أعلن وزير العدل البلجيكي، فنسنت فان كويكنبورن، استقالته في مؤتمر صحفي عُقد على عجل مساء الجمعة، بعد أربعة أيام من الهجوم الإرهابي الذي وقع في بروكسل وأودى بحياة شخصين.

واستقال وزير العدل البلجيكي بعد اكتشاف أن تونس كانت تسعى العام الماضي لتسلم متطرف، قتل بالرصاص اثنين من السويديين وأصاب ثالثا في وقت سابق.

وتبين أن تونس طلبت العام الماضي تسليم عبد السلام الأسود، الذي قتل مواطنين سويديين بالرصاص في بروكسل ليلة الاثنين الماضي. ولم يتم التعامل مع طلب التسليم هذا من قبل القاضي المسؤول.

وكانت تونس قد طلبت التسليم منذ أكثر من عام، في 15 أغسطس من العام الماضي. من مكتب المدعي العام في بروكسل في الأول من سبتمبر، لكن القاضي المسؤول أهمل الأمر.

وأدى الهجوم إلى إغلاق منطقة ملعب لكرة القدم كان يضم أكثر من 35 ألف مشجع، لفترة وجيزة، حيث تجمعوا لمشاهدة مباراة بين منتخبي بلجيكا والسويد.

وقال وزير العدل فنسنت فان كويكنبورن، يوم الجمعة، إن "تونس كانت طلبت اعتقال مطلق النار العام الماضي، وإن السلطات البلجيكية فشلت في الاستجابة لطلبها بسبب خطأ فادح".

وأضاف: "في 15 أغسطس 2022، كان هناك طلب من تونس لتسليم هذا الرجل". موضحا أن "القاضي المسؤول لم يتابع طلب التسليم هذا ولم يتم التصرف في الملف".

وتابع: "إنه خطأ فردي. خطأ هائل. خطأ غير مقبول.. هذا خطأ له عواقب وخيمة".

إقرأ المزيد رئيس وزراء السويد يكشف تفاصيل عن مهاجم بروكسل ويدعو إلى تشديد الرقابة على الحدود إقرأ المزيد كشف تفاصيل مثيرة عن منفذ عملية بروكسل (صور+ فيديو)

المصدر: أ ب 

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: بروكسل جرائم وفيات العام الماضی

إقرأ أيضاً:

وزير العدل يقر نظر القضايا الجزائية من 3 قضاة

أصدر وزير العدل رئيس المجلس الأعلى للقضاء الدكتور وليد بن محمد الصمعاني، عدداً من القرارات، لتعزيز الضمانات القضائية، ورفع مستوى جودة الأحكام القضائية.

وشملت القرارات إقرار نظر القضايا الجزائية من 3 قضاة في المحاكم الجزائية فقط؛ على أن يكون التنفيذ على مراحل بالتنسيق بين الإدارات المختصة في المجلس ووزارة العدل.

كما أقر الوزير قصر النظر في قضايا الأحوال الشخصية على محاكم الأحوال الشخصية البالغ عددها 12 محكمة، وعدد من دوائر الأحوال الشخصية في المحاكم العامة في المناطق التي لا يوجد فيها محكمة أحوال شخصية.

مقالات مشابهة

  • إعادة فتح معبر رأس الجدير الحدودي بين تونس وليبيا
  • وزير العدل يقر نظر القضايا الجزائية من 3 قضاة
  • سمو ولي العهد يستقبل رئيس الجهاز المركزي لمعالجة أوضاع المقيمين بصورة غير قانونية صالح يوسف الفضالة
  • وزارة العدل تعلن عن اطلاق سراح(98) حدثا خلال شهر ‏حزيران الماضي لعام 2024 الحالي
  • سمو أمير البلاد يستقبل رئيس الجهاز المركزي لمعالجة أوضاع المقيمين بصورة غير قانونية صالح يوسف الفضالة
  • بسبب مكان ركن سيارة.. اعتداء شخصين على مواطن بالأسلحة البيضاء ببغداد
  • إعلام إسرائيلي: إصابة شخصين بجروح خطيرة في هجوم بطائرة مسيرة من لبنان على الجولان
  • توقعات بتغييرات في المجلس الوزاري وسط حديث عن استقالة وزير الصحة
  • إيران: مقتل شخصين في هجوم مسلح على سيارة تحمل صندوق اقتراع الانتخابات الرئاسية
  • انهيار سقف مطار نيودلهي يودي بحياة شخص ويعلق الرحلات الجوية