بدأ توافد القادة والزعماء المشاركين في قمة القاهرة للسلام استجابة لدعوة الرئيس عبد الفتاح السيسي، حسبما أفاد نبأ عاجل لقناة "إكسترا نيوز" الإخبارية، منذ قليل.

خبرات مصر

قال طارق البرديسي، خبير العلاقات الدولية، إن مصر هي الدولة الوحيدة المتماسكة القوية صاحبة المبادئ والخبرات، لافتا إلى أن مصر استطاعت بتلك الخبرات والمبادئ أن تنزع فتيل العديد من الأزمات في مراحل عديدة سابقة.

محطات أشاد بها العالم

وأشار خبير العلاقات الدولية، خلال مداخلة هاتفية لفضائية "إكسترا نيوز" اليوم الجمعة، إلى أن هناك محطات لدور مصر أشاد بها العالم أجمع، خاصة الرئيس الأمريكي بايدن، والذي كان ممتعضًا في البداية، لكن بعد ذلك أجرى اتصالًا بالرئيس السيسي وشكره على ما قام به من وساطة وجهود في القضية الفلسطينية.

عاجل| الرئاسة تكشف تفاصيل الاتصال الهاتفي بين الرئيس السيسي وأردوغان حشود كبيرة أمام المنصة لتأييد قرارت السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي ودعم القضية الفلسطينية قوة مصر وتأثيرها الفعال

كما أشار إلى أن الدولة المصرية قادرة على تمسكها بالقانون وحرصها على التفاوض، لحل الأزمة الفلسطينية، مؤكدًا أن كل هذا الحرص والخطوات الثابتة والموقف الداعم للقضية الفلسطينية يأتي من قوة مصر وتأثيرها الفعال في ملف السلام الدولي.

 

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: خبرات مصر

إقرأ أيضاً:

الجندي يثمن كلمة الرئيس السيسي بمؤتمر الاستثمار.. ويؤكد: حصدنا استثمارات أوروبية بـ5 مليارات يورو

أكد المهندس حازم الجندي، عضو مجلس الشيوخ، وعضو الهيئة العليا لحزب الوفد، مشاركة الرئيس عبد الفتاح السيسي في افتتاح مؤتمر الاستثمار بين مصر والاتحاد الأوروبي يعكس حرص القيادة السياسية على تعميق العلاقات بين الجانبين على كافة المستويات السياسية والاقتصادية، مؤكدا أن العلاقات بين مصر والاتحاد الأوروبي  تشهد تطوراً إيجابياً في شتى مجالات التعاون، والذي تُوج بالتوقيع على الإعلان السياسي، لترفيع العلاقات بين الجانبين إلى مستوى الشراكة الاستراتيجية والشاملة في مارس الماضي.

 

وقال "الجندي"، إن الرئيس السيسي أكد خلال كلمته أن مؤتمر الاستثمار بين مصر والاتحاد الأوروبي ٢٠٢٤"، يُمثل أولى الخطوات التنفيذية لمسار ترفيع العلاقات ويعكس أيضاً التزام مصر والاتحاد الأوروبي بتخطي مرحلة التعهدات إلى مرحلة التنفيذ، موضحا إلى أن الرئيس أوضح خلال كلمته محاور الشراكة الاستراتيجية بين مصر والاتحاد الأوروبي والتي يأتي على رأسها محور الاستثمار.

 

وأضاف عضو مجلس الشيوخ، أن الرئيس أكد على التزام الجانبين المصري والأوروبي بتعزيز التعاون في مختلف القطاعات الاقتصادية ذات الأولوية بما في ذلك التجارة، والطاقة والبنية التحتية، والنقل المُستدام، والزراعة، والأمن الغذائي، والتحول الرقمي، والأمن المائي، وشبكات المياه والصرف الصحي.

 

 والمشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر،  وغيرها من القطاعات الحيوية، حيث تقدر قيمة الاستثمارات الأوروبية 5 مليار يورو، إلى جانب ضمانات استثمار بقيمة 1.8 مليار يورو للقطاع الخاص، وهو ما سيكون له انعكاسات إيجابية على زيادة حجم الاستثمارات الأجنبية المباشرة.

 

وشدد النائب حازم الجندي، على وجود رغبة أوروبية لتفعيل مسار ترفيع العلاقات مع مصر، انطلاقاً من إيمانها بمحورية دور مصر،  كشريك استراتيجي رئيسي للاتحاد الأوروبي في المنطقة،  مشيرا إلى أن المؤتمر يأتي في توقيت شديد الدقة في ظل أزمات دولية وإقليمية متعاقبة ألقت بظلالها السلبية على دول العالم، الأمر الذي يتطلب تعزيز الشراكة بين الدول.


 

مقالات مشابهة

  • الهباش: الاحتلال الإسرائيلي يواصل انتهاك القوانين الدولية وعدم التزام المواثيق الأممية (فيديو)
  • عاجل| التعليم العالي الفلسطينية: 8672 طالبا استشهدوا منذ بدء العدوان الإسرائيلي على غزة والضفة
  • «إكسترا نيوز» تبرز ملف «الوطن» حول كلمة الرئيس السيسي في ذكرى 30 يونيو
  • وزير خارجية اليمن: القضية الفلسطينية على رأس أولويات القاهرة وصنعاء
  • خبير: المجتمع الدولي فشل في إرساء قواعد السلام هذا العام
  • خبير العلاقات الدولية: منظمات الأمن الدولي فشلت في الحد من اتساع رقعة الصراعات الدولية
  • الكلمة الكاملة الرئيس عبد الفتاح السيسي بمؤتمر الاستثمار الأوروبي
  • عاجل| الرئاسة تكشف تفاصيل لقاء السيسي ورئيسة المفوضية الأوروبية
  • الجندي يثمن كلمة الرئيس السيسي بمؤتمر الاستثمار.. ويؤكد: حصدنا استثمارات أوروبية بـ5 مليارات يورو
  • قانونية مستقبل وطن: رسائل مهمة لكلمة الرئيس السيسي بمؤتمر الاستثمار الأوروبي