وصل الرئيس الفلسطيني محمود عباس، إلى مطار القاهرة الدولي، مساء اليوم الجمعة، للمشاركة في قمة القاهرة للسلام، وفقا لما ذكرته فضائية "اكسترا نيوز" في نبأ عاجل.

 

مصادر دبلوماسية: رئيس قبرص سيشارك في قمة مصر الدولية للسلام النائب أحمد عثمان: قمة القاهرة للسلام تعكس دور مصر المهم في القضية الفلسطينية

جاء ذلك  استجابة للدعوة التي أطلقها الرئيس عبد الفتاح السيسي قبل أيام.

 

وفي وقت سابق وصل كلًا من الرئيس الإماراتي الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، وملك البحرين حمد بن عيسى آل خليفة، إلى مطار القاهرة الدولي، مساء اليوم الجمعة، للمشاركة في قمة القاهرة للسلام.

وكان الرئيس السيسي قد دعا قبل أيام، لعقد مؤتمر دولي في القاهرة لأجل إحلال السلام في مدينة غزة، وهي الدعوة التي جاءت بعدما شنت دولة الاحتلال الإسرائيلي هجومًا وحشيًا على سكان غزة من المدنيين، رافضة الاستجابة للنداءات الدولية بإدخال المساعدات إلى القطاع. 

.. دعت مصر لعقد قمة إقليمية تهدف إلى بحث تطورات ومستقبل القضية الفلسطينية، ولوقف انتهاكات آل صهيون تحت عنوان "قمة القاهرة للسلام".

فيما أعلنت كل من قطر والكويت تسلمهما الدعوات لحضور القمة التي تعقد السبت المقبل، في القاهرة، فيما يتواصل القصف الإسرائيلي على قطاع غزة والذي أودى بحياة نحو 3 آلاف شخص حتى الآن.

 

وتجدر الإشارة إلى أن القاهرة لم تعلن رسمياً عن الدول التي وجهت لها الدعوة لحضور القمة ولا عن مكان انعقادها، كما تم توجيه الدعوة إلى عدة دول عربية، أبرزها السعودية، والإمارات، والكويت، والأردن، وقطر، بالإضافة إلى الرئيس الفلسطيني محمود عباس والجامعة العربية.

 

أهداف القمة

ووضعت القيادة المصرية أهدافها من القمة لبحث تطورات ومستقبل القضية الفلسطينية؛ والتي تهدف لأن يتحدث المجتمع الدولي من خلال قادة دول لها تأثيرها ومكانتها، سواء كانت إقليمية أو دولية، بصوت واحد للتأكيد على ضرورة التهدئة ومراعاة الأوضاع الإنسانية، وفتح آفاق لتسوية الصراع على أساس حل الدولتين، وتحقيق السلام والاستقرار في المنطقة بشكل يحقق طموحات شعوبنا.

 

كما يجتمع أطراف القمة من الحضور، لمناقشة المستجدات التي يشهدها قطاع غزة، حيث تجتمع خلالها كافة القوى، باختلاف توجهاتها ومواقفها، تحت "المظلة" المصرية، من أجل إجراء حوار جاد من شأنه حقن دماء المدنيين الأبرياء من الجانبين، من جانب، والمساهمة في تحريك المياه الراكدة، فيما يتعلق بالمفاوضات، عبر الضغط على أطراف الأزمة، لمواصلة المفاوضات، وتحقيق حل الدولتين، باعتباره يحظى بالشرعية الدولية.

 

جهود مصر لاحتواء الأزمة الفلسطينية

 بينما تعكس القمة الضوء على دور مصر الأقليمي فيما يتعلق بتقديم الرؤية التي تتبناها مصر، حول الكيفية التي يمكن أن تدار بها الملفات الدولية المهمة، وتحديدا المرتبطة بالأزمات طويلة المدى، من أجل الوصول إلى حلول "توافقية" حولها، بعيدا عن سياسات الاستقطاب التي سادت المجتمع الدولي منذ عقود، وأسهمت في المزيد من التعقيدات.

 

وتُجدر الإشارة إلى الجهود المصرية في المقدمة، انطلاقًا من دورها تجاه القضية الفلسطينية، حيث بحث الرئيس عبدالفتاح السيسي في اتصالات موسعة مع العديد من القادة على مستوى العالم الجهود الممكنة لاحتواء الأزمة ووقف التصعيد.

 

ويشهد قطاع غزة تصعيدا غير مسبوقا ضد والتي بدأتها قوات الاحتلال السبت الماضي حيث تواصلت التحركات العربية لاحتواء الأزمة وتهدئة الأوضاع ووقف التصعيد حفاظًا على أرواح المدنيين وتخفيفًا لمعاناة سكان غزة.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الرئيس الفلسطيني محمود عباس محمود عباس مطار القاهرة الدولى قمة القاهرة للسلام الرئيس عبد الفتاح السيسي قمة القاهرة للسلام القضیة الفلسطینیة فی قمة

إقرأ أيضاً:

البرلمان العربي يواصل تحركاته لإيقاف حرب الإبادة في غزة

سرايا - أكد رئيس البرلمان العربي عادل العسومي، استمرار البرلمان في خطة تحركه لدعم القضية الفلسطينية في المحافل الدولية باعتبارها قضية العرب الأولى والمركزية، بالإضافة إلى مواصلة تحركاته مع البرلمانات الإقليمية والدولية والاتحادات البرلمانية الدولية لإيقاف حرب الإبادة الجماعية التي يشنها الاحتلال الإسرائيلي ضد الشعب الفلسطيني.

جاء ذلك خلال استقباله، السبت، وزيرة شؤون المرأة الفلسطينية منى الخليلي، بمقر الأمانة العامة للبرلمان العربي بالقاهرة.

وجدد العسومي دعم ومساندة البرلمان العربي وتضامنه الكامل مع القضية الفلسطينية والشعب الفلسطيني لنيل حقوقه المشروعة وفقًا لقرارات الشرعية الدولية، وفي مقدمتها إقامة دولته المستقلة وعاصمتها مدينة القدس.

وأطلعت وزيرة شؤون المرأة الفلسطينية رئيس البرلمان العربي على آخر مستجدات الوضع في دولة فلسطين، وأوضاع المرأة الفلسطينية لا سيما المرأة في قطاع غزة التي تواجه أقسى أشكال التعذيب والعنف، في ظل حرب الإبادة الجماعية التي تمارس بحق الشعب الفلسطيني منذ 9 أشهر.

وثمنت الخليلي الجهود والدور الكبير الذي يقوم به البرلمان العربي لنصرة فلسطين على مختلف المستويات العربية والإقليمية والدولية، ودوره الكبير في دعم الدبلوماسية الرسمية في هذا الشأن.


مقالات مشابهة

  • عباس ونتنياهو يهاتفان ستارمر.. والأخير يجدد انحيازه لـإسرائيل
  • عباس ونتنياهو يهاتفان ستارمر.. والأخير يجدد انحيازه لإسرائيل
  • مصدر: توقعات بتوجه رئيس الـCIA للقاهرة للمشاركة في مفاوضات صفقة الأسرى بغزة
  • مصدر رفيع المستوى: من المتوقع توجه رئيس الـ CIA للقاهرة هذا الأسبوع للمشاركة بمفاوضات صفقة الأسرى
  • مصدر رفيع المستوى: رئيس CIA يتوجه للقاهرة للمشاركة بمفاوضات المحتجزين وإنهاء الحرب
  • مصدر: رئيس الـCIA يصل القاهرة هذا الأسبوع للمشاركة بمفاوضات صفقة الأسرى وإنهاء الحرب بغزة
  • البرلمان العربي يواصل تحركاته لإيقاف حرب الإبادة في غزة
  • مد مدة خدمة رئيس جمارك مطار القاهرة الدولي بقرار جمهوري
  • بقرار جمهوري.. مد مدة خدمة رئيس جمارك مطار القاهرة
  • أوروبا بحاجة قصوى للسلام.. رئيس وزراء المجر: زيارتي لروسيا لمعرفة الطريق الأقصر لنهاية الحرب