیة الأمیرکی الولایات المتحدة إسرائیل فی إطلاق سراح

إقرأ أيضاً:

بلينكن: نتابع الأحداث في الشرق الأوسط وملتزمون بالدفاع عن إسرائيل

قال وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، إن بلاده تتابع الأحداث في الشرق الأوسط عن كثب وملتزمة بالدفاع عن إسرائيل، حسبما أفادت قناة «القاهرة الإخبارية»، في خبر عاجل.

مقالات مشابهة

  • الجيش الإسرائيلي يعلن مقتل ثلاثة من قيادات حماس البارزين في عملية استخباراتية بغزة
  • في غارة قبل 3 أشهر.. الجيش الإسرائيلي يُعلن اغتيال 3 من قادة حماس بغزة
  • جيش الاحتلال الإسرائيلي يعلن اغتيال 3 قيادات في حركة حماس بغزة قبل 3 أشهر
  • حماس: جرائم الاحتلال واستهداف المدنيين بغزة لن تفلح في إخضاع شعبنا ومقاومته
  • حزب الله لا يزال قادرا على الانتقام من إسرائيل.. تقرير لـForeign Policy يكشف
  • بلينكن: الولايات المتحدة تأمل في تعزيز علاقات "دائمة" مع رئيس الوزراء الياباني الجديد
  • بوريطة في لقائه مع بلينكن: جلالة الملك يقدر الشراكة مع الولايات المتحدة لإحلال السلام في الشرق الأوسط
  • بلينكن يؤكد في لقاء مع بوريطة التزام الولايات المتحدة بالدفاع عن إسرائيل (فيديو)
  • بلينكن: نتابع الأحداث في الشرق الأوسط وملتزمون بالدفاع عن إسرائيل
  • ديلي ميل البريطانية: سلطات التحقيق ستطلق سراح ليبي متهم بتسفير متطرفين إلى سوريا