أعلنت وزارة الشئون الخارجية الهندية، اليوم الجمعة، أن الهند لم تنتهك الأعراف الدولية عندما طلبت من كندا تحقيق التكافؤ فى التواجد الدبلوماسى المتبادل بين نيودلهى وأوتاوا.

وقالت الوزارة - فى بيان - إنها قامت بالاطلاع على بيان حكومة كندا أمس بشأن التواجد الدبلوماسى الكندى فى الهند- الذى يتضمن اتهاما للهند بإنتهاك إتفاقية فيينا بشأن العلاقات الدبلوماسية- وإعلان وزيرة الخارجية الكندية عن سحب 41 دبلوماسيا من الهند، وذلك وسط تزايد الخلاف بين البلدين.

وأكدت رفضها أى محاولة لتصوير قيامها بعملية تنفيذ هذا التكافؤ على أنه انتهاك للأعراف والقواعد الدولية، مؤكدة أن حالة العلاقات بين الهند وكندا حاليا واستمرار أوتاوا فى التدخل فى الشئون الداخلية للهند يجيزان لنا طلب وتنفيذ عملية التكافؤ فى التواجد الدبلوماسى المتبادل فى نيودلهى وأوتاوا".

وأشارت الوزارة إلى أن الاجراءات التى اتخذتها الهند لتنفيذ عملية هذا التكافؤ تتماشى تماما مع اتفاقية فيينا بشأن العلاقات الدبلوماسية.

جدير بالذكر أن وزارة الشئون الخارجية الهندية كانت قد طالبت فى وقت سابق من الشهر الحالى بخفض عدد الدبلوماسيين الكنديين فى الهند بدعوى استمرار تدخلهم فى الشئون الداخلية الهندية.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: الهند كندا التكافؤ

إقرأ أيضاً:

الهند تعلن بناء المرحلة الأولى من محطتها الفضائية المدارية في 2028

أعلنت مؤسسة أبحاث الفضاء الهندية (ISRO)، أنه سيتم بناء المرحلة الأولى من محطة الفضاء المدارية الهندية بحلول عام 2028، ومن المتوقع أن تكون المحطة بأكملها جاهزة بحلول عام 2035.

وقال سريدارا بانيكر سومناث رئيس مؤسسة أبحاث الفضاء الهندية (ISRO) : ” نحن الآن بصدد تصميم المحطة المدارية، وسيتم بناء المرحلة الأولى منها بحلول عام 2028، وطورنا مشروعاً تصميمياً يمكن إطلاقه بواسطة صاروخ LVM3، وسنباشر عام 2028 إطلاق الوحدة الأولى من المحطة”.

يذكر أن رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي دعا وكالة الفضاء الهندية في أكتوبر 2023 إلى إنشاء أول محطة فضائية هندية مأهولة في مدار الأرض بحلول عام 2035، وتحقيق هبوط طاقم هندي على القمر بحلول عام 2040.وام


مقالات مشابهة

  • أبرز المكاسب الدبلوماسية لمصر بعد ثورة 30 يونيو.. تحقيق التوازن ودور فعال
  • وزير الخارجية يلتقي نظيره الإستوني ويوقعان مذكرة تفاهم بشأن المشاورات السياسية بين البلدين
  • السيرة الذاتية لـ بدر عبدالعاطي وزير الخارجية الجديد.. 35 عاما من العمل الدبلوماسي
  • وزير الشئون الخارجية الهندي يعرب عن تعازيه في ضحايا حادث التدافع بمدينة "هاثراس"
  • قبل قمة بوتين ـ مودي المنتظرة بموسكو.. العلاقات الروسية الهندية وتأثيره على التجارة الدولية بالأرقام
  • ارتفاع حصيلة حادث التدافع في الهند إلى 87 قتيلا وعشرات المصابين
  • الهند تعلن بناء المرحلة الأولى من محطتها الفضائية المدارية في 2028
  • الهند تعلن موعد بناء المرحلة الأولى من محطتها الفضائية بمدار الأرض
  • كندا ودول أوروبية تدين عملية الهدم الإسرائيلية في الخليل
  • الهند تعمل على ابتكار جيل جديد من الصواريخ لنقل الرواد إلى القمر