ينظم المركز القومي للبحوث ، يومى 23 و 24 أكتوبر 2023  المؤتمر التاسع لمعهد بحوث الصناعات الغذائية والتغذية بعنوان "الإبتكارات فى التغذية وإستدامة الغذاء" .

يأتي ذلك تحت رعاية الدكتور حسين درويش القائم بأعمال رئيس المركز و الدكتور محمود صقر رئيس أكاديمية البحث العلمى والتكنولوجيا ، وبرئاسة الدكتور أحمد عبدالسلام وكيل المعهد والقائم بأعمال عميد المعهد.

وأكد المركز القومي للبحوث في بيان له الان ، أنه من المقرر أن يشارك فى فاعليات المؤتمر لفيف من العلماء والباحثين المهتمين بالصناعات الغذائية والتغذية من المراكز البحثية والجامعات المصرية المختلفه وشركات الصناعات الغذائية العامله فى مجال الصناعات الغذائية والمكملات الغذائية. أيضاً يشارك فى المؤتمر بمحاضرات علمية علماء وباحثون من العديد من الجامعات العربية والدولية على سبيل المثال لا الحصر جامعة زيجيانج، الصين- جامعة جامعة تيسايد، المملكة المتحدة- جامعة برلين التقنية، ألمانيا- جامعة القصيم، المملكة العربية السعودية.
 

وأوضح المركز القومي للبحوث ، أنه خلال المؤتمر التاسع لمعهد بحوث الصناعات الغذائية والتغذية بعنوان "الإبتكارات فى التغذية وإستدامة الغذاء"  ، سوف يتم عقد 4 جلسات علمية مختلفة على مدار اليومين ، إضافة إلى الجلسة الإفتتاحية والختامية للمؤتمر والتى تشتمل على عرض أهم توصيات المؤتمر.

 وفقا لما أعلنه بيان المركز القومي للبحوث ، تهتم جلسات المؤتمر التاسع لمعهد بحوث الصناعات الغذائية والتغذية بعنوان "الإبتكارات فى التغذية وإستدامة الغذاء" الأربع بالنقاط الأساسية التالية:
- الابتكارات والتقنيات المستقبلية في صناعات الألبان.
- الابتكار والاتجاهات المستقبلية فى صناعة الأغذية.
- دور الغذاء والتغذية فى إستدامة صحة الإنسان.
- سلامة الغذاء والجهود المبذوله لوصول غذاء محقق كل شروط الصحة والسلامه للحفاظ على صحة المستهلك.
 

وأوضح المركز القومي للبحوث ، أن محاور المؤتمر التاسع لمعهد بحوث الصناعات الغذائية والتغذية بعنوان "الإبتكارات فى التغذية وإستدامة الغذاء" تتمثل في :


- إنتاج وتطوير الأغذية الوظيفية وتعظيم الإستفادة من النواتج الثانوية وتقليل الفاقد خلال سلاسل الإنتاج والتصنيع.
- نهج جديد فى الغذاء من أجل صحة مستدامه.
- الإبتكارات وتقنيات المستقبل فى صناعة الألبان.
- الزيوت والدهون للإستخدامات الغذائية وغير الغذائية.
- مكسبات الطعم والرائحه فى المشروبات والأغذيه: التخليق والتوليد والتحليل والتقييم.
- سلامة الغذاء: التشريعات الخاصه بها - الطرق الحديثه للكشف عن الملوثات الغذائية. 
- التدخل الغذائى للوقاية والحد من الأمراض المزمنه.
- الإستفادة من النواتج الثانوية للبذور الزيتية.

وعلى جانب آخر .. ينظم المركز القومى للبحوث ندوة بعنوان "المخاطر الصحية للتعرض البيئى والمهنى للرصاص والاستعداد  الوراثى "ذلك يوم الأربعاء  الموافق 25/10/2023 بالقاعة الرئيسية بالمركز القومى للبحوث علي هامش فاعليات منظمة الصحة العالمية  للأسبوع العالمى للحماية من التسمم للرصاص في الفترة 22 -28 أكتوبر لعام 2023 وهى من الفاعليات الهامة  على مستوى العالم. 

 

يأتي ذلك تحت رعاية الدكتور حسين درويش القائم بأعمال رئيس المركز القومى للبحوث ودعم الدكتورة  فجر عبد الجواد القائم بأعمال وكيل معهد بحوث البيئة والتغيرات المناخية والأستاذة الدكتورة هبة مهدى رئيس قسم الطب البيئى والمهنى، و برئاسة الندوة الدكتورة أمل سعد الدين حسين  العميد السابق للمعهد.


وسوف تتضمن ندوة "المخاطر الصحية للتعرض البيئى والمهنى للرصاص والاستعداد  الوراثى " عرض مخرجات الأبحاث التى تمت بقسم الطب البيئى والمهنى بالتعاون مع أقسام  ومعاهد أخرى من معاهد المركز القومى للبحوث. فى المقدمة سيتم عرض أعراض التسمم الحادة بالرصاص .


تلقي ندوة "المخاطر الصحية للتعرض البيئى والمهنى للرصاص والاستعداد  الوراثى " ، الدكتورة هبة مهدى أستاذ طب الصناعات ورئيس القسم يعقبها الحديث عن أعراض التسمم  المزمن بالرصاص و تلقيها د. نيرمين سعيد الباحث بالقسم ، يلي ذلك القاء محاضرة تحت عنوان مصدر التعرض للرصاص فى الحياة المدرسية وتلقيها  الدكتورة  نفين شرف أستاذ صحة البيئة بالقسم يعقبها الحديث عن  التدخين كمصدر للرصاص والتأثير السمى الجينى وتلقيها الدكتورة  منى محمد طه أستاذ الكيمياء الحيوية، والبيولوجيا الجزئية البيئية بالقسم ثم التحدث عن المهنة كمصدر للتعرض المزمن للرصاص وتلقيها د. صفية بشير احمد أستاذ متفرغ صحة البيئة بالقسم ، يلي ذلك التحدث عن الرصاص والتغذية السليمة تلقيها د. ايمان محمد شاهى أستاذ الكيمياء الحيوية والبيولوجيا الجزئية البيئية بالقسم ثم تقوم د. سلوى فاروق حافظ أستاذ طب الصناعات بالقسم بعرض علاج التسمم من الرصاص وفي الختام سوف تعرض د. أمل سعد الدين حسين أستاذ متفرغ صحة البيئة بالقسم الوقاية من التعرضات للرصاص فى الحياة اليومية والمهنية. 

 

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: التغذية الغذاء الصناعات الغذائية القومي للبحوث المركز القومى للبحوث المرکز القومى للبحوث المرکز القومی للبحوث

إقرأ أيضاً:

الإسلامي للأغذية تؤكد التزامها بالابتكار عبر الشراكة البلاتينية لمنتدى مستقبل الصناعات الغذائية 2024

أكدت شركة الإسلامي للأغذية، الرائدة في قطاع المنتجات الغذائية الصحية في دولة الإمارات العربية المتحدة والرائدة عالمياً في مجال منتجات الدواجن واللحوم الحلال، التزامها بالابتكار عبر شراكتها البلاتينية مع منتدى مستقبل الصناعات الغذائية 2024، الذي اختتم فعالياته اليوم (الخميس 3 أكتوبر 2024).
ويمثل منتدى مستقبل الصناعات الغذائية، الذي تنظمه مجموعة مصنعي الأغذية والمشروبات في الإمارات تحت شعار “مستهلك المستقبل، وحكومة المستقبل، وغذاء المستقبل”، منصة عالمية لصناعة الأغذية، ويتماشى مع رؤية ” الإسلامي للأغذية” في توفير أفضل الحلول الغذائية المستدامة والمبتكرة.
أستقطب المنتدى نخبة من المسؤولين الحكوميين وقادة الأعمال والأكاديميين من أجل استكشاف أحدث التقنيات والممارسات المستدامة والتعاون لتعزيز مستقبل إنتاج الأغذية ووضع حلول للتحديات التي تواجه مستقبل الغذاء، وتأثيراته على الشركات والمستهلكين والبيئة.
وبصفتها شريكاً بلاتينياً للمنتدى، شاركت “الإسلامي للأغذية” في مناقشات المنتدى وورش العمل والمعارض، فضلاً عن تقديم هويتها المؤسسية المحدثة، التي تستلهم قيم الثقافة الإماراتية وإرث مؤسس الشركة، الحاج سعيد لوتاه، وتؤكد على التزامها الراسخ بتقديم الطعام الحلال الذي يُجسد النقاء والسلامة، وتوفير تجارب ممتعة لتناول الطعام مع الحرص الكامل على أفضل مستويات الجودة والقيمة الغذائية الأصيلة والصحية.
بالإضافة إلى ذلك، شارك ممثلو “الإسلامي للأغذية” في المنتدى من أجل تعزيز التواصل مع الخبراء في القطاع واستكشاف فرص التعاون من أجل المساهمة بصورة فاعلة في صياغة مستقبل صناعة الأغذية العالمية.
وقال زبير أحمد، مدير التسويق والمبيعات الدولية في “الإسلامي للأغذية: “نفخر بأن نكون شريكاً بلاتينياً لمنتدى مستقبل الصناعات الغذائية 2024، الذي يوفر فرصة فريدة للتواصل مع قادة الصناعة، ومشاركة رؤيتنا لمستقبل الغذاء، واستكشاف الحلول المبتكرة التي تفيد مجتمعاتنا. وتلتزم شركة الإسلامي للأغذية بأن تكون في طليعة الابتكار الغذائي، الأمر الذي تؤكد شراكتنا مع المنتدى”.
وانطلاقاً من ريادتها في صناعة الأطعمة الحلال، تجدد “الإسلامي للأغذية” التزامها بالابتكار وتوفير منتجات تلبي متطلبات وأذواق المستهلكين المتنامية، وساهم التزام الشركة بالجودة والسلامة في تصنيفها ضمن أفضل 5 شركات منتجات حلال في منظمة التعاون الإسلامي في عام 2023 ، وحصلت على اللقب المرموق لأفضل علامة تجارية لعام 2021.
تعتبر الإسلامية للأغذية علامة تجارية إماراتية رائدة في مجال الأطعمة الحلال على مدى خمسة عقود، وتتمتع بحضور عالمي يجسد مبادئ الجودة والابتكار. تم الاعتراف بالعلامة التجارية كواحدة من أفضل العلامات التجارية الحلال على مستوى العالم، حيث حصلت على مكانة مرموقة بين أفضل 5 شركات منتجات حلال في منظمة التعاون الإسلامي في عام 2023 ، وحصلت على اللقب المرموق لأفضل علامة تجارية لعام 2021.


مقالات مشابهة

  • منتدى مستقبل الصناعات الغذائية: خارطة طريق لتحقيق أهداف إستراتيجية
  • الإسلامي للأغذية تؤكد التزامها بالابتكار عبر الشراكة البلاتينية لمنتدى مستقبل الصناعات الغذائية 2024
  • “الاتحاد لائتمان الصادرات” تشارك في “منتدى مستقبل الصناعات الغذائية”
  • وفد عراقي رفيع المستوى فى ضيافة المركز القومى للبحوث
  • وزير الاقتصاد يفتتح منتدى مستقبل الصناعات الغذائية 2024
  • انطلاق المؤتمر والمعرض التاسع والعشرين “النفط والغاز في تركمانستان” (OGT 2024) 23 أكتوبر الجاري
  • انطلاق المؤتمر الدولي لجراحة الأوعية الدموية بجامعة المنصورة
  • غرفة الصناعات الغذائية تشارك للعام الثالث في مهرجان النباتات الطبية والعطرية بالفيوم
  • 10 مليارات دولار حجم صادرات الصناعات الغذائية والحاصلات الزراعية
  • السلامة الغذائية تغلق كافتيريا هيت برجر بأبوظبي