بوابة الوفد:
2024-09-08@13:04:42 GMT

الدول العربية المتحدة

تاريخ النشر: 20th, October 2023 GMT

الدول العربية المتحدة، حلم ملايين العرب من المحيط إلى الخليج منذ وقت طويل، خاصة مع ظهور التكتلات الغربية والدولية على المستويين الاقتصادى والسياسى، ما جعل هذه التكتلات وتلك الدول قائدة، متحكمة، متجبرة إذا لزم الأمر، تملك الأساطيل والجيوش وتحكم العالم من فوق أعالى البحار، تستنزف ثرواتنا، وتسرق خيراتنا، وتسلب أرواحنا، وتنصر علينا الأعادى وتتحكم فى الأرض والعرض، وتفتت الدول وتسرق الممتلكات.

وبنظرة بسيطة إلى محيطنا العربى عبر عقود مضت فتت الاستعمار أوصال وطننا العربى وقسمه إلى دول، ووضع الحدود، وأشعل النزاعات والفرقة بين الإخوة، وبدأ خريطته الاستعمارية بوعد بلفور واتفاقية سايكس بيكو، وكبرت أحلامه فوضع أقدامه، ونسى الإخوة وصية لقمان لأبنائه عن حزمة الحطب التى إذا تكتلت صعب على الغير كسرها، وإذا تفرقت إلى عيدان منفردة سهل تحطيمها، فكانت البداية العراق، ثم ليبيا، وسوريا، واليمن، ولبنان وما يحدث فى فلسطين الآن، وما زال العدو يتربص، وما زالت المحاولات مستمرة بقوة وشراسة لا مثيل لهما.

وبحسبة سريعة لعالمنا العربى، فهو عبارة عن 22 دولة بالتمام والكمال- فى عين الحسود- منها 12 دولة فى قارة آسيا و10 دول فى قارة إفريقيا، ففى آسيا تقع دول «فلسطين– الأردن– سوريا- العراق- لبنان– الكويت– السعودية– قطر– الإمارات– البحرين– سلطنة عمان– اليمن»، وفى إفريقيا تقع دول «مصر– ليبيا– السودان– الجزائر– الصومال- المغرب– موريتانيا– تونس– جيبوتى– جزر القمر».

والوطن العربى الكبير يمتد من المحيط الأطلسى غرباً إلى بحر العرب والخليج العربى شرقاً، ويمتد الجزء الجنوبى منه إلى القرن الإفريقى والمحيط الهندى بمساحة تقدر بنحو 13 مليون كيلو متر مربع.. أما الثروات الطبيعية فهى كثيرة مثل الغاز الطبيعى والنفط والثروات السمكية والحيوانية والزراعية، وتمتلك الدول العربية ما يزيد على 55% من احتياطى النفط فى العالم، كما تستحوذ على أكبر احتياطى من الغاز الطبيعى عالمياً وهناك العديد من المعادن غير المكتشفة وغير المستغلة مثل الحديد والفحم الحجرى والنحاس، وتعتبر من أهم الدول المتصدرة فى الثروات الحيوانية بأكثر من 345 مليون رأس من الجاموس والأبقار والأغنام والإبل والماعز، وتطل أغلب الدول العربية على المياه مثل البحر الأبيض المتوسط، والخليج العربى وبحر العرب والبحر الأحمر والمحيط الأطلسى، ويقدر إنتاجها من الأسماك بنحو 5 ملايين طن سنويا.

وبلغ عدد سكان المنطقة العربية نحو 468 مليون نسمة، أما الجيوش العربية فقد جاء ترتيب أقوى 10 جيوش منها فى العام الجارى، محلياً ودولياً وفقاً للترتيب التالى حيث احتل الجيش المصرى الأول عربياً والـ14 عالمياً، فيما جاء الجيش السعودى فى المرتبة الثانية عربياً والـ22 عالمياً، وتلاه الجيش الجزائرى فى المرتبة الثالثة عربياً والـ26 عالمياً، واحتل الجيش العراقى المرتبة الرابعة عربياً والـ45 عالمياً، وجاء ترتيب الجيش الإماراتى الخامس عربياً والـ56 عالمياً، فيما جاء جيش المغرب فى المرتبة السادسة عربياً والـ61 عالمياً، أما الجيش السورى فقد جاء فى المرتبة السابعة عربياً والـ64 عالمياً، بينما جاء الجيش القطرى فى المرتبة الثامنة عربياً والـ65 عالمياً، والجيش التونسى فى المركز التاسع عربياً والـ73 عالمياً، واحتل الجيش اليمنى المركز العاشر عربياً والـ74 عالمياً.

كل هذه الثروات والخيرات والجيوش التى تملك القوة والعتاد قادرة حال توحدها على أن تتحول إلى تكتل دولى منفرد يقف أمامه العالم رافعاً القبعة، ومؤدياً التحية العسكرية.

بهذه الطريقة وعبر هذا الحلم العربى الذى نأمل أن يتحقق ننشئ الأمم العربية المتحدة ومجلس الأمن العربى، ويكون لنا اقتصادنا الموحد المشترك وقواتنا العسكرية المشتركة التى نحفظ بها وحدتنا، ونرعى أمتنا، ونؤمِّن حدودنا، ونقهر عدونا، ونحافظ على أرضنا ونصون عرضنا، ويخشى العالم كله غضبنا.

وأخيراً، فإن الذئب لا يأكل من الغنم إلا القاصية، وما أكثر القواصى فى بلادنا، وما زال الذئب يلتهم دولة تلو أخرى من العراق إلى فلسطين، فمزق خريطة أمتنا، وهدد أمننا واستقرارنا.. نحن نملك ونستطيع وليس عيباً أن نفيق ونبدأ متأخرين، فالعيب كل العيب ألا نبدأ وألا نصحو من سباتنا إلا على صيحات نهاية العالم، ونكون قد خسرنا الدنيا والآخرة.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الدول العربية المتحدة الأرض والعرض الدول العربیة

إقرأ أيضاً:

“ذا إنترسبت”: الحوثيون يمارسون نفوذاً عالمياً متزايداً رغم التدخل الأمريكي المستمر في اليمن

الجديد برس:

قال موقع “ذا إنترسبت” الأمريكي، إنه برغم الحرب التي تخوضها الولايات المتحدة في اليمن منذ 20 عاماً، فإنها لم تستطع منع قوات صنعاء من تنفيذ عمليات مؤثرة في البحر الأحمر وممارسة نفوذ عالمي متزايد.

ونشر الموقع تقريراً جاء فيه أن “الولايات المتحدة تخوض حرباً في اليمن منذ 20 عاماً، ولكن الحوثيين لا يزالون قادرين على خنق البحر الأحمر”.

وقال التقرير: “منذ أكثر من عقدين من الزمان، كانت الولايات المتحدة في حالة حرب في اليمن، وخلال هذه السنوات، تحدث القادة الأمريكيون بلا نهاية عن تعزيز السلام والاستقرار والازدهار في تلك الدولة الشرق أوسطية، وفي وقت سابق من هذا العام، قال المبعوث الأمريكي الخاص إلى اليمن تيموثي ليندركينج إنه في نهاية المطاف، فإن السلام في اليمن يخدم مصالح جميع اليمنيين، تماماً كما يخدم مصالح شركائنا الإقليميين، والولايات المتحدة مستعدة لتقديم الدعم”.

وأضاف: “على الرغم من هذه الخطابات، فقد عانى الشعب اليمني بشدة، والمستهدف الرئيسي [اليوم] من العمل العسكري الأمريكي في البلاد، وهو جماعة الحوثيين، يمارس نفوذاً أكبر على الساحة العالمية، أكثر من أي وقت مضى”.

وقال التقرير إن “اليمن ليست سوى واحدة من العديد من الدول ذات الغالبية المسلمة- من أفغانستان والعراق إلى النيجر والصومال- التي دمرتها الحروب الأبدية، وقد لقي أكثر من 940 ألف شخص حتفهم في مجموعة الصراعات التي خاضتها أمريكا بعد 11 سبتمبر بسبب العنف المباشر، ولقي ما يقرب من 4 ملايين شخص حتفهم بشكل غير مباشر لأسباب مثل انعدام الأمن الغذائي والبنية الأساسية المدمرة، ونزح ما يصل إلى 60 مليون شخص، وفقاً لمشروع تكاليف الحرب بجامعة براون”.

وأشار إلى أنه “منذ عام 2002، نفذت الولايات المتحدة ما يقرب من 400 هجوم في اليمن، تتراوح بين غارات الكوماندوز والاغتيالات بطائرات بدون طيار إلى هجمات صواريخ كروز والغارات الجوية التقليدية، وأدت الضربات الجوية الأمريكية بطائرات بدون طيار هناك، مراراً وتكراراً، إلى مقتل وإصابة المدنيين، كما قُتل يمنيون آخرون، بما في ذلك النساء والأطفال، على يد قوات البحرية الأمريكية في غارة برية عام 2017، وفي الأسبوع الماضي، ضرب الجيش الأمريكي أهدافاً هناك”.

وأضاف أنه “لسنوات، استخدمت الولايات المتحدة قوة بالوكالة لإجراء مهام سرية لمكافحة الإرهاب في اليمن، كما قدمت أمريكا الأسلحة والتدريب القتالي والدعم اللوجستي والاستخباراتي للحرب التي تقودها المملكة العربية السعودية في اليمن من عام 2015 حتى عام 2021”.

مقالات مشابهة

  • اليمن تتسلم رئاسة مجلس جامعة الدول العربية وتعلن موقفًا بشأن فلسطين ومصر
  • الحكم على المتهم بقتل 3 مصريين في إحدى الدول العربية اليوم
  • “ذا إنترسبت”: الحوثيون يمارسون نفوذاً عالمياً متزايداً رغم التدخل الأمريكي المستمر في اليمن
  • 767 مليون دولار.. صادرات تركيا للإمارات “الأعلى زيادة” في أغسطس
  • وزير الصحة يعلن اختيار مصر مقرا للوكالة العربية للدواء
  • اختيار مصر مقرا للوكالة العربية للدواء (وعد)
  • وزير الصحة يعلن اختيار مصر مقرا للوكالة العربية للدواء «وعد»
  • كبار مصدري الأسمدة إلى الولايات المتحدة: روسيا في المرتبة الثانية ودولة عربية ضمن القائمة
  • الاكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا تشارك فى اجتماع الدورة ( 114 ) للمجلس الاقتصادى والاجتماعى بالجامعة العربية
  • السفير العراقي في مصر يدعو الشركات العربية للاستثمار في العراق