عربي21:
2024-09-30@15:47:25 GMT

عمدة لندن: ما تقوم به إسرائيل في غزة هو عقاب جماعي

تاريخ النشر: 20th, October 2023 GMT

عمدة لندن: ما تقوم به إسرائيل في غزة هو عقاب جماعي

وصف عمدة لندن صادق خان ما تقوم به إسرائيل في غزة بأنه "عقاب جماعي" لسكان القطاع.

وبينما أدان خان هجوم حركة حماس ضد إسرائيل في 7 تشرين الأول/ أكتوبر ووصفه بـ"الفعل الإرهابي"، أشار في مقابلة تلفزيونية إلى المعاناة المستمرة لسكان قطاع غزة، وقال: "رأينا على مدى سنوات الوضع الصعب في غزة ومن 8 تشرين الأول/ أكتوبر رأينا وضعا كارثيا".



وأضاف: "من وجهة نظري، القوة غير المتناسبة من جانب الحكومة الإسرائيلية أعتقد أنها (تمثل) عقابا جماعيا".

 — Sadiq Khan (@SadiqKhan) October 20, 2023
وتابع: "ما نحتاجه هو خفض العنف، وما ينبغي على الحكومة الإسرائيلية أن تفعله هو السماح بوصول الطعام والماء والكهرباء والمواد الطبية الضرورية للسكان في غزة".

وقال إن الكثير من هؤلاء الناس في غزة، وخصوصا الأطفال والنساء والرجال ليسوا مسؤولين عما سماها "فظاعات حماس"، مضيفا: "أنا قلق من أن تؤثر مضاعفات ما يجري في الشرق الأوسط على مدينتنا (لندن)، مع ارتفاع حالات معاداة السامية والإسلاموفوبيا. لا نستطيع أن نسمح بأن يؤثر ما يجري في الشرق الأوسط بالتأثير على شوارعنا".

وكان خان زار يوم الجمعة الماضي منظمة "العون الطبي للفلسطينيين" (MAP) التي تقدم مساعدات طبية للفلسطينيين في غزة والضفة الغربية ولبنان ومناطق أخرى، وعبّر عن دعم المنظمة "التي تقوم بعمل إنساني مهم لدعم المدنيين الفلسطينيين".

وحذر في تصريحات للصحفيين حينها من "الرد غير المتناسب" من جانب إسرائيل، وحث إسرائيل على التهدئة والانصياع لتوصيات الأمم المتحدة ومنظمة الصحة العالمية.

ودعا خان حكومة حزب المحافظين إلى استغلال العلاقات مع إسرائيل بتذكيرها بأهمية الاستجابة لدخول المساعدات من طعام ومياه وإمدادات طبية إلى قطاع غزة، مستنكرا المطالبة الإسرائيلية بإخلاء شمال قطاع غزة، متسائلا كيف يمكن توقع نزوح أكثر من مليون شخص من مدينة تعادل حجم مدينة بريطانية مثل برمنغهام، ليتركوا منازلهم ويتجهوا إلى الجنوب، وهو ما ستترتب عليه "معاناة غير مبررة" لأهالي غزة.

Good to spend time with Medical Aid for Palestinians who are doing essential humanitarian work supporting civilians in Gaza.

— Sadiq Khan (@SadiqKhan) October 13, 2023
وجدد ثقته بمنظمة العون الطبي، التي تعمل على إغاثة غزة منذ سنوات، ودعا لجمع التبرعات إلى غزة ورفع الحصار عنها.

وقال خان لمحطة "آي تي في" في تصريح منفصل، "حسب علمي ليس هناك أطفال منخرطون مع حماس.. هؤلاء الأطفال في المستشفيات ليسوا أعضاء في حماس"، متحدثا في ذاته عن "ضرورة ملاحقة حماس من قبل إسرائيل"، كما قال.

 

— Sadiq Khan (@SadiqKhan) October 13, 2023
وعقد خان سلسلة اجتماعات مع الشرطة وممثلين عن المجتمعين اليهودي والمسلم في لندن، لمواجهة تصاعد شكاوى الإسلاموفوبيا ومعاداة السامية، مؤكدا عدم التسامح مع هذه الاعتداءات التي المتزايدة على خلفية الحرب في غزة.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة مقابلات سياسة دولية إسرائيل غزة عقاب جماعي الفلسطينيين إسرائيل فلسطين غزة عقاب جماعي سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة فی غزة

إقرأ أيضاً:

عاجل - حماس توجه رسالة لـ إسرائيل بعد اغتيال حسن نصر الله

علق القيادي في حركة حماس خليل الحية، على اغتيال حسن نصر الله الأمين العام لحزب الله، قائلًا: "ننعى إلى الشعب الفلسطيني والأمة حسن نصر الله وإخوانه المجاهدين"، مؤكدًا تحمل الاحتلال مسؤولية وتداعيات اغتيال السيد نصر الله والاعتداء على الضاحية الجنوبية.

وأضاف القيادي في حركة حماس، أن اغتيال حسن نصر الله لن يكسر المقاومة، واغتيال إسرائيل لـ حسن نصر الله عمل إرهابي متكامل الأركان وانتهاك لسيادة لبنان.

"رسالة قوية وتحذير شديد اللهجة".. ماذا قالت روسيا بعد اغتيال حسن نصر الله؟ 

كما أدانت الخارجية الروسية، بشدة مقتل الأمين العام لـ "حزب الله" حسن نصر الله، محذرة من تداعيات ذلك على لبنان والشرق الأوسط بأسره.

الرئيس الفلسطيني يعزي حزب الله بعد استشهاد الأمين العام حسن نصر الله

وأعلنت وكالة الأنباء الفلسطينية، تقديم الرئيس الفلسطيني محمود عباس، التعازي لحزب الله في استشهاد أمينه العام، وتعازيه للحكومة اللبنانية والشعب اللبناني في استشهاد المدنيين نتيجة العدوان الإسرائيلي.

هل ستدخل طهران في حرب ضد إسرائيل؟.. الجيش الإيراني يحسم الجدل

وأعلن رئيس هيئة الأركان العامة للقوات المسلحة الإيرانية، اللواء محمد باقري، تحديد مصير المنطقة وفلسطين في المستقبل القريب.

"رويترز": سماع دوي انفجارات بعد إطلاق صفارات الإنذار في وسط إسرائيل

كما أكدت رويترز، سماع دوي انفجارات بعد إطلاق صفارات الإنذار في وسط إسرائيل، ويأتي ذلك بعد الإعلان الرسمي من حزب الله اللبناني، اغتيال أمينه العام في الغارات العنيفة على الضاحية الجنوبية في بيروت، مساء الجمعة.

توازن الرعب يتلاشى.. اغتيال حسن نصر الله يغير قواعد اللعبة بين حزب الله وإسرائيل

واهتمت وسائل الإعلام العالمية، السبت، بإعلان إسرائيل اغتيال الأمين العام لحزب الله حسن نصر الله، هذا الإعلان الذي اعتبرته الصحف والمحللون تصعيدًا خطيرًا في مسار الصراع بين إسرائيل وحزب الله، وأثار موجة من التساؤلات حول مستقبل الحزب وتأثيره على ميزان القوى في المنطقة.

تصعيد إسرائيلي مثير للقلق

ووصفت صحيفة "الجارديان" البريطانية، هذا الاغتيال بأنه يمثل التصعيد الأكثر إثارة للقلق خلال العام الأخير من التوترات بين الجانبين، حيث رأت أن عملية اغتيال نصر الله تعتبر ضربة لقواعد اللعبة التقليدية التي تحكمت في التوازن بين الطرفين لسنوات طويلة. كما أشارت الصحيفة إلى أن هذه الضربة تأتي بعد سلسلة من التصعيدات الإسرائيلية الشهر الجاري، بما في ذلك عمليات الاغتيال المستهدفة وتفجير أجهزة الاتصالات، ما يعكس تغيّرًا واضحًا في النهج الإسرائيلي تجاه حزب الله.

تحديات الحزب بعد الاغتيال

وكالة "رويترز" بدورها نقلت عن خبراء قولهم إن استبدال حسن نصر الله يمثل تحديًا جديدًا لحزب الله، خصوصًا في ظل الهجمات الإسرائيلية المستمرة على قادة الحزب. وصرّح مهند حاج علي، نائب مدير الأبحاث في مركز كارنيجي للشرق الأوسط في بيروت، أن المشهد السياسي للمنطقة سيتغير بشكل جذري بعد اغتيال نصر الله، حيث قال: "سيتغير المشهد بأكمله بشكل كبير"، مؤكدًا أن الحزب أمام تحديات كبيرة في اختيار خليفة لنصر الله.

ضربة معنوية غير مسبوقة

وفي تحليل لشبكة "سي إن بي سي" الأمريكية، أشار المحلل السياسي اللبناني روني شطح إلى أن اغتيال نصر الله يشكل "الضربة المعنوية الأعمق لهذه المنظمة منذ إنشائها"، مؤكدًا أن حزب الله لن يكون كما كان في السابق دون زعيمه حسن نصر الله، والذي يُعدّ رمزًا للحزب منذ عقود.

عجز الغرب أمام إسرائيل

وقدمت هيئة الإذاعة البريطانية "بي بي سي"، تحليلًا اعتبرت فيه أن الهجوم الإسرائيلي يعكس عجز الولايات المتحدة أمام إسرائيل. حيث قال المحلل جيريمي باون إن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو اعتاد على تحدي رغبات الرئيس الأمريكي جو بايدن بشأن الأساليب التي تتبعها إسرائيل في قتالها، مضيفًا أن سياسة بايدن التي كانت تعتمد على إظهار التضامن والدعم الدبلوماسي لم تمنع إسرائيل من تنفيذ عملياتها.

مقالات مشابهة

  • إيران: جرائم الاحتلال الإسرائيلي ضد أهدافنا لن تبقى دون رد أو عقاب
  • إسرائيل تغتال قائد حماس بلبنان و3 من الجبهة الشعبية
  • "فايننشال تايمز": إسرائيل كانت تعتزم مهاجمة نصر الله في أكتوبر 2023
  • لن يمر دون عقاب..إيران تتعهد بمساعدة حزب الله ضد إسرائيل بعد اغتيال نصرالله
  • المكتب السياسي لأنصار الله يعزي حزب الله ويؤكد أن الجريمة لن تمر دون عقاب
  • بروفيسور بهارفارد: أميركا توافق على كل ما تقوم به إسرائيل
  • عاجل - حماس توجه رسالة لـ إسرائيل بعد اغتيال حسن نصر الله
  • هل تلقى عمدة نيويورك رشاوى من تركيا؟
  • ما نوع القنابل التي استخدمتها إسرائيل بـهجوم الضاحية.. إيران تفصح
  • 10 نقابات دولية تطالب إسرائيل بدفع رواتب 200 ألف فلسطيني