نقلت وكالة بلومبرغ عن مصادر مطلعة قولها، إن الولايات المتحدة ودول أوروبية تمارس ضغوطا على الاحتلال لتأجيل الاجتياح البري لقطاع غزة، بهدف كسب الوقت من أجل إجراء محادثات سرية عبر قطر للإفراج عن بعض المحتجزين لدى حماس.

وقالت المصادر، الذين طلبوا عدم الكشف عن هويتهم، إن المفاوضات مع حماس، التي تصنفها الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي منظمة إرهابية، "حساسة وقد تفشل".

 

وأضافت، أن هناك دلائل على أن حماس قد توافق على إطلاق سراح بعض المدنيين على الأقل الذين أسرهم مقاتلوها في 7 تشرين الأول/أكتوبر الماضي دون مطالبة إسرائيل بالإفراج عن أي سجناء في المقابل. 



وقال وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، إن هناك أكثر من 200 أسير لدى حماس في قطاع غزة، ينبغي العمل على إطلاق سراحهم.

وشكر بلينكن قطر على دورها بالمساعدة على إطلاق سراح المحتجزتين الأمريكيتين اليوم من غزة، مؤكدا أن المساعي مستمرة لإطلاق سراح المحتجزين.

ومساء اليوم الجمعة، أعلن الناطق باسم كتائب القسام، أبو عبيدة إطلاق سراح محتجزتين أمريكيتين لدواع إنسانية، وذلك استجابة لجهود قطرية.



وقال أبو عبيدة في تصريح له على "تليغرام" إنه استجابةً لجهودٍ قطريةٍ "أطلقنا سراح محتجَزتَيْن أمريكيتَيْن (أُم وابنتها) لدواعٍ إنسانية، ولنُثبِت للشعب الأمريكي والعالم أن ادعاءات بايدن وإدارته الفاشيّة هي ادعاءاتٌ كاذبةٌ لا أساس لها من الصحة".

وذكرت وكالة رويترز، أن المحتجزتين المفرج عنهما من غزة موجودتان حاليا لدى اللجنة الدولية للصليب الأحمر.

وأفرجت "القسام" مطلع عملية "طوفان الأقصى" عن مستوطنة إسرائيلية وطفلين، فيما لا تزال تحتفظ بعدد كبير من الأسرى بحوزتها.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة مقابلات سياسة دولية سياسة دولية الاجتياح البري المحتجزين القسام القسام المحتجزين طوفان الاقصي الاجتياح البري سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة إطلاق سراح

إقرأ أيضاً:

وزير الخارجية يؤكد أهمية عقد صفقة تضمن إطلاق سراح الرهائن والأسرى الفلسطينيين

قال بدر عبدالعاطي وزير الخارجية والهجرة، خلال مؤتمر صحفي مع جوزيف بوريل الممثل الأعلى للشؤون الخارجية بالاتحاد الأوروبي، إنه جرى تناول مجموعة من القضايا الإقليمية منها الأزمة في غزة والضفة الغربية التي استحوذت على الجانب الأكبر من النقاش، مؤكدا الثوابت المتعلقة بالأهمية القصوى لوقف العدوان، وعقد صفقة تضمن إطلاق سراح الرهائن والأسرى الفلسطينيين، والنفاذ الكامل وغير المشروط للمساعدات الإنسانية والطبية إلى قطاع غزة، إلى جانب وقف التصعيد في لبنان والصفة والمنطقة بأسرها لعدم الإنزلاق لحرب إقليمية .

تنفيذ حل الدولتين

وأضاف: «تحدثنا عن الأهمية البالغة لتنفيذ حل الدولتين وإقامتها في أسرع ممكن على حدود الرابع من يونيو 67 وعاصمتها القدس الشرقية».

 

وتابع: «تحدثنا عن الأزمة الإنسانية والكارثية في السودان الشقيق، والأوضاع في اليمن ومنطقة البحر الأحمر، وأيضا الأزمة في ليبيا وكذلك الوضع في منطقة القرن الإفريقي والعلاقات المتوترة في هذه المنطقة نتيجة لما أقدمت عليه إثيوبيا من التوقيع على مذكرة تفاهم غير شرعية، مع كيان انفصالي يهدد وحدة وسلامة الدولة الصومالية».

مقالات مشابهة

  • وزير الخارجية يؤكد أهمية عقد صفقة تضمن إطلاق سراح الرهائن والأسرى الفلسطينيين
  • هيئة البث الإسرائيلية: الولايات المتحدة أدركت أن اتفاق إطلاق سراح المحتجزين بغزة ليس وشيكا
  • حماس: لن يرى الأسرى النور إن لم يُضغط على نتنياهو
  • «حماس» عن عملية إطلاق النار في معبر الكرامة: تأكيد على رفض الشعوب العربية جرائم الاحتلال
  • حماس: عملية إطلاق النار قرب معبر الكرامة تمثل ردًا على جرائم الاحتلال
  • وكالة الأنباء الفلسطينية: قوات الاحتلال تحتجز عمالًا وسائقين في معبر الكرامة دون معرفة هوياتهم
  • رئيس المؤتمر اليهودي العالمي يشيد بدور قطر في العمل على إطلاق سراح الأسرى
  • الجهاد: الاحتلال حاول التفاوض معنا ونؤكد تفويضنا لـحماس بقضية تبادل الأسرى
  • الإستخبارات الأمريكية تكشف تفاصيل الاتفاق حول صفقة الأسرى الجديدة بين حماس وإسرائيل
  • مدير السي آي إيه يتحدث عن مقترح جديد للصفقة خلال أيام