سيدني «أ.ف.ب»: احتفل الأستراليون اليوم بالذكرى الخمسين لأوبرا سيدني التي أصبحت أحد روائع الهندسة المعمارية العالمية في القرن العشرين، وأضاء عرض ليزر المبنى الواقع في ميناء سيدني.

قبل خمسين عاما، دشنت الملكة إليزابيث الثانية قاعة الحفلات الموسيقية التي يزورها أكثر من 11 مليون شخص سنويا.

لكن الأوبرا شهدت نشأة معقدة.

فمهندسها المعماري الدنماركي يورن أوتزون لم تطأ قدماه المبنى الذي صممه.

عام 1956، فاز بمسابقة متقدما على 232 مرشحا آخر. في السنة التالية، انتقل إلى استراليا مع عائلته لبدء المشروع. لكن في 1966، غادر أوتزون ورشة البناء فيما كانت هياكلها شبه مكتملة وترك استراليا بعد خلافات مع وزير الأشغال العامة في الولاية حول رؤية المشروع وميزانيته وتمويله.

وتولى مهندسون معماريون آخرون إنهاء أعمال البناء وعدّلوا بشكل جذري خططه للقاعات الداخلية لدار الأوبرا. ولم يعد جورن أوتزون إلى أستراليا أبدًا. توفي المهندس المعماري الأصلي للمبنى الشهير في كوبنهاجن في عام 2008.

قبل ذلك بعام، تم إدراج دار الأوبرا في سيدني على لائحة التراث العالمي لليونسكو التي وصفتها بأنها «تحفة معمارية في القرن العشرين».

المصدر: لجريدة عمان

إقرأ أيضاً:

نفحات روحانية احتفالا بالمولد النبوي فى أوبرا الإسكندرية ودمنهور

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

  تنظم دار الأوبرا برئاسة الدكتورة لمياء زايد  إحياءً لذكرى المولد النبوى الشريف احتفالية لفرقة الإنشاد الدينى وذلك فى الثامنة والنصف مساء يومى الخميس ١٩ سبتمبر على مسرح أوبرا الإسكندرية والسبت ٢١ سبتمبر على مسرح أوبرا دمنهور .
وتضم  أعطر الإبتهالات والأناشيد الروحانية منها ولد الهدى و إنى أحب محمداً لحسام صقر ، المسك فاح ،الليلة حلوة ،صلوا على من ذكر الله والنبى غالي من الفلكلور المصرى ، يا أيها النبى والنبي صلوا عليه من التراث الصوفى ، ظهر الدين المؤيد لـ صبرى مدلل ، يوم ميلادك يا نبينا لـ أحمد صدقى ، ما شممت الورد لـ عبد الله البياتى ، التعطيرة لـ شيخ على محمود ، سلام على النبى لـ عبد المنعم الحريرى ، الشمعتين ومدد يا رسول الله لـ عبد العظيم عبد الحق ، بحبك وبريدك لـ عباس الديب ، نور النبي هل علينا لـ محمد الكحلاوى ، وختاماً أسماء الله الحسنى للـشيخ سيد مكاوى أداء فارس عبد العال ، محمد نشأت ، أحمد حسن ، محمد حسين ، حسام صالح ، بلال مختار ، وائل سراج ، حاتم زايد إعداد وتحفيظ حسام صقر .
الجدير بالذكر أن فرقة الإنشاد الدينى قد تأسست على يد الموسيقار الراحل عبدالحليم نويرة فى عام 1972 وبدأت أولى حفلاتها بقيادته عام 1973 بهدف الحفاظ على التراث الغنائى الدينى، وتخصصت فى تقديم الأعمال والألحان الدينية وتدريب وتبنى الأصوات الشابة الواعدة على الأناشيد والإبتهالات الدينية حيث شاركت فى إحياء جميع المناسبات الدينية على مدار العام على مسارح دار الأوبرا المختلفة بالقاهرة والإسكندرية ودمنهور.

مقالات مشابهة

  • 10 سنوات من الانقلاب.. الحوثيون يحتفلون في عز معاناة الشعب اليمني
  • محور تعز يكشف عن سبب انفجار مخزن للأسلحة ويكلف لجنة للتحقيق
  • محور تعز: إصابة 4 بانفجار مقذوفات بمخزن احتياطي للواء 22 ميكا
  • أعمال الزمن الجميل مع فرقة كوكب الشرق النسائية في الأوبرا
  • اتفاقية لإنشاء "طريق وجسر المغسيل باتجاه واحد"
  • حرب غزة تقسِّم مجموعة العشرين وتنذر بشلل في اجتماعاتها
  • نفحات روحانية احتفالا بالمولد النبوي فى أوبرا الإسكندرية ودمنهور
  • أشهر المؤلفات العالمية فى افتتاح موسم أوركسترا اوبرا القاهرة
  • المؤلفات العالمية في افتتاح موسم أوركسترا أوبرا القاهرة
  • مركز تنمية المواهب في احتفالية المولد النبوي الشريف بالأوبرا.. الليلة