عربي21:
2024-07-07@02:03:46 GMT

الرئيس التونسي: ما يجري في فلسطين شوط ثان لبلفور جديد

تاريخ النشر: 20th, October 2023 GMT

الرئيس التونسي: ما يجري في فلسطين شوط ثان لبلفور جديد

قال الرئيس التونسي قيس سعيّد من "إن الحركة الصهيونية العالمية تسعى إلى تغيير خارطة الشرق الأوسط كاملة، فالأساطيل المتوجهة إلى شرق المتوسط والحشد العسكري غير المسبوق يدلّ على أن الأمر لا يتعلق بفلسطين السليبة وحدها بل بتقسيم جديد أو بشوط ثان لبلفور جديد".

وشدّد سعيّد في تصريحات له خلال لقائه مساء اليوم في قصر قرطاج وزير الخارجية التونسي نبيل عمار، على أن "كل شعوب العالم اليوم تريد أن تغير مسار التاريخ بعد أن سقط النقاب عن نظام عالمي مازال يحنّ واضعوه إلى تقسيم العالم بين شعوب متحضرة وأخرى همجية أو وحشية".



وأكد الرئيس التونسي مجددا موقف الشعب التونسي الثابت من الحق الفلسطيني في استعادة كل فلسطين وإقامة دولته المستقلة وعاصمتها القدس الشريف.

ودعا سعيّد وزير الشؤون الخارجية والهجرة والتونسيين بالخارج إلى تكثيف العمل الدبلوماسي مع كل القوى الوطنية في الداخل ومع كل الأحرار في العالم لوقف هذه المذابح وللتصدي لكل محاولات التهجير حتى لا تعيش فلسطين والأمة كلها نكبة جديدة كنكبة سنة 1948. كما دعاه، أيضا، إلى الانتباه من شرعية جديدة كاذبة مزيفة تزيد من معاناة الشعب الفلسطيني، وفق تعبيره.



وتواصل إسرائيل منذ 7 أكتوبر، شن غارات مكثفة على غزة، وتقطع إمدادات المياه والكهرباء والغذاء والأدوية عن القطاع؛ ما أثار تحذيرات محلية ودولية من كارثة إنسانية مضاعفة، بموازاة مداهمات واعتقالات إسرائيلية مكثفة في مدن وبلدات الضفة الغربية المحتلة.

وبلغت أحدث حصيلة أعلنتها وزارة الصحة الفلسطينية في قطاع غزة، الجمعة، لضحايا الحرب الدائرة منذ 7 أكتوبر، 4137 قتيلا بينهم 1524 طفلا، ونحو 13 ألف مصاب.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة مقابلات سياسة دولية التونسي موقف الفلسطيني فلسطين تونس الرئاسة موقف سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة

إقرأ أيضاً:

تحركات الرئيس السيسي لاحتواء الأزمة السودانية.. جهود مصرية مكثفة لإنهاء معاناة الأشقاء وإحلال السلام

انطلاقًا من مسؤوليتها ودورها التاريخي والإقليمي والحضاري، سخّرت مصر كل إمكانياتها لاحتواء الأزمة السودانية وحقن دماء الشعب السوداني الشقيق، وذلك في إطار ثابت لا يتغير يتمثل في موقف السياسة الخارجية المصرية وثوابتها، المتمثلة  في استقرار ووحدة السودان وعدم التدخل في شؤونه الداخلية، وسلامة الشعب السوداني الشقيق، وتقديم كل المساعدات الممكنة له.

الرئيس السيسي أجرى اتصالات ومقابلات مكثفة من أجل حل الأزمة

وحرص الرئيس عبدالفتاح السيسي على ضرورة نزع فتيل الأزمة وأجرى اتصالات مكثفة مع جميع الأطراف السودانية، الأفريقية العربية والدولية، حيث أكدت مصر حرصها على وحدة السودان وأمنه وسلامة أراضيه واستقرار شعبه، وأهمية التوصل إلى تسوية دائمة وشاملة للنزاع في أسرع وقت، وشددت على رفض التدخل الخارجي في الشأن الداخلي السوداني.

وأحصت الهيئة العامة للاستعلامات عبر موقعها اتصالات الرئيس السيسي وتحركاته لاحتواء الأزمة منها اتصالات بنظرائه فى أفريقيا.أو استقباله للزعماء والقادة للتباحث حول الأزمة مثل استقبال  الفريق أول توت جلواك مستشار رئيس جمهورية جنوب السودان للشئون الأمنية في شهر مايو قبل الماضي، والتي تسلم خلالها رسالة من أخيه الرئيس سلفا كير استعراض تطورات الأوضاع في السودان، والتشاور حول الجهود الرامية لتسوية الأزمة حفاظًا على سلامة وأمن الشعب السوداني الشقيق.

مقابلات واتصالات مكثفة لأجل حل الأزمة

كما استقبل السيسي في نفس الشهر وفدًا رفيع المستوى من مجلس النواب الأمريكي، برئاسة كيفن مكارثي رئيس المجلس شهد اللقاء التباحث التطورات الأخيرة في السودان، حيث أكد الرئيس أهمية تكثيف الجهود للتوصل إلى حلول سياسية للأزمة السودانية القائمة، بما يحافظ على وحدة الدول ويصون مقدرات شعوبها، ويمنع الانزلاق نحو الفوضى والدمار، لافتا الى بذل مصر أقصى الجهد لدفع مسار الحوار السياسي السلمي في السودان الشقيق ووقف إطلاق النار وحماية المدنيين من التداعيات الإنسانية للنزاع.

يأتي ذلك فضلا عن اتصالات الرئيس السيسي بنظيره الكيني ولقائه فوميو كيشيدا، رئيس وزراء اليابان، وكارل نيهامر، المستشار الفيدرالي لجمهورية النمسا، واتصاله بشارل ميشيل، رئيس المجلس الأوروبي، واتصاله رئيس وزراء المملكة المتحدة حينها، ريشي سوناك، واتصالات هاتفية مع أنطونيو جوتيريش، أمين عام الأمم المتحدة، والرئيس سلفا كي رئيس جمهورية جنوب السودان، وذلك من أجل حل الأزمة السودانية.

 

مقالات مشابهة

  • الرئيس التونسي يحذِّر من محاولات ضرب استقرار البلاد
  • العالم على بعد خطوة من حرب مدمرة..!
  • الرئيس التونسي يحذر من محاولات ضرب الاستقرار قبل الانتخابات
  • تحركات الرئيس السيسي لاحتواء الأزمة السودانية.. جهود مصرية مكثفة لإنهاء معاناة الأشقاء وإحلال السلام
  • ليرى العالم ما يجري.. قنصل إيراني يوجه رسالة عبر السومرية بشأن الانتخابات الرئاسية (فيديو)
  • الرئيس الصيني يجري زيارة دولة إلى طاجيكستان
  • المخرج هاني أبو أسعد: لم يعد ممكنا الحديث عن فلسطين في هوليود بعد 7 أكتوبر
  • رقص فاضح لفتيات بحفلة راغب علامة ضمن مهرجان داعم لغزة يحرك الرئيس التونسي قيس سعيد
  • مخرج فلسطيني: لم يعد ممكنا الحديث عن فلسطين في هوليوود بعد 7 أكتوبر
  • الأمن التونسي يعتقل المرشّح الرئاسي لطفي المرايحي