أخفق المحافظ المتشدد جيم جوردان، حليف الرئيس السابق دونالد ترامب، للمرة الثالثة في حصد التأييد الكافي للفوز بمنصب رئيس مجلس النواب الأمريكي، الجمعة، ما يفاقم الفوضى التي أبقت الحكومة من دون سلطة تشريعية قادرة على أداء مهامها لأسابيع.

ويأتي تصويت، الجمعة، الذي يسلط الضوء على الخلل في صفوف الجمهوريين الذين يتمتعون بالأغلبية في مجلس النواب، بعدما طلب الرئيس جو بايدن من الكونغرس تمويلاً طارئاً بقيمة 106 مليارات دولار، يشمل الجزء الأكبر منه مساعدات عسكرية لأوكرانيا وإسرائيل، في ظل غياب أي أمل بإمكانية إقراره سريعاً.

Supporters of Ukraine in Congress, who constitute a clear majority in both chambers, want a vote that would guarantee funding beyond America’s presidential election. Threading this legislative needle could be even trickier than avoiding a shutdown https://t.co/CDABYaHGWi

— The Economist (@TheEconomist) October 4, 2023

وخسر جوردان، الحليف المقرب للرئيس السابق دونالد ترامب، دعم 25 عضواً من حزبه الجمهوري فيما يتراجع عدد النواب المؤيدين لمسعاه لتولي المنصب مع كل جولة تصويت.

وفي الأيام الـ17 منذ أطاح تمرد لليمينيين المتشددين بكيفن ماكارثي، ولم ينجح أي من الجمهوريين في جمع عدد كاف من الأصوات للحلول مكانه، وأقر ماكارثي بعد آخر جولة تصويت "نحن في وضع سيء جداً حالياً"، بعد أيام على توقعه بأن يفوز جوردان من أول جولة.

So true, Jim.

Sadly, My RINO primary opponent, Ken Buck, is refusing to vote for Jim Jordan for House Speaker unless you turns on Rightful President Trump.

If I was Congressman, I would vote for you for Speaker in a heartbeat!

We need more America First fighters in Congress!… pic.twitter.com/wix72XIxWr

— Trent Leisy (@realTrentLeisy) October 18, 2023

ولم يتضح فوراً إن كان جوردان سيتقدم بمحاولة رابعة، ما يترك مجلس النواب من دون أي خطة واقعية يمكنها وضع حد لإحدى أسوأ أزماته المؤسساتية منذ عقود.

وحاول جوردان، رئيس اللجنة القضائية النافذة على الرغم من كونه شخصية مثيرة للانقسامات بشكل كبير حتى في صفوف حزبه، حشد الدعم لمسعاه للفوز خلال مؤتمر صحافي دعا إليه قبل آخر تصويت برفضه.

ولدى سؤال بطل المصارعة السابق البالغ 59 عاماً عن حزمة بايدن، رد بالقول: "لا يمكننا القيام بذلك ولا التصويت عليه ولا تمرير أي جزء منه، إلى أن يتم فتح مجلس النواب".

Peeps????I said it before and I’m saying it again! Jim Jordan is not Leadership Material!! Jordan loses third speaker vote as chaos continues to grip Congress -Wake Up America! Republicans are incapable of governing! #DemVoice1 https://t.co/RRsQA0beVP

— Elsie white (@Elsievotesblue) October 20, 2023 خطر واضح وحاضر

أفاد حليف جوردان وعضو الكونغرس عن أوهايو أيضاً وارن ديفيدسون، بأن الأول ينوي مواصلة الدعوة إلى عقد جلسات تصويت خلال نهاية الأسبوع.

وقال جوردان للصحافيين: "تتمثل خطتنا هذا الأسبوع في انتخاب رئيس لمجلس النواب في أقرب وقت ممكن ليكون بإمكاننا مساعدة الشعب الأمريكي"، من دون تقديم تفاصيل.. وسلط اجتماع مغلق، الخميس، الضوء على التوتر فيما حض النواب جوردان صراحة على الانسحاب.

وقال الممثل عن نيوجرزي توم كين الذي كان مؤيداً لجوردان قبل أن ينقلب عليه في بيان، الجمعة: "مع احترامي الكبير، بات واضحاً أن جوردان لا يملك ولن يملك الأصوات الكافية لتولي رئاسة المجلس".

House Republicans need to unite a round Rep. Jim Jordan! He is truly putting America First and wants what’s best for our once great country! I say to all congress members, vote Jim Jordan for Speaker, I endorsed him!#DefendOurDemocracy #GOPClownCaucus
pic.twitter.com/YoM2lFUIvE

— Donald J. Trump (Parody) (@realDonParody) October 20, 2023

وتتحدّث وسائل إعلام أمريكية عن وجود عدد من الجمهوريين الذي يفكرون بالترشح لمنصب رئيس المجلس، بينما أوضح النواب الذين صوتوا ضد جوردان أنهم لن يبدلوا موقفهم، بغض النظر عن عدد المرات التي يطلب فيها التصويت.

في الأثناء، دعا زعيم الأقلية الديموقراطية في المجلس حكيم جيفريز إلى اتفاق الحزبين على رئيس له، واصفاً جوردان بأنه يمثل "خطراً واضحاً وحاضراً على ديموقراطيتنا".

وأفاد الصحافيين "ما زال هناك جمهوريون منطقيون في الطرف الآخر، وكما كررت مراراً إنهم رجال ونساء جيدون يريدون أن يعاد فتح مجلس النواب"، ولفت إلى أن أعضاء المجلس الديموقراطيين سيبقون في واشنطن خلال نهاية الأسبوع، في حال تم الإعلان عن جلسات تصويت جديدة.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: التغير المناخي محاكمة ترامب أحداث السودان سلطان النيادي مانشستر سيتي غزة وإسرائيل الحرب الأوكرانية عام الاستدامة أمريكا الكونغرس مجلس النواب

إقرأ أيضاً:

نائب رئيس مجلس النواب ينتقد إقصاء كلميم من الزيارات الوزارية لتفقد ضحايا الفيضانات

زنقة 20 ا الرباط

اعتبر النائب الأول لرئيس مجلس النواب محمد الصباري أن إقصاء إقليم كلميم من الزيارات الميدانية للمناطق التي عرفت فيضانات استثنائية يقدّم إشارات سلبية لا تنسجم مع التوجيهات الملكية، ولا تتناغم مع حرص الحكومة على نهج سياسة القرب.

وانتقد الصباري عبر صفحته الرسمية بالفضاء الأزرق ما اعتبره “تجاهلا” من المديرة العامة للوكالة الوطنية لتنمية مناطق الواحات وشجر الأركان لواحات جهة كلميم وادنون التي أنهكها الجفاف والحرائق المتتالية، والتي تضررت مؤخرا جراء الفيضانات (تغجيجت ، أداي و امطضي).

وقال الصباري الذي يمثل إقليم كلميم بمجلس النواب إنه “وفي الوقت الذي سارع فيه والي الجهة ورئيسة المجلس الجهوي إلى زيارة الواحات المتضررة من الفيضانات، نرى شرود بعض المسؤولين المركزيين الذين يتعاملون بانتقائية حتى في الزيارات الميدانية، فكيف سيتعاملون مع واحاتنا إذا تعلّق الأمر بالبرامج والمخططات التي تهم مجال تدخلاتهم”.

وبينما أشاد البرلماني المذكور بزيارة المديرة العامة لإقليم طاطا نهاية الأسبوع الماضي لتقييم الأضرار التي لحقت الواحات بعد الفياضانات، قال إن “أملنا كبير في أن يستدرك من يعنيهم الأمر الموقف ويصحّحوا هذا الوضع”.

وكان الصباري تقدّم إلى رئيس الحكومة بملتمس لإعلان جماعة “أمتضي” منطقة منكوبة مع إعطاء التوجيهات اللازمة للقطاعات الوزارية المعنية للاهتمام بهذه الواحة بما يشجّع على الاستقرار والاستثمار.

مقالات مشابهة

  • رئيس مجلس النواب يخفض الضريبة على سعر الصرف إلى 20% بدلًا من 27%
  • وزير الخارجية يستقبل رئيس لجنة حقوق الإنسان في مجلس النواب
  • رئيس مجلس النواب يهنئ السيسي بالذكرى الـ 51 لنصر أكتوبر العظيم
  • ننشر تصريحات رئيس مجلس النواب فى جلسة افتتاح دور الانعقاد الخامس
  • بليحق: ننفي صدور قرار عن رئيس البرلمان بإلغاء قرار فرض ضريبة على بيع النقد الأجنبي
  • إقالة رئيس جماعة في تطوان بعد تصويت أغلبيته ضده في دورة أكتوبر
  • أهم تصريحات رئيس النواب بمناسبة افتتاح دور الانعقاد الخامس للمجلس
  • نائب رئيس مجلس النواب ينتقد إقصاء كلميم من الزيارات الوزارية لتفقد ضحايا الفيضانات
  • نائب رئيس مجلس النواب يتّهم الوكالة الوطنية لتنمية الواحات بتجاهل إقليم كلميم
  • حزب صوت الشعب يُدين تدخل رئيس النوّاب في شؤون القضاء