فن الخط العربي.. جماليات متناغمة تحكي تراثنا العريق
تاريخ النشر: 20th, October 2023 GMT
«عمان»: فن الخط العربي هو فن تصميم الحروف العربية بطريقة جميلة وإبداعية، ويعتبر الخط العربي واحدا من أبرز فنون التنظيم والتزيين في الثقافة الإسلامية والعربية، وتحتوي الرموز والزخارف المستخدمة في الخط العربي على معان ورموز تعكس القيم الإسلامية والمفاهيم الدينية والثقافة العربية الموروثة، كما أن القراءة والكتابة من القيم الرئيسية في الثقافة العربية والإسلامية، والخط العربي يعكس هذه القيم بشكل فريد، وتأتي أسس الخط العربي من القرآن الكريم الذي يتميز بالجمال والتنظيم الهندسي والدقة.
لذا فإن فن الخط العربي يحمل بين طياته القيم والمفاهيم الإسلامية بأسلوبه الجمالي وتصميماته الفريدة، ويمثل وسيلة للتواصل الفني والديني في الثقافة العربية، والتراث الأصيل، فضلا عن اللغات الأخرى التي تكتب بالخط العربي، كاللغة التركية والفارسية والهندية والإفريقية، وما تنبثق منها من لغات ولهجات وفروع.
تاريخه وأصله
أصل الخط العربي يعود إلى العصور القديمة قبل ظهور أبجدية الكنعانيين، ويعتقد العديد من الباحثين أن خط شعب اليمن، المعروف أيضا بخط حمير، هو أول خطوط العربية، واستخدم اليمنيون هذا الخط حتى بعد ظهور الإسلام. وفي بداية الإسلام، بدأ أهل مكة يستخدمون خطا خاصا بهم يختلف قليلا عن خط المسند، وسمي بالقلم أو الخط العربي أو الكتابة العربية لتمييزه عن المسند. وتعود نشأة الخط العربي إلى الخط النبطي، ثم ظهرت المدرستان الحجازية والكوفية بعد ذلك، واشتهر الخط الحجازي بالسهولة والخط الكوفي بالصلابة. وفي البداية، لم يكن الخط منقطا حتى جاء أبو الأسود الدؤلي ووضع النقاط على الحروف. ومنذ ظهور الخطوط العربية، اعتمد كتّاب القرآن الكريم على خط أهل مكة نظرا لنزول القرآن بينهم، وأصبح خط مكة الخط الرسمي للقرآن الكريم. وانتشرت أشكال أخرى من الخطوط العربية على حساب خط المسند الذي اندثر، وأحياه بعض المستشرقين لاستخدامه في ترجمة الكتابات القديمة التي كتبت به. وتبعه الخط الآرمي الذي ينسب لقبيلة إرم وأصبح الخط الرسمي للكنائس الشرقية، وهناك أيضا الخط الثمودي المنسوب لقوم ثمود، والخط اللحياني المنسوب لقبيلة لحيان، بالإضافة إلى الخط الصفائي المعروف بالكتابة الصفائية والمنسوبة إلى منطقة الصفاة.
وشهد عصر صدر الإسلام بداية انتشار الخط العربي، حيث قام النبي-صلى الله عليه وسلم- بنشره وتعليمه بين المسلمين، وكان يختار كتابة رسائله للملوك بأفضل الأساليب الخطية، مما دفع الكتّاب لتحسين خطهم لنيل شرف كتابة رسائل رسول الله -صلى الله عليه وسلم- للملوك حول العالم.
أنواع الخط العربي
هناك أنواع كثيرة تفرعت للكتابة بالخط العربي أبرزها الخط الكوفي الذي يعتبر أقدم نمط للكتابة العربية، ويتميز بأشكاله المربعة والمتجانسة والإنارة الزخرفية، والنسخ الذي يعتبر من أشهر الأنماط وتستخدم في كتابة المخطوطات العربية، ويتميز بحروفه الثقيلة والواضحة، والثلث ويتميز بحروفه البسيطة والمنحنية ويستخدم للكتابة السريعة، والديواني ويعتبر أكثر الأنماط تعقيدا وجمالا، ويتميز بأشكاله الزخرفية والمتعرجة.
أما باقي الأنواع فلا يمكن حصرها، ويمكن ذكر بعضها، حيث تنوعت بين المحقق والريحاني، وخط الطومار، والجليل أو الجلي، والفارسي (التعليق)، والشكستة (المكسر)، وجلي الديواني، والرقعة، والإجازة، والمغربي، والسنبلي، والوسام، والطغراء، والسياقة، وحروف التاج، وخط المشق، والمكي والمدني، والسوداني، والبهاري، والكرشمة، والمعلي، والقدوسي، والخط الحر، بالإضافة إلى أنواع من الخطوط أكثر بكثير إلا أنها اندثرت وبقيت منها خطوط محدودة.
تقنيات الكتابة
تتطلب تقنيات الكتابة في الخط العربي مجموعة من الأدوات والمهارات أهمها القلم، ويستخدم للكتابة وتشكيل الحروف، ويتم صنعه من مواد مثل الجلد، والمعدن، والخشب، وتكون أطرافها حادة لتسهيل كتابة الخطوط المتنوعة، والحبر، ويستخدم للتلوين وتغطية الأجزاء المكتوبة على ورقة، والحبر الأسود الكلاسيكي هو الأكثر استخداما، ولكن يمكن استخدام ألوان أخرى مثل الأزرق والأخضر والأحمر، والورق، ويستخدم كسطح للكتابة، ويفضل استخدام أنواع معينة من الورق ذات الجودة العالية التي تمتص الحبر بشكل جيد وتعطي نتائج أفضل في الكتابة، والمسطرة التي تساعد في تحديد الخطوط والأبعاد المرجوة للحروف.
رواد الخط العربي
أول الخطاطين العرب من أهل البصرة الذين اشتهروا بجمال فن الخط، كان أبو علي الحسن بن محمد بن حزم البغدادي من أوائل الخطاطين ويعرف بأنه من أشهر الكتبة العرب، والخطاط العربي المشهور القلقاشندي الذي ولد في بغداد وكان يعمل كاتبا للملوك والأمراء عندما كانوا يسافرون أو يزورون بغداد من جميع أنحاء العالم بما في ذلك الهند والصين وبلاد فارس، والحاكم النصابوري، وكان شخصية مهمة في التاريخ الإسلامي عاش في زمن الخلافة العباسية، وإبراهيم البجادي وهو خطاط مشهور عاش في القرن الثالث عشر، وتعتبر أعماله من أجمل ما في الخط العربي، وأبو الحيدر الطبري وكان أهم خطاط في العصر العباسي، وتعتبر أعماله من أعظم إنجازات الخط العربي. وابن مقلا، وكان أحد أعظم الخطاطين في القرن التاسع وهو معروف بمهاراته في إنشاء أنماط نباتية معقدة على الخزف الإسلامي باستخدام خطوط وضربات بسيطة فقط، كما كتب العديد من الأطروحات في الخط، بما في ذلك «فن الخط». ونبيه يوسف الذي يعد من أشهر الخطاطين العرب في العالم، وهو معروف بأعماله الجميلة على الرق والورق المحفوظة الآن في المتاحف حول العالم، وأحمد المغربي الذي كان خطاطا ورساما وشاعرا عربيا، ويعتبر من أشهر الخطاطين في الأدب العربي.
تأثير الخط العربي
فن الخط العربي له تأثير مهم وبارز على الثقافة والفنون الإسلامية، وهو عنصر أساسي في تزيين المصاحف القرآنية والمكاتب والمساجد والآثار الإسلامية الأخرى، كما استفادت الفنون الإسلامية من خصائص الخط العربي الذي يتميز بتناغم وتجانس الخطوط وأشكاله، وتم توظيفه في التصميمات والزخارف للعمارة والزخرفة الإسلامية لإضفاء لمسة إسلامية أصيلة، ويمكن رؤية تأثير الخط العربي في الزخارف المعمارية والكتابات الجدارية والمنحوتات والأعمدة والقباب. أما في الفنون التشكيلية، فيعد الخط العربي مصدرا لإلهام الفنانين المسلمين، وتم استخدامه في رسم اللوحات وتصميم الخزائن والأواني والأثاث والمجوهرات، كما تم توظيفه في عمليات التشكيل والنحت والزخرفة على الخشب والمعادن والزجاج والسيراميك والحجر.
ومن أبرز المعالم الشاهدة على فن الخط العربي الجامع الكبير في قرطبة، في القباب والأعمدة والجدران التي تحمل الكتابات والنقوش العربية، والقصور العثمانية في تركيا، والمدائن الإسلامية القديمة في بلاد الشام حيث تم استخدام الخط العربي في الزخارف الجدارية والأبواب والشبابيك والقباب في المدائن القديمة وعلى الأسطح الحجرية والمعمارية.
ويمكن أن نقول إننا نستطيع ملامسة هذا الفن في كل الجوامع ببلداننا ومختلف المدن الإسلامية لأن النقوش الزخرفية جزء من تصميم الفن المعماري الإسلامي.
الفن الحديث
أصبح للخط العربي حضور قوي في العالم الغربي وانتشار واسع، وذلك من خلال إقامة المعارض وحلقات العمل والمشاريع التعليمية، وأصبح الخط العربي يدخل قاعات الفنون العالمية، وأقيمت العديد من المعارض لعرض الأعمال الفنية التي تجمع بين الخط العربي والتصميم العصري، وتمكن الفنانون العرب من تعريف الجمهور الغربي بتقاليد الخط العربي وإظهار جمالياته وتنوعه.
المصدر: لجريدة عمان
إقرأ أيضاً:
وزير خارجية السودان يعلن مشاركة رئيس المجلس السيادي في القمة العربية الإسلامية
أكد وزير الخارجية السوداني علي يوسف أن الخرطوم لديه رؤية متكاملة لإدارة وزارة الخارجية تشمل مرحلة الحرب وما بعدها ، ورؤية وزارة الخارجية تشمل الإسناد الدبلوماسي للجيش وفق رؤية الدولة.
وقال وزير الخارجية السوداني لـ"الشرق": رئيس المجلس السيادي سيشارك في القمة العربية الإسلامية بالرياض ونؤكد على موقف الدولة الداعي لتنفيذ اتفاق جدة في إطار جهودنا لتحقيق السلام.
وكان بدر عبد العاطي وزير الخارجية والهجرة، استقبل الدكتور علي يوسف أحمد الشريف وزير خارجية السودان الجديد، فى أول لقاء رسمى له بعد تعيينه وزيرا للخارجية.
ويأتى اللقاء تأكيداً على خصوصية العلاقات المصرية - السودانية والروابط التاريخية التى تجمع الشعبين المصرى والسودانى.
ووفق البيان الصادر عن وزارة الخارجية ، فقد قدم الوزير عبد العاطى التهنئة لنظيره السودانى على تعيينه فى منصبه الجديد وعلى الثقة التي حاز عليها من مجلس السيادة السودانى.
كما أكد عبد العاطي علي موقف مصر الراسخ من دعم السودان فى هذا الظرف الدقيق، مشددا على دعم مؤسساته الوطنية واحترام السيادة السودانية ووحدة وسلامة أراضيه ورفض اى تدخل فى شئونه الداخلية.
وشدد وزير الخارجية على أن مصر ستظل تقف بجوار السودان وشعبه الشقيق خلال الظرف الحرج والمنعطف التاريخى الخطير الذى يمر به.
كما لفت الوزير عبد العاطى الي حرص مصر على تقديم كافة أوجه الدعم للسودان سواء على المستوى السياسى او الإنساني، حيث استضافت القاهرة مؤتمرا للقوى المدنية والسياسية السودانية في يونيو ٢٠٢٤ فى اطار الجهود المصرية لتحقيق السلام والأمن بالسودان، وأبرز الزيارة الناجحة لمجلس السلم والأمن للاتحاد الافريقي إلى بورسودان في أوائل أكتوبر ٢٠٢٤ في إطار رئاسة مصر للمجلس. اما بالنسبة للشق الانسانى.
وبيًن كذلك ، عبد العاطى حرص مصر على توفير كافة أوجه الرعاية للإخوة السودانيين الذين توافدوا على مصر بأعداد كبيرة منذ اندلاع الأزمة فى السودان فى ظل تدهور الأوضاع الإنسانية هناك.
وعكس اللقاء بين وزيرى الخارجية المصرى والسودانى تطابقا كاملا فى المواقف بشان قضية الأمن المائى، حيث أكد الوزيران على ان تحقيق الامن المائى يمثل مسألة وجودية للبلدين لا يمكن التهاون فيها.