بغداد اليوم - متابعة

انتقدت وسائل اعلام مغربية وزير العدل المغربي لعدم فتحه ملف المغربيين والمغربيات المعتقلين في السجون العراقية، خلال حضوره اجتماع وزراء العدل العرب والذي انعقد قبل 4 أيام في بغداد.

ونقلت صحف مغربية عن مصادرها، ان جدول الأعمال الرسمي لزيارة عبد اللطيف وهبي، وزير العدل المغربي، إلى العراق، في إطار اجتماع وزراء العدل العرب في دورته العادية، لم يتضمن الإشارة إلى لقاء مع وزير العدل العراقي من أجل التباحث حول ملف المغاربة العالقين في السجون العراقية.

واضافت ان "الوزير الذي سبق أن وعد المعتقلين في العراق بأنه سيجد حلا لملفهم، مازال يواجه مطالب أسر العالقين الذين ينادون بإعادة أبنائهم ومحاكمتهم وفق ما تنص عليه قوانين المملكة، خاصة النساء المعتقلات".

إلى حد الآن، تمكن المغرب من إعادة طفلة مغربية تبلغ من العمر خمس سنوات بعد جهود ومفاوضات بين السلطات المغربية ونظيرتها العراقية دامت طويلا، وأكد المصدر ذاته أن الطفلة كانت تواجه تهديدات بنقلها إلى ملجأ، وذلك بعد أن بلغ عمرها خمس سنوات ولم يعد بالإمكان الاحتفاظ بها داخل السجن بجانب والدتها.

ووفق المعطيات ذاتها، فإن الطفلة التي تم إحضارها رفقة مساعدة اجتماعية وخالتها، تحت إشراف المندوبية الوزارية المكلفة بحقوق الإنسان، تعيش وضعا نفسيا صعبا، سيتم على إثره إخضاعها للمواكبة النفسية من طرف متخصصين لمساعدتها على تقبل الوضع الجديد.

فالطفلة لم تتأقلم مع الوضع الجديد، وتعاني من سوء التغذية، كما تواجه أسرتها تحديا في مساعدتها على الاندماج داخل الوسط الأسري الجديد في ظل مطالبة الطفلة بشكل دائم بالتواجد قرب والدتها. ومن جهة أخرى، شعرت الطفلة بصعوبة في التأقلم مع فضاء شاسع بالنظر إلى الظروف التي كانت تعيشها بين أربعة جدران في السجن.

وأعلنت المندوبية الوزارية المكلفة بحقوق الإنسان، في وقت سابق، أنه تم يوم الإثنين 9 أكتوبر إعادة الطفلة المغربية “ر. م” إلى أرض الوطن، بعد أن كانت تقيم مع أمها المعتقلة في أحد السجون العراقية.

وأوضح بلاغ للمندوبية أن “هذه المبادرة الإنسانية بنقل الطفلة خارج أسوار السجن والعودة بها إلى أرض الوطن، تأتي استجابة لرغبة أسرتها، وبموافقة أمها، ومراعاة لمصلحتها الفضلى، ولتمكينها من النشأة في بيئة سليمة وظروف ملائمة”.

المصدر: وكالة بغداد اليوم

إقرأ أيضاً:

بعد أداء اليمين الدستوري.. من هو المستشار عدنان فنجري وزير العدل الجديد؟

التشكيل الوزاري الجديد.. أدى المستشار عدنان فنجري، وزير العدل الجديد، حلف اليمين الدستورية، اليوم الأربعاء، بحضور رئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي، أمام الرئيس عبد الفتاح السيسي

وزير العدل الجديد المستشار عدنان فنجري

وُلد المستشار عدنان فنجري في مركز قوص بمحافظة قنا عام 1953 ميلاديًا، وتخرج من كلية الحقوق جامعة القاهرة، وتولى العديد من المناصب الهامة، وشهد له بكفاءته بالمنظومة القضائية وانضباطه بالعمل، حتى تتدرج في المناصب، وصولًا لتعيينه كـ وزير العدل الجديد خلفًأ للمستشار عمر مروان.

مناصب المستشار عدنان فنجري

تولى المستشار عدنان فنجري منصب رئيس محكمة استئناف قنا، ورئيس محكمة استئناف الإسكندرية، وأيضا عُين بمنصب رئيس محكمة استئناف أسيوط وبعضوية مجلس القضاء الأعلى، علاوة على توليه منصب رئيس محكمة استئناف القاهرة، وانتدابه للتفتيش بالنيابة العامة، وشغل المستشار عدنان فنجري منصب مساعد النائب العام لشئون التفتيش القضائي.

المستشار عدنان فنجري وزير العدل الجديد

وفي عام 2006، صدر القرار الجمهوري رقم 271 لسنة 2006، بتعيين المستشار عدنان فنجري نائبًا عام مساعدًا.

التشكيل الوزاري الجديد 2024

يذكر أن الرئيس عبد الفتاح السيسي، كلف الدكتور مصطفى مدبولي بتشكيل حكومة جديدة من ذوي الكفاءات والخبرات والقدرات المتميزة تعمل على تحقيق عدد من الأهداف على رأسها الحفاظ على محددات الأمن القومي المصري في ضوء التحديات الإقليمية والدولية.

وتضمنت تكليفات الرئيس للدكتور مصطفى مدبولي وضع ملف بناء الإنسان المصري على رأس قائمة الأولويات خاصة في مجالات الصحة والتعليم ومواصلة جهود تطوير المشاركة السياسية، وكذلك على صعيد ملفات الأمن والاستقرار ومكافحة الإرهاب، بما يعزز ما تم إنجازه في هذا الصدد، وتطوير ملفات الثقافة والوعي الوطني والخطاب الديني المعتدل على النحو الذي يرسخ مفاهيم المواطنة والسلام المجتمعي.

اقرأ أيضاًبعد تجديد الثقة له.. السيرة الذاتية لـ اللواء محمود توفيق وزير الداخلية

بعد أداء اليمين الدستوري.. قائمة التشكيل الوزاري الجديد 2024 لحكومة مدبولي

مقالات مشابهة

  • وزير العدل الجديد: هدفي الأسمى خدمة المواطن وإسعاده (فيديو)
  • أول تصريحات لوزير الثقافة عقب حلف اليمين الدستورية.. ماذا قال؟
  • بعد أداء اليمين الدستوري.. من هو المستشار عدنان فنجري وزير العدل الجديد؟
  • أول تصريح لوزير الخارجية الجديد بعد حلف اليمين.. ماذا قال؟
  • التشكيل الوزاري الجديد.. من هو المستشار عدنان فنجري وزير العدل الجديد؟
  • التشكيل الوزاري الجديد.. المستشار عمر مروان يودّع منصبه بـ «كلمة من القلب»
  • تفاصيل قرارات وزير التعليم بشأن امتحان مادة الفيزياء.. فيديو
  • اكتشافات الغاز الطبيعي.. الحكومة تؤكد انتعاش الإستثمارات الأجنبية
  • في بغداد.. اجتماع قريب للجنة الاتصال العربية بشأن سوريا
  • إعلان قرار وزير التعليم بشأن نموذج إجابة امتحان الفيزياء بعد قليل