أكد الدكتور أحمد المنظري، المدير الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية لشرق المتوسط، أن قطاع غزة يتعرض لكارثة حقيقية في ظل القصف المتواصل وخروج المستشفيات من الخدمة.

11% من مستشفيات غزة خرجت من الخدمة

وتابع خلال مداخلة هاتفية ببرنامج «كل يوم» الذي يقدمه الإعلامي والمحامي الدولي، خالد أبو بكر، على قناة «ON»، إن 11% من مستشفيات غزة خرجت من الخدمة تمامًا من واقع 35 مستشفى في عموم القطاع.

وكشف الدكتور أحمد المنظري، المدير الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية لشرق المتوسط، أنه يوجد 77 مركزًا صحيًا تابع لأونروا ووكالات الصحة، و66% من المراكز الطبية بقطاع غزة خرجت عن الخدمة في ظل القصف على القطاع.

وشدد على ضمان قدرة النظام الصحي في التعامل مع هذه الحالات وفي مثل هذه الأوضاع، من خلال توفير الكوادر الطبية القادرة على العمل في تحت ضغوط عالية، وتوفير المياه والكهرباء.

توقف أجهزة التنفس الصناعي

وحذر من توقف أجهزة التنفس الصناعي، وتوفير خدمات أخرى مثل التقصي والترصد الوبائي للأمراض التي من المتوقع أن تنتشر في ظل هذه الحالات، مثل الكوليرا. 

وحذر الدكتور من تفشي أمراض وبائية في قطاع غزة الفترة القادمة بسبب المياه الملوثة، بجانب الجفاف الذي يهدد الأطفال والشيوخ والحوامل.

وأكد أن استهلاك الفرد اليومي 3 لترات مياه شاملة الشرب والنظافة وهذا يمثل خطورة بالغة وخاصة على الأطفال وكبار السن والحوامل.

وذكر الدكتور أحمد المنظري، المدير الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية لشرق المتوسط، أنه تم قصف 5 مستشفيات، عبر 120 هجمة، أدت إلى وفاة 16 عاملاً صحياً، وتفجير 80 سيارة إسعاف، وعشرات المرضى والمصابين.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: غزة المراكز الطبية الكهرباء الصحة العالمية الصحة العالمیة غزة خرجت

إقرأ أيضاً:

وزير السياحة يلتقي مدير المكتب الإقليمي لمنظمة الأمم المتحدة للسياحة بالشرق الأوسط في السعودية


استكمالا للقاءات الرسمية التي يعقدها خلال زيارته القصيرة الحالية للمملكة العربية السعودية، قام شريف فتحي وزير السياحة والآثار بزيارة المكتب الإقليمي لمنظمة الأمم المتحدة للسياحة في منطقة الشرق الأوسط، بالرياض، حيث التقى  سامر بن إبراهيم الخراشي مدير المكتب، وفريق العمل.

وخلال اللقاء، تم استعراض الهدف من إنشاء هذا المكتب الإقليمي والدور والأنشطة التي يقوم بها في منطقة الشرق الأوسط، واهتمامه بتشجيع الاستثمار في قطاع السياحة من خلال القيام بوضع أدلة استرشادية للاستثمار والتي من شأنها أن تساعد الدول الأعضاء في التعرف على الإمكانيات والفرص الاستثمارية المتاحة بها بما يساهم في خلق مناخ جاذب للاستثمار.

وتناول اللقاء أيضاً بحث تعزيز سبل التعاون في عدد من المجالات من بينها مجال بناء القدرات من خلال تنفيذ برامج تدريبية لتنمية مهارات وقدرات العاملين بقطاع السياحة في مصر، الاستفادة من منظمة الأمم المتحدة للسياحة للتعرف علي أفضل الممارسات لعلاقات التعاون بين الحكومة والقطاع الخاص، هذا بالإضافة إلى التعرف على أفضل الممارسات الخاصة بالأدلة الاسترشادية للاستثمار التي تقوم المنظمة بوضعها.
 

1000181964 1000181970 1000181967

مقالات مشابهة

  • عدد الجرحى تجاوز الـ 10 آلاف.. ماذا عن المستشفيات التي خرجت عن الخدمة؟
  • الصحة العالمية: أكثر من 6% من سكان غزة قتلوا أو أصيبوا منذ أكتوبر الماضي
  • نقابة القابلات القانونيات دانت استهداف المستشفيات: لتحييد المراكز الصحية
  • «الصحة العالمية»: إخلاء 3 مستشفيات في بيروت بسبب القصف الإسرائيلي
  • الصحة العالمية: أي عمليات عسكرية ضد المناطق الصحية في لبنان غير مقبول
  • الصحة العالمية: مقتل 28 من أفراد الطواقم الطبية في لبنان
  • وزير السياحة يلتقي مدير المكتب الإقليمي لمنظمة الأمم المتحدة للسياحة بالشرق الأوسط في السعودية
  • شريف فتحي يلتقي المكتب الإقليمي لمنظمة الأمم المتحدة للسياحة بالشرق الأوسط
  • المديرة الإقليمية لمنظمة الصحة العالمية تختتم زيارتها الأولى إلى عُمان
  • الصحة العالمية: المستشفيات في لبنان تشهد اكتظاظا شديدا بسبب تدفق المصابين