القدس المحتلة-سانا

أكد المطران عطا الله حنا رئيس أساقفة سبسطية للروم الأرثوذكس أن الاحتلال الإسرائيلي لا يميز في عدوانه المتواصل على قطاع غزة بين كنيسة ومسجد ومستشفى، مشيراً إلى أن تجاهل المجتمع الدولي لجرائم الاحتلال ومجازره بحق الفلسطينيين يشجعه على التمادي فيها.

وقال المطران حنا في تصريح اليوم لقناة السورية: ارتكب الاحتلال مساء أمس جريمة جديدة تضاف إلى سجله الحافل بالجرائم بحق شعبنا الفلسطيني، بقصفه كنيسة القديس بورفيريوس للروم الأرثوذكس ثالث أقدم كنيسة في العالم، حيث كان هنالك عدد كبير من النازحين، لجؤوا إلى هذا المكان المقدس ظناً منهم أن هنالك حصانة لهذه الأماكن، لكن لا توجد لدى الاحتلال حصانة لشيء، فهو لا يحترم دور العبادة من مساجد وكنائس ولا حتى المستشفيات ومراكز الإيواء، التي كانت أهدافاً له منذ بدء عدوانه على قطاع غزة في السابع من الشهر الجاري.

وأوضح المطران حنا أن صمت المجتمع الدولي حيال جرائم الاحتلال ومجازره بحق الفلسطينيين يشجعه على ارتكاب المزيد، مناشداً المؤسسات الدولية المعنية وأصحاب الضمائر الحية في العالم والمرجعيات الدينية بضرورة التحرك الفوري لوقف العدوان الإسرائيلي وتوفير الحماية للشعب الفلسطيني.

وكانت بطريركية الروم الأرثوذكس في القدس أكدت أمس أن قصف طيران الاحتلال لكنيستها في حي الزيتون جنوب غزة يشكل جريمة حرب لا يمكن تجاهلها.

المصدر: الوكالة العربية السورية للأنباء

إقرأ أيضاً:

القس فيلوباتير رزق يترأس نهضة "أم النور" بدقادوس

ترأس القس فيلوباتير رزق، اليوم السبت، فعاليات برنامج النهضة الروحية بمناسبة صوم "أم النور"، ذلك بمقر كنيسة السيدة العذراء مريم الأثرية بدقادوس التابعة لمطرانية الأقباط الأرثوذكس في ميت غمر.

الأنبا يواقيم يبدأ فعاليات نهضة "صوم أم النور".. بالصور كنيسة القديس بولس تقيم فعاليات خاصة احتفالًا بـ"ام النور".. تفاصيل

بدأ خورس الشمامسة طقوس افتتاح الصلوات بمشاركة لفيف من الآباء الكهنة وأحبار الكنيسة وخدام المراحل العمرية المختلفة، وأقيمت طقوس القداس الإلهي وطقس خاص عبارة عن طواف المصلين حول المذبح حاميلن أيقونات السيدة العذراء وتمجيد سيرتها.

يأتي اللقاء برعاية وصوات قداسة البابا تواضروس الثاني بابا الإسكندرية بطريرك الكرازة المرقسية، وشركة في الخدمة الرسولية الانبا صليب أسقف ميت غمر وتوابعها.

القس فيلوباتير رزقبدء صوم العذراء في الكنائس القبطية

استهت الأربعاء الماضي الموافق الأول من شهر مسرى الجاري بحسب التقويم القبطى، أولى أيام صوم العذراء مريم ويستغرق 15 يومًا، وتشهد الكنائس طوال هذه الفترة تنظيم برامج النهضة الروحية التي تتخلل اقامة القداسات والعشيات والترانيم والعظات ، بالإضافة إلى صلاة التذبحة "في الكنيسة الكاثوليكية" أو تمجيد البتول أم النور. 

العذراء مريم

يرجع صوم العذراء مريم إلى عصر الرسل الاوائل لذا يعد من الأصوام المقدسة وهو من أصوام الدرجة الثانية بإعتباره مرتبط بـ"أم النور" المحبوبة للجميع ومكرمه في جميع الأديان السماوية، ويمتنع الأقباط خلال هذا الصوم عن تناول اللحوم والبيض والألبان، ولكن يُسمح بتناول السمك خلال صوم العذراء ويكتفي بالمأكولات البسيطة فى صورة من صور الزهد والتقشف، وكغيرها من المناسبات التي تحتل مكلنة كبيرة وبالتالي يكون لها طقوس خاصة تتفرد بها فهناك اطعمة تتعلق بهذا الصوم ومنهم طعام الملوخية الناشفة وتعرف بـ"الشلولو" وهى أكله تعود للعصور الفرعونية ولكنها ارتبطت بفترة صوم العذراء. 

مكانة صوم العذراء

يعتبر صوم السيدة العذراء من أحب الأصوام إلى قلوب جميع المسيحيين بمختلف الطوائف بل هناك طوائف قد أطلقت على أغسطسط الشهرالمريمي تخصيص هذه الفترة للعذراء فضلًا حدوث المعجزات والظهورات الكثيرة لـ"أم النور"، وعلى الرغم أنه خمسة عشر يوماً يُنذر الكثير أسبوع صيام قبله ليصبح 21 يوماً، ويجوز فيه أكل السمك، لكن هناك من يمتنع عنه تكريماً للعذراء وزهداً.

تباين وتشابهه بين الطوائف المسيحية

تتشابه كنيسة الروم الأرثوذكس، والكنيسة القبطية الأرثوذكسية، والكنيسة الكاثوليكية في مدة صوم العذراء لكن الأخيرة قد سبقتهم في بدء تلك الفترة المقدسة واستهلت الخميس الماضي، وتبلغ مدة الصوم عند"السريان والأرمن الأرثوذكس" 5 أيام فقط، ويصوم أتباع الروم الكاثوليك أيام الجمعة المنحصرة في الفتر من 1 أغسطس حتى 14 من الشهر ذاته، أما عن "الكلدان الكاثوليك" فيكون يوماً واحداً فقط.    

 

مقالات مشابهة

  • بعد صواريخ حزب الله.. اندلاع حرائق في 5 مواقع شمال أراضي الاحتلال
  • الرئاسة الفلسطينية تطالب الإدارة الأمريكية بإجبار الاحتلال فورا على وقف عدوانه ومجازره في غزة
  • بعد يوم واحد من افتتاح مستشفى الدايات،الجنجويد يدمروها، فهل هنالك حقد وانحطاط وإرهاب أكثر من هذا؟
  • القس فيلوباتير رزق يترأس نهضة "أم النور" بدقادوس
  • كنيسة القديس بولس تقيم فعاليات خاصة احتفالًا بـ"ام النور".. تفاصيل
  • شاهد..نهضة "العذراء مريم" في كنيسة مارجرجس بمدينتي
  • المطران شيحان يترأس قداس وجناز وداع الخوري جورج خطار
  • المطران الكاثوليكي شيحان يترأس قداس وجنازة وداع الخوري جورج خطار (صور)
  • "الأمانة والتدقيق" عظة الأنبا إكليمندس في نهضة العذراء الليلة
  • الرئاسة الفلسطينية تطالب بتدخل دولي لإجبار الاحتلال على وقف عدوانه