فرضت الولايات المتحدة عقوبات على فردين من عائلة رئيس جمهورية صرب البوسنة (صربسكا) ميلوراد دوديك المدرج مرتين على لوائح العقوبات الأمريكية وأربعة كيانات مرتبطة به.

وذكرت وزارة الخزانة الأمريكية في بيان لها أن العقوبات الصادرة اليوم فرضها مكتب مراقبة الأصول الأجنبية (أوفاك) لكون “أعضاء هذه الشبكة ومن بينهم ابنه وابنته الراشدين يسهلون فساد دوديك المستمر في كيان جمهورية البوسنة والهرسك مما يسمح له بسحب الأموال العامة من جمهورية صربسكا وإثراء نفسه وعائلته على حساب مواطني البوسنة والهرسك والحكم الوظيفي في جمهورية صربسكا”.

وقالت إن دوديك “عمل سابقا كعضو في رئاسة البوسنة والهرسك وهو معروف على نطاق واسع بدعوته العلنية ودعمه لنقل اختصاصات الدولة من جانب واحد من حكومة البوسنة والهرسك إلى جمهورية صربسكا وهي أحد الكيانين اللذين يتألف منهما البوسنة والهرسك”.

وأكدت أنه “استخدم منصبه الرسمي في البوسنة والهرسك وشبكة من العلاقات الشخصية والشركات لتجميع الثروة الشخصية من خلال الكسب غير المشروع والرشوة وأشكال الفساد الأخرى” مشيرة إلى أن “خطابه العرقي القومي المثير للانقسام يعكس جهوده لتحقيق هذه الأهداف السياسية وصرف الانتباه عن أنشطته الفاسدة”.

وأضافت أنه “قام بتشويه سمعة المجموعات العرقية والدينية الأخرى علانية داخل البوسنة والهرسك مما أدى إلى مزيد من الانقسام والجمود السياسي”.

وقال وكيل وزارة الخزانة لشؤون الإرهاب والمالية بريان نيلسون في تصريح تضمنه البيان “بفضل الدعم المالي والسياسي من الفردين والكيانات المدرجة اليوم انخرط دوديك في الفساد الذي يضمن استقراره المالي والسياسي الشخصي على حساب مواطني البوسنة والهرسك الذين يعيشون في جمهورية صربسكا”.

وشدد على مواصلة واشنطن “محاسبة أولئك الذين تساهم أفعالهم في تدهور وتقويض المؤسسات في البوسنة والهرسك وغرب البلقان فضلا عن تقويض اتفاق (دايتون) للسلام” بالإشارة إلى اتفاقيات دايتون للسلام التي انتهى بموجبها الصراع المسلح الذي دار في البوسنة والهرسك بين عامي 1992 و1995.

يذكر أن الولايات المتحدة أدرجت دوديك على لائحة عقوباتها مرتين أولاهما في 2017 بتهمة عرقلة اتفاق (دايتون) وثانيهما في 2022 لاتهامه بالتورط في عرقلة الاتفاق بالإضافة إلى الضلوع بالفساد وزعزعة الاستقرار في البوسنة والهرسك.

المصدر وكالات الوسومالولايات المتحدة صرب البوسنة

المصدر: كويت نيوز

كلمات دلالية: الولايات المتحدة صرب البوسنة فی البوسنة والهرسک

إقرأ أيضاً:

موعد مباراة هولندا والبوسنة والهرسك بدوري الأمم الأوروبية

يستعد منتخب هولندا لمواجهة من العيار الثقيل مساء اليوم السبت، وذلك حين يستضيف نظيره البوسنة والهرسك، على ملعب فيليبس، ضمن منافسات الجولة الأولى من بطولة دوري الأمم الأوروبية 2024. 

 

موعد مباراة هولندا والبوسنة والهرسك 

من المقرر أن تنطلق مباراة هولندا والبوسنة والهرسك في تمام الساعة 9:45 مساءً بتوقيت القاهرة والسعودية، بينما تذاع عبر قناة bein sports 2.

 

 ويتطلع منتخب هولندا إلى الخروج من مباراة الليلة، محققًا الفوز من أجل بدء مشوار المنافسة على البطولة، إلا أنه يخشى في الوقت نفسه مفاجآت البوسنة والهرسك الذي يلعب على أمل التعادل على الأقل. 

 

ويتواجد منتخبا هولندا والبوسنة والهرسك، ضمن المجموعة الثالثة في التصنيف الأول، رفقة كل من ألمانيا والمجر.

ولم يسبق لمنتخب هولندا الخسارة أمام نظيره البوسنة والهرسك، حيث سبق وخاض أمامه مباراتين فقط، تعادل في واحدة وفاز في الأخرى.

 

مقالات مشابهة

  • فيديو.. وزارة العمل تختبر المتقدمين على فرص عمل في "البوسنة والهرسك"
  • الشوط الأول.. هولندا تتقدم على البوسنة والهرسك بثنائية
  • واشنطن تتهم باكستانيا بالتخطيط لهجوم ضد يهود.. اعتُقل خارج الولايات المتحدة
  • وزير العمل يتفقد اختبارات فرص عمل البوسنة والهرسك (صور)
  • وزارة العمل تبدأ اختبار شباب لفرص عمل في «البوسنة والهرسك»
  • وزارة العمل تبدأ في اختبار المتقدمين على فرص عمل "البوسنة والهرسك"
  • تشكيل منتخب هولندا المتوقع أمام البوسنة والهرسك
  • موعد مباراة هولندا والبوسنة والهرسك بدوري الأمم الأوروبية
  • هل نجحت الولايات المتحدة في تغيير سلوك السعودية عبر ورقة التسليح؟
  • واشنطن قد تفرض رقابة على وسائل الإعلام الروسية في "المعركة" ضدها