أظهرت دراسة جديدة أن البالغين الذين يعانون من اضطراب نقص الانتباه وفرط النشاط هم أكثر عرضة للإصابة بالخرف بـ 3 مرات تقريباً، مقارنة بمن لا يعانون من هذا الاضطراب.

وتابعت الدراسة بيانات أكثر من 100 ألف من كبار السن على مدى 17 عاماً لفحص ما إذا كان البالغون المصابون باضطراب فرط الحركة، ونقص الانتباه، معرضين بشكل متزايد لخطر الإصابة بالخرف، بما في ذلك مرض الزهايمر.

ووفق “هيلث داي”، وجدت الدراسة أيضاً أن العلاج بأدوية اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه قد ساعد في تقليل خطر الإصابة بالخرف.

كما لم يتم العثور على زيادة واضحة في خطر الإصابة بالخرف بين مرضى الاضطراب الذين تلقوا أدوية منبهة نفسية.

وقال أبراهام رايشنبرغ أستاذ الطب النفسي في كلية إيكان للطب في ماونت سيناي بمدينة نيويورك: “الدراسة لا تثبت أن اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه يسبب الخرف، ولكن يبدو أن هناك صلة”.

وأضاف “إذا كنت مصاباً باضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه كشخص بالغ، فستكون لديك فرصة أكبر للإصابة بالخرف مقارنة بشخص لا يعاني من نفس الاضطراب”.

وأشارت النتائج إلى أن السبب الدقيق وراء ارتباط اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه لدى البالغين بالخرف غير معروف.

واقترح رايشنبرغ “أن تكون بعض الأسباب الوراثية للاضطراب والأسباب الجينية للخرف متماثلة، وبالتالي هناك مسارات وراثية مماثلة لكلا الاضطرابين”.وكالات

 

 

 

 

 

الكشف عن علاج جديد لأطفال السكري من النوع الأول

 

أفادت دراسة جديدة أن الأطفال المصابين بالسكري من النوع الأول يحتاجون إلى كمية أقل من الأنسولين التكميلي، للحفاظ على نسبة الغلوكوز في الدم في نطاق صحي، إذا استخدموا عقار العلاج المناعي “تيبليزوماب”.

ونُشرت الدراسة في “نيو إنغلاند جورنال أوف مديسين”، ويعمل “تيبليزوماب” على تثبيط التدمير الذي تتعرض له خلايا بيتا، ما يساعد على الحفاظ على نسبة 10% إلى 40% منها، وهي النسبة التي لا تزال تعمل لدى معظم المرضى وقت التشخيص.

وتتعرّض النسبة المتبقية من خلايا بيتا للتدمير في الأشهر التالية عادة، نتيجة الاضطراب المناعي المسبب للسكري من النوع الأول، ويساعد الحفاظ عليها في تسهيل إدارة مرض السكري من النوع الأول.

وتمت التجربة السريرية الثالثة لدواء تيبليزوماب teplizumab تحت إشراف الباحث ستيفن غيتلمان من مركز السكري في جامعة كاليفورنيا، وأجريت التجارب في 61 موقعاً في الولايات المتحدة وأوروبا وكندا.

وتم اختيار الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 8 و17 عاماً بشكل عشوائي، خلال 6 أسابيع من تشخيصهم بالنوع الأول من السكري لتلقي “تيبليزوماب” أو الدواء الوهمي. وتم إعطاء العلاج عن طريق الوريد، لمدة 12 يوماً في بداية الدراسة، ثم بعد 6 أشهر.

وقال غيتلمان: “أظهرت هذه المرحلة من تجربة العلاج المناعي فائدته لفترة طويلة من الزمن بعد 18 شهراً”.

واستهدفت المرحلة الثالثة من التجارب تأكيد النتائج، التي توصلت إليها التجارب السابقة الأصغر حجماً، والتي تفيد بأن الدواء آمن وفعال للاستخدام المقصود.

وأضاف غيتلمان “من المهم ملاحظة أن هذه الدراسة أجريت خلال جائحة كوفيد-19، ولا يبدو أن المرضى أصبحوا أكثر عرضة للإصابة بالفيروس، ولم يكن لديهم أي مشاكل أخرى في مقاومة العدوى الأخرى”.وكالات

 

 

 

 

 

الصين تقترب من اختبار أول خدمة تاكسي طائر في العالم

 

أعطت السلطات في الصين شركة EHang Holdings Ltd الضوء الأخضر لبدء عمليات التاكسي الجوي التجريبية هذا العام، وهي خطوة نحو هدف الشركة المتمثل في إطلاق أول خدمة تجارية في العالم باستخدام طائرة مستقبلية تعمل بالبطارية.

وقالت الشركة إن طائرة EH216-S ذاتية القيادة، والتي تتسع لراكبين، حصلت على شهادة من النوع الأول في الصين، تشير إلى صلاحية الطيران من الجهات التنظيمية. وأضافت أن ذلك سيسمح للشركة التي يقع مقرها في قوانغتشو بمقاطعة قوانغدونغ بالعمل مع شركاء محليين، وإجراء جولات جوية لمواقع ذات مناظر خلابة مثل بحيرة تيانشي في مقاطعة شينجيانغ، وخليج أوه إتش في شنتشن.

ويبلغ سعر طائرة EH216-S 2.16 مليون يوان صيني (300 ألف دولار)، ولها 8 أذرع تخرج من مركزها ومجهزة بـ 16 مروحة، لكل منها محرك كهربائي خاص بها. ويمكنها السفر بسرعة حوالي 100 كيلومتر في الساعة (62 ميلاً في الساعة) لمدة 25 دقيقة.

وتمنح الخطوة التي اتخذتها إدارة الطيران المدني الصينية يوم الجمعة شركة EHang ميزة محتملة على مجال مزدحم من المنافسين في الولايات المتحدة وأوروبا الذين يتسابقون للوفاء بإرشادات الاعتماد الصارمة. وتستخدم سيارات الأجرة الجوية قيد التطوير العديد من التقنيات الجديدة – بما في ذلك البطاريات لتشغيل المركبة وأنواع مبتكرة من المواد – مما يجعلها أكثر تعقيداً بالنسبة للمنظمين لتقييمها.

وقال مؤسس شركة EHang ورئيسها التنفيذي هو هوازهي: “الحصول على هذه الشهادة يعني الحصول على تذكرة لتحقيق الربح. كما أنها تمنحنا ميزة على نظرائنا في الولايات المتحدة”.

وجعلت الصين من تطوير طائرات الإقلاع والهبوط العمودي إحدى أهم الأولويات. وإذا استوفت تجارب شركة EHang المعايير التنظيمية للبلاد، فسوف تحصل على إيرادات كبيرة، وستتاح لها الفرصة لبناء سجل حافل أثناء سعيها للحصول على شهادات في أماكن أخرى. وتعمل الشركة أيضاً على الحصول على موافقات إدارة الطيران الفيدرالية، بحسب صحيفة ذا ستار. وكالات

 

 

 

 

 

بعد 15 عاماً.. سمر ومهند معاً في فيلم على نتفليكس

 

ينتظر النجمان التركيان كيفانش تاتليتوغ، وبيرين سات، ردود فعل الجمهور، عقب عرض فيلمهما “النداء الأخير لإسطنبول”، الذي يجمعهما للمرة الثانية بعد مرور 15 عاماً على مسلسلهما الشهير “العشق الممنوع”، الذي عرض لأول مرة عام 2008، واشتهر الثنائي بـ”سمر ومهند”.

وبعد مرور أكثر من عام على انتهاء تصوير فيلم “İstanbul İçin Son Çağrı”، تطرح نتفليكس الفيلم على منصتها في 24 نوفمبر المقبل، بعد طرحها الإعلان الترويجي للفيلم، الذي تدور أحداثه في نيويورك.

وتدور أحداث هذا الفيلم حول شخصين يلتقيان صدفةً في المطار، أثناء توجههما إلى إسطنبول من نيويورك، ويعيشان ليلةً لا تُنسى في نيويورك. وبينما يعيشان كل ذلك، هناك عقبة كبيرة هي أن كليهما متزوج، وهنا تبدأ الأحداث، التي تشير إلى الحب والفرصة الثانية.

الفيلم من إخراج جي أوشن أويان أوشك، وكتابة نوران إيفرين أوشيت، وبطولة عدد من النجوم الأتراك.وكالات

 

 

 

 

 

التصوير الشعاعي يعالج المشاكل الصحية لرواد الفضاء

 

يُشكّل بُعد المسافات عائقاً أمام إمكان إعادة رواد الفضاء إلى الأرض إذا تعرضوا لمشاكل صحية خلال مشاركتهم في الرحلات المستقبلية إلى القمر وربما يوماً ما إلى المريخ، ولكن في ظل استحالة إجراء عمليات جراحية في الفضاء، يكيّف علم الأشعة أدواته لإتاحة استخدامها في الجاذبية الصغرى.

وقال البروفيسور فنسان فيدال الذي ابتكر “صندوق أدوات” للتصوير الطبي سمّاها “صندوق الأشعة تحت الحمراء للمريخ” أو “ميتبو” إن “العمليات الجراحية في الفضاء غير ممكنة، وبالتالي فإن التقنية الوحيدة التي لدينا لعلاج المرضى هي الأشعة التداخلية” القائمة على تقنيات قليلة الإزعاج ولا تسبب إرباكاً كبيراً لناحية المساحة المتوافرة لها.

وتُشكّل الماسحات الضوئية بالموجات فوق الصوتية المستخدمة في محطة الفضاء الدولية لأغراض التشخيص تقنية التصوير الطبي الوحيدة المعتمدة في الفضاء. لكنّ التحدّي بالنسبة إلى البعثات إلى النجوم البعيدة، يكمن في استخدام التقنية لعلاج احتباس البول، أو إخراج حصوة مرارة أو القيح من الخراج حول التهاب الزائدة الدودية.

وأوضح البروفيسور فيدال أن العمل جارٍ مع الشركات المصنّعة على تطوير أجهزة يمكن توجيهها بواسطة الموجات فوق الصوتية، وتتيح دخول الجسم للتصريف، باستخدام المجسات والمصارف والقسطرة.

الأمر سيعود بفائدة مباشرة أيضاً على المرضى على الأرض، سواء في ظروف الرعاية الصعبة أو أثناء المهام الإنسانية

أما الأمين العام للجمعية الفرنسية للأشعة آلان لوتشياني فقال “علينا توفير استقلالية لرواد الفضاء في إدارة المضاعفات المحتملة بأنفسهم”، مع العلم أن وقت الاتصال بين المريخ والأرض يمكن أن يستغرق ما يصل إلى 45 دقيقة.

وأجريت في الصيف تجربة علمية لمدة أسبوعين في ظروف قاسية في جبال الآلب السويسرية، أُطلقت عليها تسمية مشروع “أسكليبيوس 3”. وهدفت التجربة داخل منشأة معزولة إلى محاكاة مهمة إلى القمر وتطوير طب الفضاء، على قول أحد رواد الفضاء الشباب الذين شاركوا فيها باتيست روبينو موانيه (25 عاماً).

وبعد تدرّبه على التصريف الموجّه بالموجات فوق الصوتية على بطن بلاستيكي، أظهر مهارته خلال المؤتمر الفرانكفوني للتصوير بالأشعة هذا الأسبوع في باريس، إذ أجرى ثقباً في المرارة باستخدام جهاز لوحي بشاشة تعمل باللمس وجهاز محمول للموجات فوق الصوتية مزود بنظام توجيه صممته شركة “كانون”، من دون إحداث أي ثقب في أعضاء أخرى.

وأكد فيدال أن الخطوات الجراحية لم يسبق إطلاقاً أن نُفذت في الفضاء. وأضاف “إذا شاركنا في رحلة الجاذبية الصغرى العام المقبل، فستكون المرة الأولى التي تُنفّذ فيها الخطوة في الجاذبية الصغرى”.

وتابع “ستكون الخطوة التالية لاختبار جدوى الممارسة عام 2024 لحملة طيران الخريف التي تقام في ظل انعدام الجاذبية، وهي رحلة تستنسخ تأثير الجاذبية الصغرى لمدة 22 ثانية. وسيتطلب ذلك تقسيم العملية إلى ثلاث مراحل مدة كل منها 22 ثانية، وهو ما يشكّل تحدياً من حيث السرعة والدقة”.

وقالت المسؤولة عن الصحة على القمر في معهد طب الفضاء وعلم وظائف الأعضاء التابع للمركز الوطني الفرنسي للدراسات الفضائية في وكالة الفضاء الفرنسية إن الجسم يفقد نقاطه المرجعية أثناء الجاذبية الصغرى، وتتأثر دقة خطواته العملية.

ومنذ عام 2020، تعمل جمعية الأشعة الفرنسية مع المركز الوطني الفرنسي للدراسات الفضائية والشركات المصنعة لتكييف حلول التصوير مع القيود القائمة في المركبات الفضائية عندما تكون خارج المدار.

وأوضح البروفيسور فيدال من مستشفى لا تيمون الجامعي في مرسيليا أنها ليست بالضرورة ابتكارات تكنولوجية مذهلة ولكن ثمة حاجة إلى إعادة النظر في المعدات. وأضاف “في الجاذبية الصغرى، عندما تضع إبرة في الخراج، ينتشر السائل في كل أنحاء الكبسولة، لذلك ثمة حاجة إلى صمام للتصريف”.

وينبغي كذلك أن تكون كل الأدوات مزوّدة بوسيلةً للربط بالإضافة إلى مصدر طاقة مستقل، بحسب الخبراء الذين يهدفون إلى التوصل إلى حل وسط بشأن الحجم والوزن والطاقة الكهربائية.وكالات

 

 

 

 

 

العثور على نحو 350 قطعة مسروقة من المتحف البريطاني

 

عُثِر على نحو 350 من بين 2000 قطعة سرقت من المتحف البريطاني (ذي بريتش ميوزيوم)، وفق ما أعلن رئيسه جورج أوزبورن الأربعاء  الماضي خلال جلسة استماع برلمانية عن هذه السرقات التي شكّلت إحراجاً كبيراً للمؤسسة اللندنية الشهيرة.

وأحدث الإعلان عن هذه السرقات في أغسطس الماضي هزّة كبيرة في “ذي بريتش ميوزيوم” الذي يُعدّ من أرقى المتاحف في العالم. وأعلن مديره هارتويغ فيشر الذي يشغل منصبه منذ عام 2016 استقالته على الفور.

وقال أوزبورن للنواب “عُثر على نحو 350 قطعة (..) لذلك لدينا ما يكفي لإعداد معرض جيد، لم يكن مخططا له من قبل طبعاً”. وأضاف “هناك اهتمام كبير بهذه القطع”.

وتضم الأعمال المسروقة قطعا صغيرة غير معروضة ومجوهرات وأحجاراً شبه كريمة وأوانيَ زجاجية كانت محفوظة في مخازن المتحف، و”غالبيتها العظمى” تابعة لقسم اليونان وروما، وفقاً للمتحف.

باتجاه تنفيذ تدابير لتحسين الوصول إلى مجموعات المتحف وجعل كل شيء موثقاً وقابلاً للعرض عبر الإنترنت

وفي نهاية سبتمبر 2023 أطلقت المؤسسة نداءً للعامّة للمساعدة في العثور على المسروقات، ونشرت صوراً على الإنترنت تشبه بعضًا من مئات العملات المعدنية المنهوبة.

واعتبر جورج أوزبورن أن السرقة “عملية داخلية نفذها شخص يُعتقَد أنه كان يسرق من المتحف لمدة طويلة”. وأفاد بأن “إجراءات كثيرة لإخفاء (السرقات) اتُخذت، (..) وعُدِّلَ الكثير من الوثائق”.

وكانت المؤسسة قد أشارت منتصف أغسطس الماضي إلى أنها فصلت موظفا على خلفية هذه القضية، في حين قالت شرطة لندن إنها استجوبت رجلا، من دون أن تذكر اسمه، لكنها لم تباشر أيّ ملاحقة قضائية في هذا المجال.

وأعلن القائم بأعمال مدير المتحف مارك جونز أن قواعد الوصول إلى المخازن المحصّنة تغيرت بعد السرقات. وشرح للنواب أن “من غير المسموح من الآن فصاعدا لأيّ شخص بالدخول إلى مخزن محصّن بمفرده، وهذا الإجراء، إلى جانب عدد كبير من التدابير الأخرى، من شأنه أن يساعد في منع تكرار هذا النوع من السرقات مرة أخرى”.

وأعلن المتحف عزمه على تنفيذ تدابير لتحسين الوصول إلى مجموعاته وجعل كل شيء موثقاً وقابلاً للعرض عبر الإنترنت. ومن المتوقع أن يستغرق هذا المشروع خمس سنوات.

ونقل بيان عن مارك جونز قوله “إنها مهمة ضخمة، إذ يوجد 2.4 مليون ملف (عن قطع) للتنزيل أو التحديث، ولكن أنجِز أكثر من نصفها حتى الآن، وعند اكتمالها، سيتمكن الجميع من رؤية كل ما لدينا”.وكالات

 

 

 

 

 

 

تقلبات ضغط الدم تهدد الدماغ والقلب

 

وجدت دراسة جديدة أن تقلب ضغط الدم يمكن أن يكون نذيراً لكل من الخرف وأمراض القلب.

وأفاد فريق البحث من جامعة ساوث أستراليا أن صعود وهبوط قراءات الضغط خلال 24 ساعة أو حتى على مدار عدة أيام أو أسابيع مرتبط بضعف التفكير.

كما ربطت النتائج بين الاختلافات الكبيرة في قراءة ضغط الدم الانقباضي، وهو الرقم الأعلى، وبين تصلب الشرايين، بحسب “هيلث داي”.

ودرس الباحثون هذا الأمر على 70 من كبار السن الأصحاء الذين تتراوح أعمارهم بين 60 إلى 80 عاماً، ولم تظهر عليهم علامات الخرف أو ضعف التفكير.

وراقب فريق البحث ضغط الدم لدى المشاركين، وخضعوا لاختبار إدراكي، وقياس تصلب الشرايين في الدماغ والأوعية الدموية.

واعتبرت النتائج أن تقلب ضغط الدم يمكن أن يكون بمثابة علامة سريرية مبكرة أو هدف علاجي لضعف التفكير.

وقالت الباحثة داريا غوتريدج: “تركز العلاجات السريرية على ارتفاع ضغط الدم، بينما تتجاهل تباين ضغط الدم”.

وأضافت: “لقد وجدنا أن تقلبات ضغط الدم، سواء تلك المسجلة خلال ساعات أو المسجلة خلال أيام أو أسابيع، علامة تحذيرية على الإصابة بالخرف ومتاعب القلب “.وكالات

 

 

 

 

 

 

أمازون تستخدم الدرونز في بريطانيا لتوصيل الطرود خلال ساعة

 

ستبدأ أمازون قريباً باستخدام طائرات من دون طيار لعمليات التوصيل داخل بريطانيا، في غضون ساعة من تقديم الطلب عبر الإنترنت.

وبعد مرور ما يقرب من عقد من الزمن على كشف مؤسس أمازون، جيف بيزوس، عن خطط لاستخدام الطائرات من دون طيار في عمليات التسليم، تخطط شركة التكنولوجيا العملاقة أخيراً لطرح هذه الميزة في المملكة المتحدة، اعتباراً من العام المقبل.

وقامت أمازون بتجربة خدمة التوصيل المستقبلية في موقعين في الولايات المتحدة خلال العام الماضي، وأعلن كبار المسؤولين اليوم عن خطط لطرحها في المملكة المتحدة.

ويقول عملاق التكنولوجيا إن العملاء سيكونون قادرين على طلب العناصر التي يصل وزنها إلى 5 أرطال (2.26 كجم)، وتسليمها في أقل من 60 دقيقة عبر الطائرات مندون طيار.. وهذا يعني أنه يمكن تسليم البضائع مثل البطاريات وفراشي الأسنان ومستحضرات التجميل واللوازم المكتبية عن طريق الطائرات من دون طيار.

ويقوم طراز طائرات MK30 من دون طيار الذي تستخدمه أمازون، بنقل طرود العملاء أثناء السفر من أحد المستودعات ثم يقوم بإسقاطها من ارتفاع مناسب.. ويتم تشغيل الطائرة من دون طيار بواسطة المروحة التي تحرك الطائرة حتى النقطة المحددة.. وهذا يعني أن العناصر الهشة والمعدات الثقيلة باهظة الثمن، مثل أجهزة الكمبيوتر المحمولة وغيرها من الأجهزة الإلكترونية لا يمكن تسليمها بواسطة الدرونز.

وستضيف أمازون أيضاً خدمة التوصيل بالطائرات من دون طيار إلى موقع ثالث في الولايات المتحدة وإيطاليا إلى جانب طرحها في المملكة المتحدة، وكان لدى أمازون طموحات كبيرة في مجال توصيل الطلبات باستخدام الطائرات من دون طيار، وهو ما بدا وكأنه خيال علمي.. لكن طموحاتها فيما يتعلق بالطائرات من دون طيار في تكساس وكاليفورنيا كانت مخيبة للآمال.

وتشير التقارير الأخيرة إلى أن الشركة لم تقم سوى ببضع مئات من عمليات التسليم، عبر الخدمة الخاصة برحلات الطائرات من دون طيار منذ إطلاقها في الولايات المتحدة، ويقول المطلعون إن هذا جزء من خطة للتحقق من عمل الخدمة قبل طرحها دولياً، بحسب صحيفة ذا صن البريطانية.وكالات

 

 

 

 

 

 

علماء يحذرون من خطر يحدق بأشد الأنهار ظلمة في العالم بالكونغو

 

خلص باحثون سويسريون إلى أن أحد الأنهار الغابية التي بالكاد تمت دراستها في أفريقيا هو من بين أكثر الأنهار ظلمة في العالم، وحذروا من أنه معرض للخطر جراء أنشطة الشركات.

شرع فريق بحثي بقيادة جامعة «إيه تي إتش زيوريخ» السويسرية في دراسة دورة الكربون في حوض الكونغو وخلال تلك العملية اكتشف الفريق أن نهر روكي في جمهورية الكونغو الديمقراطية هو أحد أشد الأنهار ظلمة في العالم، وفقاً لما ذكرته وكالة الأنباء الألمانية.

وقال أحد المشاركين في الدراسة ويدعى ترافيس دريك: «لقد صُعقنا من لون النهر»، مضيفاً أن المياه داكنة لدرجة أن المرء لا يمكنه رؤية يده أمام وجه.

يذكر أن مواد عضوية معينة في المياه هي المسؤولة عن لون الأنهار ذات المياه السوداء. ويحتوي نهر روكي على كمية من هذه المواد أكثر من نهر ريو نيغرو (النهر الأسود) الشهير في الأمازون.

وتأتي المواد العضوية المتحللة في النهر الواسع من النباتات الذابلة بالأحراش في المنطقة المحيطة وتجرفها مياه الأمطار إلى النهر.

يشار إلى أن روكي هو أحد روافد نهر الكونغو، ولا يكاد يوجد به أي انحدار.

وحذر واضعو الدراسة من أن الشركات بدأت تهتم بالموارد الطبيعية في حوض روكي، وهذا التغيير في استخدام الأرض يمكن أن يؤدي إلى إزالة الغابات.

وهذا يمكن أن يؤدي إلى جفاف مستنقعات الخث والتحلل البكتيري. وهذا بدوره يمكن أن يطلق كميات هائلة من ثاني أكسيد الكربون.

وقال ماتي بارثل، وهو أحد مؤلفي الدراسة، «مستنقعات الخث في حوض الكونغو تخزن نحو 29 مليار طن من الكربون. ومن الأفضل للمناخ أن تظل رطبة».وكالات

 

 

 

 

 

 

شجرة “الساج البري” تنزف دماً عند قطعها

 

Pterocarpusangolensis والمعروف باسم شجر الساج البري أو شجر الدم، هو نوع من الأشجار وموطنها جنوب إفريقيا، معروف في المقام الأول بالنسغ الأحمر الداكن الذي يفرزه والذي يشبه الدم عند قطع الشجرة.

ويشتهر خشب الساج البري في إفريقيا الإستوائية، حيث يتم استخدامه لصنع أثاث وآلات موسيقية عالية الجودة، وهو مقاوم للنمل الأبيض وله رائحة لطيفة وحارة.. كما أنه مقاوم للحريق لذلك تُزرع الأشجار أحياناً حول الهياكل التي تحتاج إلى الحماية من النيران، ولكن خارج جنوب إفريقيا، يشتهر خشب الدم بعصارته الحمراء الداكنة الفريدة.. وبسبب تشابه نسغها مع الدم جعل بعض الناس يتكهنون بالقوى العلاجية السحرية للشجرة لأمراض الدم، والتي لم يثبت الطب التقليدي أياً منها.

وعند النظر إلى صور أشجار Pterocarpusangolensis المقطوعة، من السهل معرفة مصدر اسم خشب الدم، النسغ الأحمر الناضح يجعل الأمر يبدو كما لو أن الجذوع المقطوعة تنزف بالفعل، لكن هذا ليس دماً، بل مجرد عصارة غنية بالتانين.. وتحتوي معظم النباتات على أجزاء -وخاصة الأوراق- على ما بين 12 إلى 20 بالمائة من التانين.. وبالمقارنة، فإن عصارة خشب الدم تحتوي على 77 بالمائة من التانين.

والتانين هو الذي يمنح عصارة خشب الساج البري لوناً يشبه الدم، لكن له غرضاً آخر، فطعمه القابض يمنع الحيوانات من تناولها.. وإذا لم يكن الطعم كافياً لإقناع الحيوانات، فإن قدرة التانين على الارتباط بالعناصر الغذائية مثل البروتينات تمنع الحيوانات من هضم الطعام بشكل صحيح.. لذا، من الناحية الفنية، فإن عصارة خشب الدم الشبيهة بالدم هي آلية الدفاع الطبيعية للشجرة.

ولهذه الأشجار الكثير من الاستخدامات، لكن عصارتها الغريبة ليست عديمة الفائدة أيضاً.. وبصرف النظر عن استخدامها المثير للجدل في الطب البديل، كعلاج لأمراض الدم المختلفة، فإن بالإمكان استخدامها كصبغة، ويقوم بعض الناس بخلطها مع الدهون الحيوانية لصنع نوع من المراهم التجميلية، بحسب موقع أوديتي سنترال.وكالات

 

 

 

 

 

أول قرص لعلاج حمى الضنك يظهر نتائج واعدة على البشر

 

أظهرت بيانات لشركة جونسون آند جونسون أن علاجاً على شكل أقراص من تطويرها لعلاج حمى الضنك، نجح فيما يبدو في وقاية عدد قليل من المرضى من أحد أشكال الفيروس في تجربة محدودة على البشر بالولايات المتحدة.

وقالت الشركة قبل عرض البيانات في الاجتماع السنوي للجمعية الأمريكية للطب المداري والصحة العامة في شيكاغو إنه لا يوجد حالياً علاج محدد لمرض حمى الضنك الذي يزداد خطر انتشاره.

وقال مارنكس فان لوك المشرف على أبحاث مسببات الأمراض الناشئة في قسم يانسن بالشركة “إنه أول (دواء) على الإطلاق يُظهر نشاطاً مضاداً للفيروسات ضد حمى الضنك”.

وتُعرف حمى الضنك، التي لا تسبب أعراضاً في كثير من الأحيان، باسم “حمى تكسير العظام” لما تسببه للمرضى من آلام شديدة في المفاصل وتشنجات.

وقال جيريمي فارار كبير العلماء في منظمة الصحة العالمية في وقت سابق من الشهر الجاري إن مناطق كثيرة في آسيا وأمريكا اللاتينية ابتليت منذ فترة طويلة بهذا المرض الذي يصيب الملايين كل عام ويحصد أرواح الآلاف، ومن المرجح أن ينتشر بشكل أكبر مع تغير المناخ الذي يجعل من مناطق أخرى بيئة ملائمة للبعوض الذي ينشره.

وفي التجربة التي أجريت بالتعاون مع كلية جونز هوبكنز بلومبرج للصحة العامة، تناول عشرة متطوعين جرعة عالية من أقراص جونسون اند جونسون قبل خمسة أيام من حقنهم بنوع من حمى الضنك واستمروا في تناول الأقراص لمدة 21 يوماً بعد ذلك.

ولم يظهر أثر لفيروس حمى الضنك في عينات دم ستة من العشرة بعد تعرضهم للعامل المسبب للمرض، كما لم تظهر أي علامة على أن جهاز المناعة لديهم قد استجاب للعدوى بالفيروس على مدار 85 يوماً من وجودهم تحت الملاحظة.

وظهرت حمى الضنك على خمسة أشخاص يشكلون مجموعة ثانية تم حقنهم أيضاً بالفيروس عند فحصهم. وتلقى المشاركون في التجربة رعاية من الأطباء المتخصصين عند الضرورة، والفيروس الذي تم حقنهم به كان نوعاً ضعيفاً لتقليل أعراض المرض.

وقالت جونسون اند جونسون إن البيانات الأولية الإيجابية تدعم تجارب المرحلة الثانية الجارية للعلاج للوقاية من الأنواع الأربعة المختلفة من حمى الضنك في عالم حقيقي ينتشر فيه المرض. والخطوة التالية ستكون اختباره كعلاج.وكالات


المصدر: جريدة الوطن

إقرأ أيضاً:

ارتفاع قياسي لـ «حرارة المحيطات»

برلين (وام)

أخبار ذات صلة «صيف بلا إجهاد» لحماية العمال في الشارقة علماء يكشفون عن آلية بسيطة وفعالة لمكافحة الحر

سجلت المحيطات أرقاماً قياسية جديدة لدرجات الحرارة على مدار أكثر من 15 شهراً وكانت دافئة بشكل استثنائي منذ مارس من العام الماضي، فيما يعتقد أن غازات الدفيئة الناجمة عن النشاط البشري وراء هذه الزيادة. ووفقاً للخبراء، فإن أكثر من 90% من تأثير الحرارة الناتج عن هذا النشاط تمتصه المحيطات.
وسجلت أسطح البحار أعلى قيمة لها منذ بدء القياسات قبل حوالي 40 عاماً، وعادة ما يكون ذلك بفارق كبير عن الرقم القياسي اليومي السابق، وحتى الآن لا تزال درجة الحرارة أعلى بكثير من المتوسط في الأعوام من 1982 إلى 2011.

مقالات مشابهة

  • ارتفاع قياسي لـ «حرارة المحيطات»
  • 100 ألف منزل بدون كهرباء في أوكرانيا بعد هجوم طائرات بدون طيار روسية
  • أيمن عاشور: الملتقى العربي لتعليم الكبار هدفه توحيد الجهود بمجال التعلم مدى الحياة
  • طبيبة تكشف قدرة النعناع على منع الشيخوخة
  • “مدينة الصين” وجهة ثقافية وسياحية في موسم جدة 2024
  • عقيل: لا يجري الحديث عن الانتخابات إلا لإشغال الليبيين عن الانتباه لما يخطط لبلادهم من سوء
  • تيزي وزو.. BDL يفتح وكالات جديدة بواسيف وجرجرة
  • «القاهرة الإخبارية»: حكومة نتنياهو تقرر الاستمرار في الحرب على غزة رغم الإخفاق الداخلي
  • الوزير صديقي وبن طالب يعطيان انطلاقة الدورة السادسة للمعرض الوطني للكبار بآسفي
  • اكتشاف “أجسام حمراء صغيرة” غامضة في الفضاء